رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬401   مشاهدة  

حتحور…كل ما تحتاج لمعرفته حول الإلهة الأم في مصر القديمة

حتحور
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



من بين آلهة الديانة المصرية القديمة، اعتبرت حتحور واحدة من أكثر الآلهة شعبية. وصفتها عبادتها المنتشرة والعديد من الأساطير بأنها الإلهة الأم، بالإضافة إلى إلهة السماء والفنون والفرح والأمومة والزواج والمهرجانات وعمال المناجم والحب، على سبيل المثال لا الحصر. نظرًا لحقيقة أنها كانت شخصية أنثوية قوية وتدعم السيدات في كل مكان، فقد حظيت بإعجاب خاص بين النساء.

مع ازدياد شهرتها وشعبيتها على مر القرون، تم تبني سماتها لاحقًا من قبل العديد من الآلهة مثل إيزيس وسخمت. في الواقع، يعتبر الكثيرون أن هاثور هي الإلهة البدائية التي تطورت منها جميع الآلهة المصرية الأخرى أو كانت تعتمد عليها بطريقة ما. على الرغم من أن هذا قد يبدو غريبًا، إلا أن الأساطير المصرية القديمة كانت مرنة بشكل لا يصدق، مع تحول إله ما أحيانًا إلى آخر. في بعض الأحيان، تم اعتبار إلهين مختلفين جوانب مختلفة لنفس الإله أو الإلهة.

مظهر حتحور الأيقوني

كانت حتحور مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بالبقرة، وهي حيوان يقدم الحليب والتغذية. تم تصويرها أحيانًا على أنها بقرة بيضاء نقية لكن في كثير من الأحيان على أنها امرأة ذات قرون مزدوجة على رأسها. بين القرون، حملت قرصًا شمسيًا مزينًا بصل فرعوني أو كوبرا منتصبة ترمز إلى السيادة والألوهية في مصر القديمة. ربما يعود قرص الشمس إلى ارتباطها بإله السماء حورس ورع، إله الشمس.

ارتدت حتحور أيضًا عقد مينات مشغولة بالخرز. من حين لآخر، تم تصويرها تعطي القلادة أيضًا إلى حورس أو فرعون قدم لها معروفًا. لكن ما هو بالضبط عقد مينات؟ إنها في الأساس قلادة مطرزة تشكل شكل هلال. القلادة معلقة على صدر الشخص الذي يرتديها، من كتف إلى آخر.

على الرغم من أنها ربما كانت معروفة بشخصية أمومية، إلا أن حتحور اشتهرت بكونها امرأة تعرف كيف تبدو جيدة. لم يُقال إنها كانت جميلة بشكل مذهل فحسب، بل كانت أيضًا من محبي مستحضرات التجميل القديمة. بسبب هذه الحقيقة، كان يُنظر إلى ارتداء المكياج في مصر القديمة على أنه شكل من أشكال التفاني للإلهة الملكة. قال القدماء أيضًا إن حتحور كان لديها شعر جميل وقد ارتدته بأسلوب مميز جدًا عن نظرائها القدامى لدرجة أنه معروف لعلماء الآثار حتى يومنا هذا باسم “تسريحة حتحور”.

في العديد من القطع الفنية المصرية، سترى تسريحات الشعر أو الشعر المستعار فريدة من نوعها. من ناحية أخرى، يبدو أن حتحور فضلت المظهر الطبيعي. كانت ترتدي أقفالها منفصلة في المنتصف وانقلبت في النهاية، على عكس العديد من النساء اليوم.

ومن المثير للاهتمام أن بعض النصوص المصرية تشير إلى حادثة فقدت فيها خصلة شعر، رغم أنه ليس لدينا روايات باقية عن القصة الكاملة. على ما يبدو، كان الأمر كارثيًا، لأن شعرها يمثل جاذبيتها الجنسية. ربما حرصت على أن يمسح متابعوها الحادث من التاريخ.

العلاقة مع الآلهة الأخرى

نظرًا لحقيقة أنها كانت موجودة قبل فترة طويلة من بقاء أي سجلات، فمن الصعب تحديد النقطة الدقيقة في التاريخ عندما ظهرت حتحور لأول مرة. يعتقد بعض العلماء أنها كانت موجودة في وقت مبكر من 3200-3000 قبل الميلاد، بسبب إلهة رأس بقرة تظهر في لوحة نارمر. يبدو أن هذه النظرية مدعومة بمقطع من نصوص الهرم، أقدم الكتابات الدينية في العالم. ومع ذلك، يجادل البعض بأن الشخصية المعنية كانت في الواقع بات، وهي إلهة أخرى مرتبطة بالبقرة ربما تكون أسطورة حتحور قد تطورت منها.

ثم هناك حورس، إله السماء. قيل إن حتحور كانت والدته لكن مرة أخرى أيضًا قيل ذلك على إيزيس. هذا من بين الأسباب العديدة التي يعتقد بعض الناس أن إيزيس تطورت نوعًا ما من هاثور بمرور الوقت، حيث يصعب التمييز بين الاثنين. على الرغم من أن مصر القديمة تركتنا مع انطباع غامض جدًا  عن أصول الإلهة، إلا أن هناك قصة واحدة يبدو أنها كانت من بين أكثر القصص شعبية.

تشير هذه القصة إلى أنه بينما انتهى الأمر بحتحور إلى أن تكون تجسيدًا للحب في أيامها الأخيرة، إلا أنها كانت فقط بعد ماضٍ أكثر ظلالًا. في قصة وصفت في نص قديم بعنوان كتاب البقرة السماوية، تتكشف قصة ينزعج فيها إله الشمس العظيم را بشكل لا يصدق من الإنسانية.

قرر رع أن البشر قد تحولوا جميعًا إلى مخلوقات شريرة غير ممتنة. قرر أن يطلق العنان لغضبه على الأرض عن طريق إلهة حرب تُعرف باسم سخمت، والتي ستكون بمثابة “عين رع”. يقول البعض إن حتحور تحولت إلى سخمت، والبعض الآخر يقول ولدت لأول مرة باسم سخمت وتحولت إلى حتحور لاحقًا. بغض النظر عن الموقف، في تلك المرحلة، لم تكن لطيفة للغاية.

غضب سخمت

تجولت سخمت بشكل أساسي لتدمير كل شيء في طريقها، تغذيها شهوة الدم على عكس أي شيء رأته البشرية من قبل. في البداية، جلس رع يشاهد كل شيء برضا متعجرف، ولكن في مرحلة معينة أشارت الآلهة الأخرى إلى أنه ربما كان الدرس يذهب بعيدًا جدًا. ماذا حدث بعد ذلك؟ قرر رع تهدئة سخمت بالبيرة القوية المصبوغة باللون الأحمر. ظننت سخمت أن البيرة دم، شربت كثيرًا لدرجة أنها فقدت الوعي لعدة أيام. عندما استيقظت، كانت في شكل حتحور. من تلك النقطة فصاعدًا، أصبحت حتحور الإلهة المحبة واللطيفة التي نمت مصر القديمة لتعرفها وتحبها. ومع ذلك، هناك المزيد في القصة.

إقرأ أيضا
سلطنة عمان

على ما يبدو، فإن المخلفات التي استيقظت عليها لم تمنعها من البحث عن المزيد من الأوقات الجيدة لأنها أصبحت تُعرف باسم ملكة العزف على القيثارة. بالإضافة إلى ذلك، قيل إن حتحور أحبت الرقص والغناء والموسيقى وجميع أشكال الاحتفالات الأخرى.

معبد دندرة

بينما كانت حتحور تُعبد في جميع أنحاء مصر، كان مركز عبادتها الرئيسي يقع بالقرب من بلدة دندرة، مصر. وجد علماء الآثار دليلاً على وجود معبد في الموقع منذ 1500 قبل الميلاد. لكن يُعتقد أن المعبد الحالي قد تم بناؤه في حوالي 116 قبل الميلاد إلى 34 قبل الميلاد. كما قد يكون قديمًا، فإن معبد دندرة تعتبر اليوم واحدة من أفضل المعابد المحفوظة من العصور المصرية القديمة ولا يزال من الممكن زيارتها هذا اليوم.

ربما جاء بعض المصلين القدماء الذين سافروا إلى معبد دندرة على أمل أن ينعموا ببعض قوى حتحور الأسطورية في الشفاء. في إحدى القصص الشهيرة، قيل إنها شفت الإله حورس بعد أن اقتلع عينيه من قبل إله منافس يُدعى سيت. أعادت حتحور عيون حورس إلى مالكها الشرعي، مما دفع المصريين القدماء إلى الاعتقاد بأن “عين حورس” تمتلك قوى علاجية سحرية. أصبح رمزًا شائعًا على التمائم المصرية وقيل إنه يطمع في الحماية والقوة والصحة الجيدة.

على الرغم من ارتباطها من نواح كثيرة بالحياة والولادة، فقد لعبت حتحور أيضًا دورًا مهمًا في الموت. وقيل إنها ساعدت الموتى بتزويدهم بالطعام والممر الآمن وهم يشقون طريقهم إلى العالم السفلي. في حين أن العديد من المصريين القدماء حددوا الحياة في الحياة الآخرة مع الإله أوزوريس. في النهاية تم التعرف عليه بشكل أساسي من قبل الرجال. بينما سعت النساء إلى التعرف على حتحور بعد وفاتهن. الآن، تستمر قصة حتحور في سحر الناس وإلهامهم في جميع أنحاء العالم حيث تستمر أسطورتها حتى يومنا هذا.

الكاتب

  • حتحور ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان