رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
160   مشاهدة  

داخل الوحدة 731..برنامج اليابان للتجارب البشرية الوحشية خلال الحرب العالمية الثانية

اليابان
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



دمرت الحرب العالمية الثانية حياة أكثر من 100 مليون شخص حول العالم. ومن بين جميع المناطق التي خاضت فيها الحرب العالمية الثانية، لم يكن أي منها نشطًا مثلما يعرف باسم مسرح المحيط الهادئ. في الواقع، يمكن القول إن اليابان بدأت الحرب بمهاجمة منشوريا في عام 1931. كما شنت حربًا لا جدال فيها مع الصين بغزوها في عام 1937.

هزت الاضطرابات التي تسببت فيها هذه الغزوات الصين إلى أسسها. كانت سببًا في حرب أهلية ومجاعة ربما قتلت عددًا أكبر من الأشخاص الذين يعيشون حاليًا في كندا وأستراليا مجتمعين. استمرت المعاناة حتى “التحرير” السوفيتي للبلاد في عام 1945.

من بين كل الفظائع التي أطلقتها إمبراطورية اليابان على الشعب الصيني خلال هذا الاحتلال الوحشي، ربما لم يكن أي منها بغيضًا بلا مبرر مثل عمليات الوحدة 731. لعبت وحدة الحرب البيولوجية اليابانية جزءًا كبيرًا في حرب الإبادة الجماعية.

على الرغم من البدايات البريئة كوكالة أبحاث وصحة عامة، تطورت الوحدة 731 في النهاية إلى خط تجميع للأمراض المسلحة التي، إذا تم نشرها بالكامل، كان من الممكن أن تقتل الجميع على الأرض عدة مرات. كان كل هذا “التقدم”، بالطبع، مبنيًا على المعاناة اللامحدودة للأسرى البشريين، الذين تم احتجازهم كفئران اختبار وحاضنات أمراض حتى تم إغلاق الوحدة 731 في نهاية الحرب.

لكن قبل تفكيك الوحدة 731 في عام 1945، ارتكبت بعضًا من أكثر التجارب البشرية تعذيبًا في التاريخ المسجل.

اختبار قضمة الصقيع

يوشيمورا هيساتو، عالم وظائف الأعضاء في الوحدة 731، اهتم بشكل خاص بانخفاض درجة حرارة الجسم. كجزء من دراسة ماروتا لإصابات الأطراف، قام هيساتو بشكل روتيني بغمر أطراف الأسرى في حوض من الماء مليء بالثلج. تم تثبيتها حتى تجمد الذراع أو الساق الصلبة وتشكل طبقة من الجليد على الجلد. ووفقًا لرواية أحد شهود العيان، فإن الأطراف اصدرت صوتًا مثل لوح من الخشب عند تم ضربها بعصا.

ثم جرب هيساتو طرقًا مختلفة لإعادة التدفئة السريعة للعدو المجمد. في بعض الأحيان فعل ذلك عن طريق غمر الطرف في الماء الساخن وأحيانًا عن طريق إمساكه بالقرب من النار المفتوحة. أحيانًا أخرى ترك الموضوع دون علاج طوال الليل لمعرفة المدة التي استغرقها دم الشخص لإذابة الثلة.

تشريح الأسرى الواعين

بدأت الوحدة 731 كوحدة بحثية، تبحث في آثار المرض والإصابة على القدرة القتالية للقوة المسلحة في اليابان. أخذ أحد عناصر الوحدة، المسمى “ماروتا”، هذا البحث إلى أبعد قليلاً من الحدود المعتادة لأخلاقيات الطب من خلال ملاحظة الإصابات ومسار المرض على المرضى الأحياء.

في البداية، كان هؤلاء المرضى متطوعين من صفوف الجيش. لكن مع وصول التجارب إلى حدود ما يمكن ملاحظته بشكل غير جراحي ومع جفاف إمدادات المتطوعين، لجأت الوحدة إلى دراسة أسرى الحرب الصينيين والأسرى المدنيين.

كان كلًا من مفهوم الموافقة وضبط النفس من قبل الباحثين غير موجودين. في هذا الوقت تقريبًا بدأت الوحدة 731 في الإشارة إلى الموضوعات البحثية المحصورة على أنها “جذوع الأشجار” أو “ماروتا” باللغة اليابانية. كانت طرق الدراسة في هذه التجارب بربرية.

التشريح الحي، على سبيل المثال، هو ممارسة تشويه الأجسام البشرية دون تخدير لدراسة عمليات الأنظمة الحية. أصيب الآلاف من الرجال والنساء، معظمهم من الأسرى الصينيين وكذلك الأطفال والمزارعين المسنين، بأمراض مثل الكوليرا والطاعون ثم تمت إزالة أعضائهم للفحص قبل وفاتهم من أجل دراسة آثار المرض دون التحلل الذي يحدث بعد الموت.

تم بتر أطراف الأشخاص وإعادة ربطهم بالجانب الآخر من الجسم. بينما تم سحق أطراف الآخرين أو تجميدهم. كذلك تم قطع الدورة الدموية لمراقبة تقدم الغرغرينا.

أخيرًا، عندما يتم استخدام جثة السجين بالكامل، عادة ما يتم إطلاق النار عليه أو قتله بالحقنة المميتة. البعض تم دفنهم أحياء كذلك. لم ينج أي من الأسرى الصينيين أو المنغوليين أو الكوريين أو الروس من وحدة 731.

اختبارات أسلحة مروعة

كانت فعالية الأسلحة المختلفة ذات أهمية واضحة للجيش الياباني. لتحديد الفعالية، قامت الوحدة 731 بجمع الأسرى معًا في ميدان إطلاق النار وتفجيرهم من نطاقات مختلفة بواسطة أسلحة يابانية متعددة. ثم تمت مقارنة أنماط الجروح وأعماق الاختراق على جثث القتلى والمحتضرين.

كما تمت دراسة الحراب والسيوف والسكاكين بهذه الطريقة، على الرغم من أن الضحايا كانوا عادة مقيدين بهذه الاختبارات. كما تم اختبار قاذفات اللهب على الجلد المغطى والمكشوف. بالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء غرف غاز في مرافق الوحدة واختبار الأشخاص المعرضين لغاز الأعصاب وعوامل البثور.

تم إسقاط الأشياء الثقيلة على الضحايا المقيدين لدراسة إصابات السحق، وتم حبس الأشخاص وحرمانهم من الطعام والماء لمعرفة المدة التي يمكن للبشر أن يعيشوا فيها بدونهم، وسمح للضحايا بشرب مياه البحر فقط، أو تم حقن دم بشري أو حيواني غير متطابق لدراسة عمليات نقل الدم وعملية التخثر.

وفي الوقت نفسه، أدى التعرض المطول للأشعة السينية إلى تعقيم وقتل الآلاف من المشاركين في البحث، بالإضافة إلى إحداث حروق مروعة عندما أخطأت لوحات الانبعاث أو تم وضعها بالقرب من حلمات أو أعضاء التناسلية أو وجوه الأسرى.

ولدراسة تأثيرات قوى جي العالية على الطيارين والمظليين المتساقطين، قام أفراد الوحدة 731 بتحميل البشر في أجهزة طرد مركزي كبيرة وقاموا بلفها بسرعات أعلى وأعلى حتى فقدوا وعيهم أو ماتوا، وهو ما يحدث عادة حوالي 10 إلى 15 جي، على الرغم من أن الأطفال الصغار أظهروا تحملًا أقل لقوى التسارع.

تجارب الزهري

كان المرض التناسلي لعنة الجيوش المنظمة منذ مصر القديمة، ولذا فمن المنطقي أن يهتم الجيش الياباني بأعراض وعلاج مرض الزهري.

لمعرفة ما يحتاجون إلى معرفته، قام الأطباء المعينون في الوحدة 731 بإصابة الضحايا بالمرض وحجبوا العلاج لمراقبة المسار المستمر للمرض. مع ذلك، كان العلاج المعاصر، وهو عامل علاج كيميائي بدائي يسمى سالفارسان، يُعطى أحيانًا على مدى أشهر لملاحظة الآثار الجانبية.

لضمان الانتقال الفعال للمرض، أُمر الضحايا الذكور المصابين بالزهري باغتصاب كل من الإناث والذكور الأسرى، الذين سيتم بعد ذلك مراقبتهم لمراقبة ظهور المرض. إذا فشل التعرض الأول في إثبات العدوى، فسيتم ترتيب المزيد من حالات الاغتصاب حتى يحدث ذلك.

الاغتصاب والحمل القسري

بغض النطر عن تجارب الزهري، كان الاغتصاب سمة شائعة في تجارب الوحدة 731. على سبيل المثال، تم أحيانًا اغتصاب الأسيرات في سن الإنجاب بالقوة حتى يمكن إجراء تجارب السلاح والصدمات عليهن.

إقرأ أيضا
السيد إمام

بعد إصابتهم بأمراض مختلفة أو تعرضهم لأسلحة كيميائية أو إصابتهم بجروح سحق وإصابات بالرصاص وإصابات بشظايا تم فتح الأشخاص الحوامل ودراسة الآثار على الأجنة. يبدو أن الفكرة كانت ترجمة نتائج الفرق إلى طب مدني، لكن إذا نشر باحثو الوحدة 731 هذه النتائج، يبدو أن الأوراق لم تنجو من سنوات الحرب.

الحرب الجرثومية على المدنيين الصينيين

كان مجمل أبحاث الوحدة 731 لدعم مهمة اليابان الأكبر، والتي كانت تطوير أسلحة دمار شامل بحلول عام 1939 لاستخدامها ضد السكان الصينيين. كذلك ضد القوات الأمريكية والسوفيتية، إذا حان الوقت.

لهذه الغاية، قامت الوحدة 731 بإصابة الأسرى بالعديد من مسببات الأمراض الأكثر فتكًا المعروفة للعلم. من ضمنها كانت اليرسينيا الطاعونية التي سببت الطاعون الدبلي والرئوي والتيفوس. كان اليابانيون يأملون في انتشار التيفوس من شخص لآخر بعد نشره وإخلاء المناطق المتنازع عليها من السكان.

لتربية أكثر السلالات فتكًا ممكنًا، راقب الأطباء المرضى بحثًا عن ظهور سريع للأعراض والتقدم السريع. تم إطلاق النار على الضحايا الذين لم يصابوا بالأمراض، لكن أولئك الذين أصيبوا بمرض أسرع تعرضوا للنزيف حتى الموت على طاولة الجثث. كما استخدمت دمائهم لعدوة الأسرى الآخرين.

أشار أحد أفراد الوحدة 731 لاحقًا إلى أنه تم وضع الأسرى المرضى جدًا وغير المقاومين على اللوح حتى يمكن إدخال أنبوبة في الشريان السباتي. عندما تم سحب معظم الدم وكان القلب أضعف من أن يضخ الدم، صعد ضابط يرتدي أحذية جلدية إلى الطاولة وقفز على صدر الضحية بقوة كافية لسحق القفص الصدري.

عندما تم تربية عصية الطاعون إلى ما كان يُعتقد أنه من العيار القاتل بدرجة كافية، تعرض الجيل الأخير من الضحايا المصابين لأعداد هائلة من البراغيث الناقلة للعدوى. ثم تم تعبئة البراغيث في الغبار وإغلاقها داخل أغلفة القنابل الطينية.

في 4 أكتوبر 1940، نشر قاذفون جيش اليابان هذه الأغلفة فوق قرية تشوتشو الصينية. كان كل منها محملة بالبراغيث التي امتص كل منها الدم من سجين يحتضر. يتذكر شهود الغارة غبارًا محمرًا ناعمًا مستقرًا على الأسطح في جميع أنحاء المدينة. تلاه سلسلة من لدغات البراغيث المؤلمة التي أصابت الجميع تقريبًا.

من المعروف أن أكثر من 2000 مدني لقوا حتفهم بسبب الطاعون في أعقاب هذا الهجوم. كذلك 1000 آخرين أو نحو ذلك لقوا حتفهم في قرية قريبة بعد أن نقل الطاعون هناك عمال السكك الحديدية المرضى.

حتى يومنا هذا، لم تعتذر اليابان. ولم تغفر الصين الجرائم التي شاهدتها على يد اليابان. نظرًا لأن آخر شهود هذا التاريخ يكبرون ويموتون، فمن المحتمل ألا يتم الكلام عن الأمر مرة أخرى.

الكاتب

  • اليابان ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
1
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان