رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
626   مشاهدة  

جون ويليام بوليدوري..الطبيب الذي كتب أول قصة مصاص دماء

مصاص الدماء
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أثارت حكايات مصاصي الدماء إعجاب الجماهير في جميع أنحاء العالم لمئات السنين. انتشرت قصص الوحوش الطفيلية التي شربت دماء الضحايا من البشر حتى في اليونان القديمة. لكن في أوروبا التي مزقتها الطاعون في العصور الوسطى انتشرت الأسطورة بشكل خاص وفولكلورية. حيث لجأ الفلاحون في أراض مثل رومانيا إلى ما هو خارق للطبيعة لشرح الموت الغريب والمزعج. الباحثين المعاصرين افترضوا أنه حتى العض يمكن تفسيره على أنه أحد أعراض داء الكلب. المرض الذي كان منتشرًا في المنطقة في ذلك الوقت.

ومع ذلك، فإن هذه الحكايات الشعبية القديمة بعيدة كل البعد عن المفهوم الحديث لمصاصي الدماء النموذجي وجميع الاتفاقيات المتعلقة بمصاصي الدماء الذين شقوا طريقهم إلى الأدب القوطي، والتي تم تلخيصها في رواية الكاتب الأيرلندي برام ستوكر الكلاسيكية عام 1897 “دراكولا”. بطل رواية ستوكر، الكونت دراكولا، هو أكثر من مجرد وحش. إنه أرستقراطي ثري يوصف بأنه مغر بشكل خطير، وهو مجاز شائع لمصاصي الدماء ظل في هذا النوع حتى قصص القرن الحادي والعشرين.

لكن ستوكر لم يكن المؤلف الأول الذي أتقن النموذج الأصلي لمصاص الدماء الأرستقراطي المغري. في الواقع، كتبت أول رواية حديثة تعرض مثل هذه الشخصية قبل عقود عديدة من قبل طبيب بريطاني شاب. كان صديق عدد من الأدبيين البارزين. ويعتبر من رواد الأدب القوطي في القرن التاسع عشر: جون ويليام بوليدوري.

طبيب شاعر مشهور

ولد جون ويليام بوليدوري في 7 سبتمبر 1795 في لندن. كان رجلاً مبكرًا وذكيًا للغاية أرسله والداه الحاصلان على تعليم عالٍ إلى مدرسة داخلية في سن الثامنة. بعد ذلك ذهب لدراسة الطب في جامعة إدنبرة في سن الخامسة عشر فقط.

ومع ذلك، مثل العديد من الشباب البريطانيين المتعلمين في ذلك الوقت، توسعت اهتمامات بوليدوري بعيدًا عن المجال الذي اختاره. كان لديه أيضًا شغف كبير بالأدب وتأليف المسرحيات والقصائد الملحمية عندما كان لا يزال مراهقًا. نمت علاقته بأحدث الاتجاهات في الأدب البريطاني أكثر في عام 1816، عندما أصبح الطبيب الشخصي للورد بايرون، الشاعر الشهير وأيقونة الحركة الرومانسية.

كان بايرون انفصل مؤخرًا عن زوجته. محاولاتها بإقناع نفسها وأولئك الموجودين في دائرة بايرون بأن اللورد غريب الأطوار كان يعاني من مرض عقلي وجسدي أدت إلى انفصالهما. ربما يكون بايرون قد أعطى انطباعًا باعتلال صحته نتيجة سنوات من الإفراط في الشرب واتباع نظام غذائي شديد. مما دفعه إلى اصطحاب طبيب معه للحصول على الدعم عندما غادر بريطانيا – وزوجته – إلى أوروبا. اختار بوليدوري بناءً على توصية طبيبه العادي. وعلى الرغم من أن العديد من أصدقاء بايرون جادلوا ضد التعيين بسبب أصل بوليدوري الإيطالي وشخصيته العاصفة، فقد انضم إلى الدائرة المقربة من بايرون.

بوليدوري بين النخبة الأدبية

قد تشير الإنجازات الأكاديمية العالية التي حققها جون بوليدوري إلى أنه كان رجلاً في مهمة لصنع اسم لنفسه في عالم الطب. لكن الحقيقة هي أن الطبيب الشاب كان يحلم  بكونه شاعرًا مشهورًا. أصبح اللورد بايرون نفسه من المشاهير الرئيسيين بفضل نشر قصيدته الملحمية ذات الشعبية الكبيرة “Childe Harold‘ قبل أربع سنوات. كان يعتبر أحد أكثر الأشخاص المطلوبين (وإثارة للجدل) في أوروبا. بالنسبة لبوليدوري، كان احتمال الانضمام إلى بايرون في رحلاته جذابًا للغاية على العديد من الجبهات. حيث سمح لبوليدوري بزيارة إيطاليا، منزل أجداده، وأمل أن يكون نقطة انطلاق رئيسية في تنمية مكانته الأدبية.

لم يكن بايرون الشخصية الأدبية الرئيسية الوحيدة التي كان بوليدوري على اتصال بها خلال رحلاته في أوروبا. في عام 1816، التقى بوليدوري  بعدد من أصدقاء بايرون الأدبيين، مثل الشاعر الرومانسي بيرسي بيش شيلي – الذي، على الرغم من أنه لم يكن مشهورًا في حياته، إلا أنه كان يحظى باحترام كبير في الأوساط الرومانسية – وزوجته، ماري شيلي، التي كانت على وشك كتابة واحدة من أشهر الروايات القوطية في القرن التاسع عشر: “فرانكشتاين”.

في هذه الأثناء، كان بوليدوري على وشك تسجيل اسمه في التاريخ، على الرغم من أنه لم يحصل على الإشادة لفترة طويلة.

مصاص الدماء

1816 أصبح يعرف باسم “العام بدون صيف“. بسبب ثوران بركاني كبير للغاية، انقلب الطقس على الأرض لفترة وجيزة على رأسه. على هذا النحو، وجد اللورد بايرون والوفد المرافق له أنفسهم في فيلا مستأجرة بجوار بحيرة جنيف في يونيو من ذلك العام، ويواجهون أسوأ طقس صيفي مسجل.

لتمضية الوقت بين مجموعة الكتاب الشباب في مثل هذا المكان القاتم، وضع بايرون تحديًا لكتابة أفضل قصة شبح. كتب بايرون نفسه جزءًا صغيرًا من قصة مصاص الدماء، على الرغم من أنها لم تكتمل أبدًا. كانت ماري شيلي بطيئة في الوصول إلى العمل، لكنها حصلت على بعض الإلهام فيما سيصبح تحفتها من خلال محادثة بين بيرسي شيلي وبوليدوري. تذكرت ماري في مذكراتها أن الرجلين كانا يناقشان ما إذا كان يمكن اعتبار جسم الإنسان “أداة”.

في غضون ذلك، تبنى بوليدوري نواة فكرة بايرون الذي تخلى عنها وقرر التوسع فيها. كانت النتيجة عملاً خياليًا قصيرًا بعنوان “مصاص الدماء”، والذي من المحتمل أن بوليدوري نسيه حتى تم طباعته بالفعل… تحت اسم آخر.

ضياع اسم بوليدوري

تدور قصة “مصاص الدماء” حول الشاب أوبري، الذي يتواصل مع الأرستقراطي الثري والجذاب للغاية، اللورد روثفين. كانت علاقة الشخصيات تعكس ديناميكية علاقة بوليدوري نفسه مع اللورد بايرون. يقع روثقين بالقرب من القتل الوحشي لعشيق أوبري، بل إنه تمكن على ما يبدو من العودة من الموت في سياق القصة. ومع ذلك، فقد فات الأوان في تحديد الطبيعة الحقيقية لروثفن، وسرعان ما يأتي مصاص الدماء لإغواء وتدمير أخت أوبري، مع عدم قدرة بطل الرواية على إيقافها.

نُشرت القصة لأول مرة في مجلة في عام 1819، ثم لاحقًا ككتاب. ومع ذلك، نسب كلا الإصدارين القصة مباشرة إلى اللورد بايرون. على الرغم من أنه قدم بذرة الفكرة التي استند إليها عمل بوليدوري في وقت لاحق نفى علنًا أنه مؤلف العمل، ومع ذلك، بحلول ذلك الوقت، فإن حقيقة أن القصة تحمل اسمه الشهير لفترة طويلة ساعدتها بالتأكيد على الوصول إلى جمهور كبير كان من غير المرجح أن تجده إذا كانت تُنسب فقط إلى بوليدوري.

إقرأ أيضا
عبدالحميد الثاني وتيودور هرتزل

نشأ الارتباك عندما ترك الطبيب مخطوطته مع الكونتة بريوس صديقة المجموعة التي تحدت بوليدوري لأول مرة لالتقاط جزء بايرون وصنع شيء منه. كانت هي التي نقلت المخطوطة إلى محرر المجلة. من المرجح أن تكون هي من اخبرته أن العمل كان عمل بايرون بالكامل.

الموت المأساوي لجون ويليام بوليدوري

تم توضيح جون ويليام بوليدوري كمؤلف كتاب “مصاص الدماء” بعد نشر الطبعة الثانية من الكتاب. لكن للأسف فات الأوان لترسيخ سمعته الأدبية أو لتغيير مسار حياته القصيرة والمأساوية في النهاية.

أقال بايرون بوليدوري في سبتمبر. كان لديهم دائمًا علاقة صعبة، يُزعم أنها ترجع إلى طبيعة بوليدوري الغيورة حول اللورد. على الرغم من أن بوليدوري تم تحديده لاحقًا على أنه مؤلف كتاب “مصاص الدماء” إلا أن حقيقة أن قصته كانت مبنية على فكرة بايرون أدت إلى اتهامات بالسرقة الأدبية. وحجب عن بوليدوري الإشادة الأدبية التي كان يتوق إليها.

عاد بوليدوري إلى الطب. لكن الطبيب طور أيضًا عادة القمار التي جعلته ينتهي به الأمر في ديون شديدة. في 24 أغسطس 1821، انتحر بوليدوري بالسم بطريقة ناقشها مع بايرون قبل سنوات. على الرغم من ذلك من أجل عائلة بوليدوري، اعتبر الطبيب الشرعي أن وفاته كانت بسبب “زيارة من الله”. كان عمره 25 عامًا فقط.

الكاتب

  • مصاص الدماء ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان