رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
954   مشاهدة  

خناقة بين أنيس منصور وابنة عبد الناصر بحضور السادات

أنيس منصور
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



ستظل حكاية الخلاف بين أنيس منصور وعبد الناصر من أكثر الحكايات عدائية بين كاتب وحاكم .. لم يرحمه عبد الناصر ، ولم يرحمه أنيس منصور .. كلاهما أفقد الآخر جزءًا من هيبته .. قطع عبد الناصر عيشه .. ولم يسلم عبد الناصر من قلمه بعد رحيله ..ربما لو لم يكن هذا رئيسًا وهذا كاتبًا لأخذ الخلاف منحًا آخر .. عبد الناصر يكره أنيس .. وأنيس يكره عبد الناصر .. وهذا جزء صغير من مسلسلهما .

كان أنيس يكتب قصة الحمار الذي فصله من أخبار اليوم ، الجريدة التي تعيش داخل أنيس منصور ويعيش بداخلها .. كان من رابع المستحيلات أن يوجد على وجه الأرض من يفصله من أخبار اليوم .. ولكنه .. لسوء وحسن الحظ وجد !

أنيس منصور
عبد الناصر المفتري عليه والمفتري علينا

قصة الحمار ستظل تتردد أينما حل أنيس منصور ، يرويها أمام القادة والملوك وبائعات الذرة والسباكين ، وكان لابد أن يرويها للقارئ أيضًا .. فقرر أن ينشرها مُسلسلة على أوراق حبيبته “أخبار اليوم” .. لكي يعرف العالم كله قصة “الحمار” الذي قطع عيش كاتب وأوقفه عن الذهاب إلى جريدته ، وكاد أن يتسبب في موته جوعًا .. وقرر أن يطلق على السلسلة “عبد الناصر المفترى عليه .. والمفتري علينا ” .. وكانت المقالات بمثابة قنبلة انفجر على إثرها الرأي العام بين مؤيد على استحياء ومعارض بقوة .. حتى وصلت الاتهامات لرئيس التحرير ابراهيم سعدة .. وقالوا أنه يريد أن ينظم حملة ممنهجة لاستهداف الزعيم جمال عبد الناصر ، ووصل الأمر أن قالوا أن الرئيس مبارك بنفسه هو من نظم تلك الحملة .

وكان أنيس منصور لا يذهب في مكان إلا وتفتح سيرة هذه السلسلة .. وأحيانًا ما يرشق بالاتهامات، مثل الذي أتهمه بها الدكتور رفعت محجوب حين قال : يا أنيس هذه المقالات لها أثر سئ على مزاج الناس .. قد تحول عدد كبير منهم من الحزب الوطني إلى حزب الوفد .. وهذه هي خطورة الأمر!

أنيس منصور
أنيس منصور في أخبار اليوم

مبارك يعالج صداعه

في كل مرة كان يؤكد أنيس منصور أن الرئيس مبارك لا يتدخل من قريب أو بعيد فيما يكتبه أحد الصحفيين أو الكتاب .. وأنه قد يصف أحد الكتاب بأنه “غير منصف” أو “غير عادل” لكن يتركه يكتب .. ولكن .. وعلى غير العادة .. قبل اجتماع الصحفيين مع مبارك، نادى على الكاتب وقال له : المقالات عن عبد الناصر أصابتني بصداع يا أنيس .. كفاية !

أنيس منصور
أنيس منصور ومبارك

مراجعة النفس

ربما أثارت كلمات مبارك التساؤلات داخل نفس أنيس منصور ، وربما جلس يفكر في مدى خلافه مع عبد الناصر ، وهل تمادى أنيس في هذا الخلاف أم أن حجم الجرح الغائر في كرامته أثر سياسات عبد الناصر كان غائرًا للدرجة التي لا يستطيع أنيس ولا غير أن يداويها فتلتئم .. ربما مرت في رأس كاتبنا كل هذه الأحداث إلا إن حادثًا واحدًا أثار التوتر في داخله :

إقرأ أيضا
لغة الجسد

وهو حين كان أنيس منصور في منزل السادات بميت أبو الكوم للاحتفال بعيد ميلاد الرئيس .. وهناك فوجئ بإحدى بنات عبد الناصر تصيح فيه بأنها تريد أن تقتله ! .. وحينما شاهد السادات كل هذا الانفعال سألها أمام أنيس : لماذا تريدين أن تقتليه ؟ .. أجابت : حينما سألت أنيس عن سبب تسميته لمجلة “أكتوبر” بـ “أكتوبر” بالذات .. أجابها أنيس بأن ذلك أفضل من أن يسميها خمسة يونيو !! … فأطلق السادات ضحكته بصوت عال .. ثم انصرفوا !

الكاتب

  • أنيس منصور محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
5
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
4


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان