همتك نعدل الكفة
50   مشاهدة  

دور التلقين والعزل المجتمعي في بناء الكادر الإخواني.

إخواني
  • مخرج وسيناريست وباحث في الأنثروبولوجيا البصرية

    مخرج وسيناريست وباحث في الأنثروبولوجيا البصرية



من شهرين فاتوا رجع تاني ينطرح كلام عن مبادرات للتصالح أو الوصول لتسويات بين جماعة الإخوان المسلمين وبين النظام المصري، بعيد عن نفي أو إثبات حقيقة الكلام ده وجديته، خلينا نشوف الأول تربية وتكوين الشخصية الإخوانية، وبعدها الحكم متروك لك هل لو تمت المصالحة أو التسوية السياسية والأمنية، هل الكادر الإخواني عنده قابلية حقيقية للاندماج فعليًا في المجتمع المصري؟ ولا هيكون مجرد اندماج شكلي فقط؟

YouTube player

وقبل ما نبدأ التعرف على شخصية وتركيبة الفرد  أو الكادر الإخواني، تعالى معايا نرجع بالذاكرة لسنة 2013، تحديدا منتصف شهر يونيو، ونفتكر مع بعض مشهد احتفالية الصالة المغطاة، باستاد القاهرة الدولي، والمعروف إعلاميا بـ “مؤتمر نصرة سوريا“. لما اتفاجئ جموع المصريين بكمية أغاني إتغنت في اليوم ده والغالبية العظمى منهم ماسمعُهاش قبل كده.

رغم إنهم شايفين على الشاشة آلاف من المصريين، اللي عايشين وسطهم وبيتعاملوا معاهم يوميًا، بيغنُّوها بشكل جماعي وبمنتهى التناغم، فبقوا قدام سؤال مرعب (معقولة كل الأفراد والأسر والعائلات دي عايشين في عالم موازي إحنا مانعرفش عنه حاجة!).

YouTube player

تعالوا بقى نشوف كيف يتم تكوين الكادر الإخوانجي.

تركيبة الشخص الإخواني

صناعة وتكوين الكادر داخل جماعة الإخوان المسلمين بتحتاج وقت ومجهود في عملية تربية وتعليم خاصة جدًا، عملية لِيها مناهج وطرق ووسائل بيتم إعداد الفرد خلالها وعبر مراحل معينة؛ عشان يتحول بالتدريج من شخص “مُحب” لفكرة المشروع الإسلامي إلى (إخواني) أو “عضو عامل” داخل مؤسسة الإخوان.. يعيش ويتعايش ويعمل ويجهاد بكل كيانه في الحياة عشان يحقق المشروع ده، وتترجم مشاعره وأفكاره لسلوك وأسلوب حياة يمارسه في ومع المجتمع اللى عايش فيه.

إخواني
تظاهر طلاب جماعة الإخوان داخل الحرم الجامعي

وبما إن التربية بكل جوانبها لها دور وظيفي في حياة الفرد والمجتمع سواء اجتماعيا أو اقتصاديا أو سياسيا، فطبيعي يكون تكوين الكادر الإخواني بيعتمد على التربية والتعليم، اللى من خلالهم بيتم إعداده وتدريبه وتأهيله في الجوانب التربوية والمعرفية المتعددة، عملية مُركبة حاصل مجموعها بينتج عنُّه الصورة الكاملة والنهائية للفرد الإخواني، ومن أول وأهم الجوانب دي هو الجانب العقائدي.

فالعقيدة هي الأصل والأساس في كل موضوع وكل حكاية، فتعالى معايا نتعرف على دور العقيدة تربويا عند الإخوان، وإزاي بتخدَّم على مشروعهم السياسي.

إخواني
صورة من تجمع الأخوات المسلمات في دولة بلجيكا.

أهمية العقيدة وزراعتها في الفرد عند الإخوان

صك العبور والمرور لدخول جماعة الإخوان والانضمام لِيها بيشترط في المقام الأول سلامة العقيدة الصحيحة، ونقطة صحيحة دي هتوضح في الكلام الجاي، بالتالي فرض حسن البنا على كل عضو في جماعته أن يدرس رسالة في أصول العقائد، وأورد ده في رسائله.

إخواني
كتاب مجموعة رسائل حسن البنا

أما سيد قطب وفي كتابه “معالم في الطريق” بيذهب لكون العقيدة هي نقطة البداية في تنشئة الفرد المسلم المُنتظر منُّه إحداث التغيير المطلوب والمنشود في المجتمع، بالتالي لابد من إحياء مقومات العقيدة الصحيحة الخالية من التحريف والتأويل والشبهات في قلوب وعقول الأفراد والجماعات، من ثم إعادة تكوينها وبُناها في نفوسهم من أول وجديد.

وفي رأيه أنه ماينفعش استكمال الحياة الإسلامية دون تربية الناس على العقيدة الإسلامية بمدلولها الحقيقي، لأن من خلال معرفتهم هينبني أساس حركتهم في عالم الواقع، يعني باختصار التربية من خلال العقيدة هي الأساس الأول لتكوين وتصنيع الكادر الإخواني.

إخواني
سيد قطب خلف القضبان في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر

منهج وأسلوب تلقين العقيدة عند الإخوان المسلمين

تلقين العقيدة عندهم بيكون عن طريق إيراد بعض آيات القرآن والأحاديث النبوية وقصص الصحابة والمؤمنين، ودراسة بعض رسائل العقيدة الإسلامية، مع الابتعاد عن أي نظريات فلسفية أو منطقية وكتب علم الكلام والتوحيد وكتب الدراسات الإسلامية المتأثرة بالمناهج الاستشراقية.

فالشيخ محمد الغزالي مثلا بيرى في كتابه “عقيدة المسلم” إن كتب علم الكلام نظرية تجريدية بتخاطب العقل بس دون المشاعر، بالتالي هي بعيدة عن المنهج السليم لبناء العقيدة، ده بالإضافة كمان أن مضمونها هو نتاج خلافات سياسية ومذهبية بين فرق إسلامية كتير منها مابقاش موجود في عصرنا الحالي، ضيف عليهم بقى أسلوب المتن والحواشي المليان بمصطلحات فلسفية أدى لغياب عناصر العقيدة الإسلامية الصحيحة الصافية وسط كراكيب كتير ما تمُتش لها بوجه شبه.

أما سيد قطب في كتابه “العدالة الاجتماعية في الإسلام” فشاف إن  تلقي العقيدة من كتب المستشرقين أو الكتب المتأثرة بمناهجهم بيمثل خطر على العقيدة، لأن مناهج المستشرقين قايمة على طرق مادية معارضة لفكرة الإسلام عن الحياة، ولأن التفكير الغربي في حقول المعرفة قايم على روافد مسمومة في تصورها عن الدين بشكل عام، ده بالإضافة إن منهجهم حسب وجهة نظره بيتعمَّد تمييع العقيدة والمفهومات والتصورات الإسلامية الصحيحة في حالات كتير.

إخواني
الشيخ محمد الغزالي وكتابه عقيدة المسلم.

وللتلقي أحكام

بناء على ما سبق فعلى كل إخواني أن يقرأ القرآن للتنفيذ، تطبيقا لقاعدة “عَرِفت فألزم”، ما يحول القرآن إلى ثقافة سلوكية في الحياة، ويزود سيد قطب تفصيلة كده ألا وهي: أن على الفرد وقت التلقي الدخول في عزلة شعورية مع نفسه عشان يبعد عن المؤثرات والتصورات الأخرى المحيطة بيه في مجتمعه.. لكنَّها مضادة لرؤية الجماعة للمجتمع الإسلامي، وبكده يصبح العضو ولاؤه وبراءه لمجتمعه الإسلامي المرسوم من قِبَل الجماعة وبس.

إخواني
تجمع لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي

وفي نفس السياق ده “البنا” سبق “قطب” في وضع شروط محل التطبيق، ففي عقيدة الإخوان كما ورد في كتابه “مذكرات الدعوة والداعية” “يتعهد كل فرد على نفسه أن يقاطع كل الصحف والنشرات والكتب والهيئات والفرق والأندية التي تعارض تعاليم الإسلام”، فجعل الولاء والعداء على أساس الإيمان بالله وحده والعكس من ده يكون عدم إيمان بالله، وكمان أوجب على كل عضو أن يقاطع كل قضاء غير إسلامي، وأن على الفرد مقاطعة كل شيء لا يحقق الاتصال به مصحلة له و لفكرته، فيبعد عن أصحاب الفساد ويقترب من إخوانه ويرتبط بهم برباط العقيدة.

إقرأ أيضا
السيد البدوي

كمان البنا أوجب على كل عضو أنُّه يدرس رسالة في العقيدة ويحفظ عقيدة الإخوان المسلمين، وفي منهج الإخوان الثقافي وردت بعض أسماء الكتب إللى على كل إخواني الرجوع إليها، زي مثلا كتاب “الوحي المحمدي” لرشيد رضا، وكتاب “رسالة التوحيد” لمحمد عبده، وكتاب “الرد على الدهريين” للأفغاني.

إخواني
صورة الشيخ جمال الدين الأفغاني على أحد طوابع البريد لدولة أفغانستان.

هدفهم التربوي من تلقين العقيدة.

يتلخص في إيمان الفرد أن الله إله واحد بصفاته وأفعاله وتشريعاته كما آمن سلف الأمة، وأن يعتقد الفرد الاعتقاد الصحيح في أمور الغيبيات، وتصحيح رؤية الفرد في الإنسان والكون والحياة والقيم، فيعتقد أن تلقي القيم وشرائع المجتمع ابتداءً يكون عن المصدر الإلهي وحده الذي بلَّغه الرسول محمد، ويتحرر تحررا كاملا من كل عبادة وطاعة لغير الله، ومِن كل شخص لا يطيع الله، فيصبح ولاءه لله ولرسوله وللمؤمنين ويبرأ من كل تجمع يعارض حكم الإسلام، ويتحمس لعقيدته ويعمل على تطبيقها ونشرها بين الناس بتحمل وثبات.

إخواني
تظاهره لأفراد جماعة الإخوان في أوروبا الوسطى.

العقيدة والتخديم على السياسة

كل ما سبق من كلام عن مضامين العقيدة عند الإخوان وأهميتها وأهدافها هي جزء هام جدا من المعتقدات الأساسية في تكوين الذات السياسية عند جماعة الإخوان، والمعتقدات دي هي إلِّي بتكيف عواطف وانتماءات وولاءات عضو الجماعة، فَنلاقي الرغبة في الحكم الإسلامي، ومشاعر الانتماء والولاء لأي تجمع إسلامي، ومشاعر البغض للحكم غير الإسلامي وللمؤسسات والهيئات والجماعات الرافضة للحكم الإسلامي، سواء كانوا دول أو حكومات أو تنظيمات سياسية لبرالية كانت أو يسارية، فيبقى المحرك عاطفة سياسية مبنية على جانب عقدي داخل الكادر، وبالتالي هدف من أهدافهم العقدية أن يصل الكادر الإخواني لمرحلة السمو في العقيدة من خلال العمل السياسي، وده اللى بيعبروا عنه في هتافهم “الله غايتنا والرسول قدوتنا والقرآن دستورنا والجهاد سبيلنا والموت في سبيل الله أسمى أمانينا”.

YouTube player

فزي ما بيتربى الفرد الإخواني عقائديا على نشر عقيدته وتطبيقها بحماس، كمان بيتربى على إن مشاركته السياسية جزء من عقيدته بمساهمته ومشاركته في إقامة الحكم الإسلامي بأي صورة متاحة وممكنة، حتى لو كانت باستخدام الديمقراطية “المحرمة”.

الخلاصة

التربية العقدية اللي بيتربى عليها الكادر الإخواني هي الأرضية والبنية التحتية والأساس للتربية السياسية وتطبيقها وممارستها لدى جماعة الإخوان.

الكاتب

  • إخواني رامي أبو راية

    مخرج وسيناريست وباحث في الأنثروبولوجيا البصرية

    مخرج وسيناريست وباحث في الأنثروبولوجيا البصرية






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان