رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬274   مشاهدة  

درع الدوري المصري .. كتلة وزنها ستة كيلو جرامات لكنها حيرت الملايين

درع الدوري
  • كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تقول الأسطورة المشكوك في صحتها والتي لم يثبتها أكثر من مصدر موثوق فيه أنه بأوامر صارمة من الملك فاروق تم تصميم درع الدوري المصري ، هذا الدرع صاحب الثلاثة نسخ ،والثلاث مناظر ، لكن شيئًا من الحداثة ربما أضر بالنسخة الأولى منه ، وهو ما يثبت أن ليس كل جديد جيد أو ليس كل قديم يجب تغييره .. النسخة الأولى ذات الهيبة والرونق الذي لا يختلف عليه اثنين .. طبق من الفضة قطره متر تقريبًا ، محاط بإطار خشبي ، يُنحت عليها اسم الفريق البطل ،  يبلغ مجموع وزنه ستة كيلو و 800 جرام تقريبًا .. النسخة التي يتسابق مائة وعشرين مليون مصري على رؤيتها في الجزيرة أو ميت عقبة .. حتى الجماهير التي لا تنتمي للأهلى أو الزمالك فإن لكل منهم انتماء .. عندك مثلًا خط القنال فإن ميوله المعرفة لدى الجميع زملكاوية بخطين حُمر ، واسكندرية بنواحيها تميل للنسر الأحمر .. كذلك فإن القاهرة والجيزة تعيشان نفس الصراع كل موسم .

 

النسخة الثانية من درع الدوري المصري
النسخة الثانية من درع الدوري المصري

النسخة الثانية من درع الدوري

تغير درع الدوري قبل تتويج نادي الزمالك به موسم 2015 ، والذي جاء بعد حقبة من هيمنة النادي الأهلي عليه بعد ثمان مواسم كروية تقريبًا .. وكانت النسخة الثانية من درع الدوري باهتة قليلًا ، وقد تم التغيير بناء على قرار من اتحاد الكرة المصري نظرا لأن الدرع القديم قد مر عليه حوالي 64 عامًا تقريبًا ، فكان القرار بالتغيير ، وهذه المرة يتكون الدرع من نفس الشكل القديم تقريبًا والتغيير فقط كان من زاويتين .. الزاوية الأولى هو تغيير زخارف الدرع ، بالإضافة إلى أن واجهة الدرع مصنوعة من الذهب المطلي بدلًا من الفضة ، وكان اتحاد الكرة المصري قد كشف عن تكلفة تصميم هذا الدرع ، وهي 100 ألف جنية من ميزانية الاتحاد .

النسخة الثالثة من الدرع

درع الدوري المصري الجديد
درع الدوري المصري الجديد

النسخة الحالية والتي تم تتويج نادي الزمالك بها ، هي النسخة الأكثر خزعبلية من حيث جودة التصميم في النسخ الثلاث .. فهي نسخة اتفق الجمهور على تراجعها بالنسبة للنسختين السابقتين بالنسبة لهيبة ورونق التصميم ، فهي ذات رموز غير مفهومة ..  عشرون نجمة ذهبية على إطار الدرع ، وغير معروف إلى أي شئ يرمز الرقم عشرين بالنسبة للدوري العام المصري .. وبداخله لوجو اتحاد الكرة ..  وفي داخله هرم مدرج ، وهذا الهرم هو الشئ الوحيد المفهوم في هذا التصميم الغريب .. وهذا التصميم يطرح سؤالًا مهمًا ربما سأله كثيرين لكن لا يوجد عنه إجابة محددة .. على أي أساس يتم اختيار المصممين والتصميمات ؟ .. من العدالة أن يقيم اتحاد الكرة مسابقة قبل تغيير أي رمز ثابت لديه .. أن يكون الإبداع حق متاح للجميع ، وعلى أساس درجة الإبداع يتم اختياره عبر متخصصون وأساتذة من كلية الفنون الجميلة .. ذلك لأن درع الدوري أكثر من مجرد درع .. هو رمز عليه جذب المعجبين كأي ترس من تروس المنظومة .

إقرأ أيضا
فاكراني بحبها

 

الكاتب

  • درع الدوري محمد فهمي سلامة

    كاتب صحفي مصري له الكثير من المقالات النوعية، وكتب لعدة صُحف ومواقع إلكترونية مصرية وعربية، ويتمنى لو طُبّقَ عليه قول عمنا فؤاد حدّاد : وان رجعت ف يوم تحاسبني / مهنة الشـاعر أشـدْ حساب / الأصيل فيهــا اسـتفاد الهَـمْ / وانتهى من الزُخْــرُف الكداب / لما شـاف الدم قـــال : الدم / ما افتكـرش التوت ولا العِنّاب !

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
2
أعجبني
1
أغضبني
1
هاهاها
2
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان