رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
134   مشاهدة  

خوان بوجول جارسيا.. الجاسوس الذي أهدى الحلفاء الانتصار في الحرب العالمية الثانية

الجاسوس
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



على الرغم من أن قصته غالبًا ما يتم حذفها من كتب التاريخ، إلا أن خوان بوجول جارسيا كان الجاسوس الأهم في الحرب العالمية الثانية. ساعد عمله كعميل مزدوج للحلفاء في إطلاق العنان لنجاحهم في أوروبا الغربية – وساعد في النهاية في قلب تيار الحرب.

أمضى جارسيا عامين يتظاهر بأنه متعصب مؤيد للنازية، ويبني الثقة بينما يغذي معلومات وهمية للجيش الألماني. ساعدت المعلومات الخاطئة التي قدمها الحلفاء في النهاية على شواطئ نورماندي، وهو انتصار أوضح في النهاية نهاية الحرب ونهاية الرايخ.

الحرب تحول خوان بوجول جارسيا ضد السياسة

كما هو الحال مع أي جاسوس تحول إلى عميل مزدوج، لا يُعرف الكثير عن حياة غارسيا المبكرة. ولد عام 1912 ونشأ في برشلونة في عائلة ثرية نسبيًا، وعمل في وظائف غريبة حتى سن الرشد المبكر.

على الرغم من أنه نشأ على أنه مختلف، إلا أن مسار حياة جارسيا تمحور خلال الحرب المدنية الإسبانية. أثناء إدارته لمزرعة دواجن صغيرة في عام 1936، تم تجنيده للخدمة لمدة ستة أشهر. احتدمت الحرب بين الجمهوريين الفاشيين والقوميين الشيوعيين.

كلا الجانبين أساء معاملته. أخذ الجمهوريون الفاشيون عائلة جارسيا كرهائن واتهموهم بأنهم مناهضون للثورة. في غضون ذلك، سجنه اليسار المتطرف عندما تحدث ضد ميولهم الاستبدادية. لم يشعر جارسيا بالولاء لأي منهما، وزُعم أنه رفض إطلاق رصاصة واحدة على أي من الجانبين.

عندما انتهت الحرب بصعود أدولف هتلر في ألمانيا عام 1939، ترك جارسيا مع ازدراء مرير لكل من الفاشية والشيوعية – وبالتالي ألمانيا النازية وروسيا السوفيتية. شعر جارسيا بالغربة بشدة مما عاشه، وافتتح فندقًا بنجمة واحدة في مدريد وظل يشعر بالاشمئزاز مما رآه في بلاده.

عندما بدأت الحرب العالمية الثانية، توصل جارسيا إلى استنتاج مفاده أنه كان عليه “المساهمة في خير الإنسانية” – واقترب من البريطانيين بعرض اعتقد أنهم لن يرفضوه.

عميلًا مزدوجًا

في بداية الحرب، قرر جارسيا أنه يريد التجسس لصالح البريطانيين، واعتبرهم معقلًا للقيم التي يؤمن بها. مع ذلك، في كل مرة من المرات الثلاث التي اقترب فيها منهم، تم رفضه. لم يقدم إلى البريطانيين أي خبرة أو روابط، ولم يتمكنوا ببساطة من رؤية ما يمكن أن يفعله مالك الفندق ومزارع الدواجن السابق لهم من حيث التجسس.

محبطًا، قرر جارسيا الاقتراب من الألمان أولًا بقصد أن يصبح عميلًا مزدوجًا. بعد تنمية الروابط، نجح في النهاية في إنشاء هوية كمسؤول حكومي متعصب ومؤيد للنازية من لشبونة، البرتغال. وزعم أن هذه الهوية سمحت له بالسفر إلى لندن في مهمة رسمية – وتم إقناع الألمان.

ثم استخدم خليطًا من الموارد البريطانية لإضفاء الشرعية على معلوماته. بدءًا من المرشدين السياحيين إلى نشرات الأخبار والأفلام، ابتكر سلسلة من القصص المزيفة والعملاء الوهميين الذين أطعمهم بعد ذلك إلى الألمان. اتضح أن هذه ضربة رئيسية لسببين.

أولاً، كانت تقارير جارسيا قابلة للتصديق لدرجة أن المخابرات البريطانية التي اعترضت رسائله بدأت في التحقيق في شخصيته المزيفة. بالإضافة إلى ذلك، من جانبه، إذا اكتشف النازيون أي معلومات كاذبة نقلها، فإنه يحتاج ببساطة إلى إلقاء اللوم على أحد عملائه المزيفين.

بعد عامين من العمل السري، علم البريطانيون أخيرًا بحملة جارسيا التضليلية في عام 1942. أعجبوا بقبوله كعميل مزدوج في وكالة المخابرات البريطانية. في هذا الدور، حصل جارسيا على “مزيج من الخيال الكامل، والمعلومات الحقيقية ذات القيمة العسكرية القليلة، والاستخبارات العسكرية القيمة التي تأخرت بشكل مصطنع” من أجل خداع رؤسائه الألمان.

أكاذيب الجاسوس تزرع نجاحات الحلفاء

أثبت جارسيا جدارته للبريطانيين خلال عملية الشعلة، الحملة البريطانية لشمال إفريقيا. أبلغ جارسيا رؤسائه النازيين الحقيقة: أن قافلة من السفن الحربية البريطانية، مرسومة بتمويه البحر الأبيض المتوسط، كانت متجهة نحو موانئ استراتيجية عبر شمال إفريقيا.

ومع ذلك، تم تسليم رسائله في ذلك الوقت من قبل طيار في الخطوط الجوية الملكية الهولندية وبالتالي كانت مقيدة بجداول الشحن. من خلال التوقيت الاستراتيجي لتوصيل المعلومات، وصلت معلوماته بعد فوات الأوان لمساعدة البحرية الألمانية. ومع ذلك، عندما جاءت الرسالة، كانت محتوياتها صحيحة تمامًا. وردا على ذلك، كتب النازيون: “نأسف لوصولها بعد فوات الأوان لكن تقاريرك الأخيرة كانت رائعة.”

في غضون ذلك، كان على الجاسوس أن يكون مبدعًا باستمرار من أجل الحفاظ على متاهته من العملاء السريين المزيفين. في إحدى المرات، عندما فشل في الإبلاغ عن تحركات الأسطول الرئيسية والواضحة من ميناء ليفربول، ادعى أن مصدره أصيب بالمرض. لدعم القصة، قام بتزييف وفاة العميل ووضع نعيًا في صحيفة محلية للتغطية.

أكسبته مثل هذه التحركات اللباقة ثقة القيادة النازية العليا، التي اختارت بعد ذلك بدء الإرسال اللاسلكي معه بدلًا من إرسال الرسائل بالطائرة. على هذا النحو، أرسلوا له أحدث شفراتهم – والتي سلمها جارسيا على الفور إلى البريطانيين للمساعدة في جهود كسر الشفرة.

مع تحركات سرية مثل هذه، أنشأ خوان بوجول جارسيا موقعًا تجسسيًا رئيسيًا بحلول عام 1944. في تلك المرحلة، كان عمله بلا شك من قبل النازيين – وهو منصب ثقة من شأنه أن يخدمه جيدًا في أعظم إنجاز له، وهو دور لا يمكن إنكاره في ساعة الصفر.

خداع الجيش الألماني بأكمله

بحلول عام 1944، كانت القوات البريطانية والأمريكية تخطط لغزو الأرض الذي طال انتظاره لأوروبا الغربية على شواطئ نورماندي الفرنسية. هذا الغزو، الذي أطلق عليه اسم عملية أوفرلورد.

تم استكمال عملية أوفرلورد أيضًا بالبعثة الشقيقة، عملية الثباث، التي تم تكليفها بإقناع القيادة الألمانية العليا بأن غزو الحلفاء كان مخططًا له في باس دي كاليه في فرنسا.

باس دي كاليه هي نقطة فرنسا الأقرب جغرافيًا إلى إنجلترا. كان هتلر نفسه يعتقد أن باس دي كاليه كان المدخل الأكثر منطقية لغزو من البريطانيين. على هذا النحو، قام الأفراد الألمان بتحصين تلك الشواطئ أكثر بكثير من تلك الموجودة في نقطة الغزو الفعلية لنورماندي.

من خلال عملية الثبات، كان الحلفاء يأملون في تأكيد شكوك الألمان من خلال نشر مطارات مزيفة وجيوش من الدبابات القابلة للنفخ وسفن الشرك عبر جنوب شرق إنجلترا. هذه الأفخاخ، التي تم مسحها ضوئيًا بواسطة الاستطلاع الجوي الألماني، قامت بعملها. إلى جانب الخداع الجسدي، قام الحلفاء أيضًا بتوجيه معلومات مزيفة – حيث لعب خوان بوجول جارسيا دورًا.

طوال هذه الفترة، واصل الجاسوس استراتيجيته الحالية لإرسال معلومات صحيحة استراتيجيًا، لكنها تأخرت بدقة. في أكثر أعماله دراماتيكية كعميل مزدوج، في الساعة 3:00 صباحًا يوم النصر، أرسل مراسلات عاجلة بشأن غزو نورماندي…فقط ليقابل بالصمت.

إقرأ أيضا
يوليوس قيصر

في اليوم التالي، استيقظ مشغلو الراديو وأدركوا الأهمية الكاملة لرسالته. مع ذلك، فقد تأخروا تمامًا – كان الغزو قد بدأ بالفعل في نورماندي. عندما أكد الألمان استلام رسالة جارسيا، رد غارسيا فقط: “لا يمكنني قبول الأعذار أو الإهمال. ولولا مُثلي لكنت تخليت عن العمل.”

انقسامات بانزر

بعد ثلاثة أيام من الغزو، أمر هتلر الجزء الأكبر من فرق بانزر الألمانية القاتلة والمتشددة في المعركة بالتحرك للدفاع عن نورماندي. كان من الممكن أن يكون هذا كارثيًا على قوات الحلفاء. كانت الدبابات بالفعل على الطريق عندما تدخل خوان بوجول جارسيا بمذكرة عاجلة. في ذلك، تمكن من إقناع القيادة الألمانية العليا بأن الهجوم على نورماندي كان مجرد تشتيت. وزعم أن الغزو الحقيقي سيظل يمر عبر باس دي كاليه.

استدارت القوات وبقيت. خلال شهري يوليو وأغسطس، بقيت فرقتان مدرعتان و19 فرقة مشاة في باس دي كاليه تستعد لغزو لن يأتي أبدًا.

وجد فحص السجلات الألمانية بعد الحرب أنه خلال هذا الوقت، قدم جارسيا ما لا يقل عن 62 تقريرًا في ملخصات المخابرات الألمانية العليا. كما دفع له الألمان ما مجموعه مليون دولار (وفقًا لمعايير اليوم) لدعم شبكته من العملاء الوهميين.

العميل المزدوج يختفي

من المحتمل أن يكون عمل جارسيا قد أنقذ آلاف الأرواح. في الواقع، يعلق التاريخ الرسمي للاستخبارات البريطانية في الحرب العالمية الثانية على أن “تدخل انقسامات بانزر في معركة نورماندي ربما يكون قد قلب ميزان الحرب”.

ومن المفارقات أن غزو نورماندي زاد من صقل سمعة جارسيا مع الرايخ. لم تلتقط القيادة العليا النازية رياح خداعه، وبعد ذلك بوقت قصير، منح هتلر نفسه جارسيا الصليب الحديدي لخدمته. بينما كان لا يزال يعمل لصالح البريطانيين، أعرب غارسيا عن “شكره المتواضع»”على التكريم الذي اعتبر نفسه “غير جدير حقًا” به.

بالإضافة إلى الصليب الحديدي، اعتبر البريطانيون أيضًا جارسيا عضوًا في وسام الإمبراطورية البريطانية، مما جعل الجاسوس رسميًا الرجل الوحيد في الحرب العالمية الثانية الذي حصل على مرتبة الشرف العالية من كلا الجانبين.

نقلت المخابرات البريطانية الجاسوس إلى كاراكاس، مما سمح له بالعيش مجهول الهوية في فنزويلا مع عائلته حيث توفي عام 1988 أثناء كتابة مذكراته.

الكاتب

  • الجاسوس ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان