رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
354   مشاهدة  

حين تأتيك ثروة بمليارات الدولارات ويكون السبب فيها “فأر”

فأر
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت مصر منشغلةً في عام 1930 بدستورها الجديد الذي يكرهه كثيرون، بينما كان والت ديزني يصل للثقافة العربية بشخصية فأر كرتوني حقق له مليارات الدولارات واسمه “ميكي ماوس”، حيث بدأ العرض الأول له في مصر يوم 13 يناير.

استوحت فكرة شخصية ميكي ماوس، من وجود فأر بالمنزل الريفي لوالت ديزني، والتى سرعان ما رسمها صديقه الفنان “أب أيوركس”، لتصبح بعد إجراء مجموعة من التعديلات عليها شخصية ميكى ماوس الشهيرة التى نعرفها الآن، وبسببها كسب والت ديزني ثروة طائلة حتى صارت شركته الآن من أكثر المؤسسات ربحاً في التاريخ.

والت ديزني و ميكي ماوس
والت ديزني و ميكي ماوس

يجسد شخصية ميكي ماوس الأكثر شهرة في العالم، فأر أسود يتعامل كالإنسان، وهو عادة يظهر مع حبيبته ميني ماوس، وأصدقاءه بطوط وبندق، وظهرت شخصية ميكي ماوس في البداية صامتة لعدة سنوات، إلى أن بدأ العمل على إخراجها بشخصية متحدثة بصوت والت ديزني مبتكر الشخصية فى البداية، ثم تم تعديلها فى الثلاثينات.

ظهر ميكي عام 1928 في فيلم الرسوم المتحركة “ستيمبوت ويلي”، و”ويلي السفينة البخارية”، بعد أن ظهر في فيلمين تمهيديين نفس السنة، ثم واصلت أفلام ميكي الظهور الى أن وصلت الى ما يقرب من 150 فيلما كرتونيا كشخصية رئيسية.

أب أيوركس
أب أيوركس

في ربيع 1928 طلب ديزني من صديقه “أب أيوركس”، أن يقوم برسم شخصية أخرى بجانب ميكى، فحاول الثاني رسم أكثر من فكرة كانت لحيوانات فرسم كلب وقطة، ورفضوا من ديزني فعاد الكرة مرة أخرى ورسم بقرة وحصان وضفدعة وتم رفضهم مره أخرى، الى أن تم ضمهم لاحقاً إلى مسلسل ميكي ماوس كشخصيات ثانوية، وظهر كذلك في كثير من القصص المصورة منذ عام 1930، على يد الرسام “فلويد جوتفريدسون”، الذى كتب ورسم عدد من القصص المصورة لشخصية ميكي ماوس.

نالت شخصية ميكي ماوس شهرة غير مسبوقة إلى أن أصبحت اللوجو الرسمي لأستوديوهات ديزني، وتم إعداد برنامج باسم ” نادي ميكي ماوس”عام 1955، قدمه بعض المشاهير من ضمنهم: برتنى سبيرز، وكريستينا أوجليرا، و جوستن تمبرليك.

ساهم في نجاح وشهرة شخصية ميكي ماوس بالمجتمع الأمريكي والعالم ككل، إصدار بعض الطوابع، وتصنيع ساعات ومذكرات تحمل صورته الشخصية، وقد لاقت إنتشاراً كبيراً، وتعد من أكثر المؤشرات التي تدل على أهمية وشهرة ” ميكي ماوس”، تم استخدام الاسم ككلمة سر لبدء العملية “نورماندي” للحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية.

عُرض أول شريط صور متحركة لميكي ماوس مدبلج بالعربية في مصر في 1930، و تواصلت دبلجة أفلام ديزني للعربية حتى أواخر الخمسينات عندما اختفت تدريجيا لتحل محلها القصص المصورة المطبوعة، وظهرت شخصية ميكى ماوس مترجمة بالعربية بدايةً من تاريخ 17 إبريل 1958، في خمسة أعداد لمجلة سمير التابعة لدار الهلال المصرية، التي كانت تهتم بتعريب الكوميكس البريطاني والفرنسي.

إقرأ أيضا
برمودا
مجلة ميكي
مجلة ميكي

وأصدرت دار الهلال في يناير 1959 أول نسخة لمجلة ميكي المصرية، والتي كانت تصدر مرة أسبوعياً بدءاً من العدد 36 في 1961، لتواصل صدورها حتى 2003، قبل سحب الحقوق و بيعها لدور نشر عربية أخرى، وعادت عملية دبلجة أفلام ديزني للعربية، منذ عام 1994، حيث تولى فنان الأوبرا المصري أشرف سويلم، أداء صوت شخصية ميكي ماوس في النسخة العربية الجديدة.

الكاتب

  • فأر وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان