رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
11   مشاهدة  

حلم السقوط المتكرر أثناء النوم.. الأسباب والعلاج

حلم السقوط أثناء النوم


العديد منا يكون نائمًا ثم يستيقظ مفزعًا لأنه شعر أنه يسقط وهو نائمًا، ليجد أنه ليس حقيقي، يطرح لنفسه الكثير من التساؤلات حول أسباب ما يحدث وكيف يمكن التخلص منه.

الأطباء و المتخصصون أطلقوا على هذا السقوط اسم “اهتزازات بداية النوم” وتُعد بمثابة انتفاضة لا إرادية تحدث عند الانتقال من اليقظة إلى النوم حيث يشعر الشخص خلالها بأنه سقط ويصاحبها حركة مفاجئة في الجسم.

وأوضح العلماء أن تلك الانتفاضة تحدث في مرحلة الانتقال من الاستيقاظ إلى المرحلة الأولى من النوم، التي يمر بها النائم قبل التقدم إلى مراحل النوم المتقدمة وهي مرحلة بين النوم واليقظة.

حلم السقوط أثناء النوم
حلم السقوط أثناء النوم

وفي الغالب تحدث أثناء النوم الخفيف، عندما تتراجع درجة حرارة الجسم، ويبدأ القلب بالتباطؤ، فيترك الدماغ الواعي السيطرة بشكل تدريجي على العضلات، ويعمل هذا الإجماع العام لمحركات الجسم الأساسية في جعل العضلات الكبيرة تتقلص.

في حين يبدأ الجسم بالوخز ويعمل الدماغ على اختراع “حلم صغير” والذي تشعر فيه بأنك تسقط من أعلى منحدر على سبيل المثال.

وقدم العلماء عدد من النصائح التي تساعدك تحسين صحة نومك والتي تتمثل في الآتي:

تقليل الإجهاد

التخلص من الإجهاد مهم للغاية لأنه عندما تكون مرهقًا ، قد يستمر عقلك في العمل، ويجعلك غير قادرًا على الحصول على ما تحتاجه من النوم ليلًا ما يؤثر على دورة نومك ويزيد من احتمالية تعطل نومك، لذلك من الضروري المحاولة للتقليل من مستوى التوتر لديك و التأكد من ممارسة عادات النوم الجيدة قبل النوم.

الابتعاد عن الأدوية المنشطة والكحول 

تتسبب المنشطات والكحول في الحرمان من تحقيق أو إكمال بعض مراحل دورة نومك بالكامل، مما يتسبب في بقائك في مراحل أخف من النوم وربما يتسبب ذلك في إحداث اهتزازات أو مشاعر بالحركة أثناء النوم أو مظلات أخرى أو اضطرابات النوم الانسحاب منها يمكن أن يسبب ردود فعل عضلية.

تقليل الكافيين 

تناول الكثير من الكافيين يؤدي إلى ارتعاش العضلات ما يؤثر على دورات نومك بشكل عام ، و يبقيك مستيقظًا ويمنعك من الحصول على نوم جيد في الليل هذا قد يساهم في الأرق، لذلك من الضروري التقليل من الكافيين قد المستطاع.

إقرأ أيضا
مصر وخطة الهيدروجين الأخضر

 النوم الجيد

من الضروري الحصول على قدر مناسب من النوم حتى لا تتأثر دورة نومك بالكامل، مما قد يزيد من احتمالية تعرضك لتشنج العضلات أثناء النوم.

إقرأ أيضًا.. انقطاع النفس وأشياء أخرى .. اضطرابات مزعجة في النوم

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان