رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬217   مشاهدة  

قصة بروتوس المعقدة وكيف أصبح معروفًا بأنه الخائن الأشهر في التاريخ

بروتوس
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان ماركوس جونيوس بروتوس سياسيًا رومانيًا مشهورًا وخطيبًا لامعًا. ولد في عائلة لامعة من السياسيين، وشغل سلسلة من التعيينات الحكومية طوال حياته المهنية، حتى أنه أصبح أحد أقرب المقربين من يوليوس قيصر. لكن اليوم، لا يُذكر بروتوس لأي من إنجازاته السياسية التي لا تعد ولا تحصى. بدلاً من ذلك، أصبح اسمه مرادفًا لكونه خائنًا – شخصًا يبيع عائلته وأصدقائه وبلده سعياً وراء هدف أكبر.

في الواقع، سيصبح اسمه مرتبطًا بالعار لدرجة أنه توفي منتحرًا عن عمر يناهز 42 عامًا، غير قادر على التعامل مع تداعيات خطوة اعتقد أنها كانت أفضل جهد له لإنقاذ الديمقراطية التي أحبها كثيرًا. دعونا نلقي نظرة على ما حدث بالفعل بين بروتوس وقيصر ونتساءل عما إذا كانت مساواة اسمه بالخيانة عادلة بعد كل شيء.

الحياة المبكرة

في حين أن تاريخ ميلاده الدقيق غير معروف، يميل المؤرخون إلى الاتفاق على أن ماركوس جونيوس بروتوس ولد حوالي في عام 85 قبل الميلاد في روما القديمة. كان جزءًا من جينس جونيوس، وهي عائلة من الخطباء والسياسيين الذين عملوا بلا كلل لضمان ألا يكون لروما ملك مرة أخرى. وبدلاً من ذلك، فضلوا ممارسة مبادئ الديمقراطية في جمهورية انتخابية.

قُتل والده، الذي اشترك معه في اسمه، على يد الجنرال ورجل الدولة الروماني جنايوس بومبيوس ماجنوس، المعروف باسم بومبيوس الكبير. أدى ذلك إلى قيام عمه كاتو الأصغر بتربيته. والدته، سيرفيليا – التي ستصبح واحدة من عشاق قيصر – جاءت أيضًا من عائلة سياسية متميزة. قتل أحد أسلاف سيرفيليا، سيرفيليوس أهالا، الديكتاتور الروماني المحتمل سبوريوس مايليوس عام 439 قبل الميلاد. بسبب تاريخ عائلته، نشأ بروتوس على تقدير الديمقراطية ومناهضة الاستبداد قبل كل شيء.

طوال حياته المهنية، خدم في العديد من الأدوار المهمة. وشملت هذه المهام كصراف – شخص يحول كنوز الإمبراطورية المنهوبة إلى أموال صالحة للاستخدام وموظف عام. كان لديه أيضًا حياة خاصة طبيعية نسبيًا، على الأقل وفقًا للمعايير الرومانية. ساعد زواجه الأول من ابنة أبيوس كلوديوس بولشر، كلوديا، في حياته السياسية. أما زواجه الثاني من بورسيا، ابنة كاتو وابن عمه الأول، قد ولد من رغبة حقيقية في أن يكون معها.

لكن في سنة ٤٩ قبل الميلاد، اندلعت حرب اهلية في روما. ثم تم تقديم خيار لبروتوس: تعاون مع بومبيوس، الذي قتل والده بوحشية، أو تعاون مع يوليوس قيصر، الذي كان عشيق والدته. كانت الإجابة، فيما يتعلق به، واضحة – لكنها ستثبت في النهاية أنها قرار مصيري.

دور بروتوس في اغتيال يوليوس قيصر

في بداية الحرب الأهلية الرومانية، أخذ بروتوس جانب بومبيوس. فيما يتعلق به، كان بومبي يقاتل للحفاظ على سلامة الجمهورية، بينما كان قيصر يقاتل لأسباب أنانية وشخصية. ولكن عندما أصبح واضحًا أن بومبيوس كان يخسر، انشق بروتوس بسرعة إلى جانب قيصر – ورحب به قيصر. أراد قيصر شخصًا يتمتع بسمعة بروتوس إلى جانبه، لأنه أعطاه شكلاً من أشكال الشرعية. يمكن أن يقول قيصر أن جانبه كان يدافع عن الجمهورية.

في النهاية، على الرغم من ذلك، سيثبت أنه خطأ فادح لكلا الرجلين. بينما هزم قيصر بومبيوس بشدة، لم يمض وقت طويل قبل أن يعلن عن نواياه الحقيقية. لم يعد قيصر مهتمًا بحكم روما كجمهورية، فقد أوضح أن هدفه النهائي هو السعي وراء لقب ملكي – وكان هذا شيئًا لن يدافع عنه بروتوس.

في ١٥ آذار عام ٤٤ قبل الميلاد، تعاون بروتوس مع مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ لاغتيال قيصر، طعن الديكتاتور ٢٣ مرة في قاعة مجلس الشيوخ. كانت اللحظة فوضوية لدرجة أن بروتوس أصيب بجرح في يده.

إذا كنت تصدق شكسبير، فإن كلمات قيصر الأخيرة كانت “حتى أنت يا بروتوس؟” لكن وفقًا للمؤرخ سوتونيوس، الذي كتب نسختين مختلفتين من وفاة قيصر، من المحتمل أن يكون الزعيم سقط صامتًا في مواجهة الغدر. لاحظ بلوتارخ أن قيصر حاول القتال ضد مهاجميه في البداية، ولكن بمجرد أن رأى بروتوس يقترب منه بخنجر، سحب رداءه فوق رأسه واستسلم، ومات بصمت.

بغض النظر عن تفاصيل اللحظات الأخيرة لقيصر، انتشرت أخبار الاغتيال بسرعة. وبمجرد أن علم مواطنو روما بوفاة زعيمهم المحبوب، اضطر بروتوس إلى الفرار إلى مقدونيا هربًا من الغضب.

إقرأ أيضا
صهاينة في صحراء النقب

الإرث المعقد لهذا القائد الذي تم الإشادة به ذات مرة

ربما اعتقد بروتوس أنه كان ينقذ الجمهورية، لكن اغتيال قيصر أغرق روما في سلسلة من الحروب الأهلية. بعد تعرضه لعدة جولات من الهزيمة، توفي بروتوس في النهاية منتحرًا في أكتوبر من عام 42 قبل الميلاد. لم يستغرق الأمر وقتًا طويلًا حتى تموت أحلام بروتوس بروما الديمقراطية معه. وفي سنة ٢٧ قبل الميلاد، نُصِّب أغسطس قيصر كأول امبراطور لروما، وحكمت الامبراطورية الرومانية قرونًا بعد ذلك.

في النهاية، لا يوجد إجماع على كيفية نظر المؤرخين إلى بروتوس. يرى البعض أنه مثالي حسن النية لكنه متهور، ملتزم بالدفاع عن الديمقراطية ضد كل الصعاب. ومع ذلك، يتذكره آخرون على أنه خائن – يخون أقوى الرجال سعيًا وراء الشهرة.

مع ذلك، مهما اخترت أن ترى بروتوس، فإن ما هو واضح هو أن اسمه سيتم تسجيله إلى الأبد في سجلات التاريخ كرجل أراد أن يعيش كبطل ولكنه مات خائنًا.

الكاتب

  • بروتوس ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان