رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
67   مشاهدة  

رؤية متكاملة لوحدة الخط الدرامي .. عن برومو مسلسل المداح 4

برومو مسلسل المداح الجزء الرابع
  • مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عرضت منصة ” Shahid”  البرومو التشويقي لمسلسل المداح الجزء الرابع والمقرر عرضه في رمضان 2024، و يحمل الجزء الرابع  اسم ” المداح أسطورة العودة ” .

هل يواصل الجزء الرابع تقديم حكاية مختلفة أم يواصل تسلسل الأحداث كما في الأجزاء الثلاثة 

قبل تحليل البرومو من حيث حوار الشخصيات، وشكل ظهورهم، أو تأثير الألوان والإضاءة على الجو العام للعام وإيصال الأفكار للجمهور  لابد أن نتذكر أحداث الثلاث أجزاء الأولى لنعرف هل هناك تتابع لسرد القصة أم أن هناك اختلاف.

وتدور أحداث الجزء الأول عن قصة طفل تبناه إمام مسجد صوفي ، ليكبر ويصبح متدين ومحبوب من المحيطين، ثم يقع في الحب شأنه شأن أي شاب، فيتمكن منه الشيطان ويقتل أقرب الناس لمحبوبته، ومن هنا نشأ صراع الجزء الأول .

أما في الجزء الثاني، فكان استمرًا لنفس الخط الدرامي في الجزء الأول من حيث فكرة ارتباط بطل العمل ( صابر) بالتعامل مع الجن، أما عن تصاعد الصراع في هذا الجزء فكان عن طريق الأحلام الغريبة المرتبطة بالجن وتحقيق هذه الأحلام في الواقع  وبداية حرب ( صابر ) مع الجن، وكان هذا تمهيدًا لأحداث الجزء الثالث.

وفي الجزء الثالث نشب صراع وحرب شرسة بين ( صابر) والجن، إذ شكل ميلاد طفل له خطرًا عليه وعلى من حوله، فنشب الصراع مع الجن وصراع مع نفسه فبين أبوته وبين خطورة هذا الطفل.

في الجزء الرابع من المتوقع أن يستمر الخط الدرامي للأحداث وظهر ذلك في برومو الفيلم فمن ناحية حوار الشخصيات إذ ظهر صوت طفلي يحاور ( صابر) ـ حمادة هلال ـ قائلًا : ” شوفتك وأنت محبوس في أوضة وفي حد بيقولك مش هتعرف تقف قصادنا، وبتحاول تخرج منها وكأنك بتحارب ناس مش موجودة أنت بس اللي شوفتهم” و من خلال هذه الجمل الحوارية المتتابعة نرى أن صراع نهايات الجزء الثاني و الجزء الثالث ستستمر في الجزء الرابع.

العرض البصري للبرومو

اعتمد العرض البصري لبرومو مسلسل المداح الجزء الرابع على الألوان و الصوت والحركة للتشويق والإثارة، و المدقق في هذه العناصر إلى جانب الحوار يستشف الأحداث إجمالًا .

فأما على صعيد الحركة فاعتمدت على ظهور شخصيات تجسد الشياطين وتكسير أشياء و تحريك أشياء صماء دون وجود من يحركها إشارة إلا أن هناك أشياء وعوالم وأشخاص خفية في العمل، فضلًا عن حفر أحد أبطال العمل ـ خالد سرحان ـ مقبرة بصورة غير مفهومة وهو ما يضفي إحساس الرعب والإثارة طوال عرض البرومو.

أمّا عن الألوان فاعتمد صُناع العمل على ألوان التوتر، والخوف ،العدوان  فمثلا سيطر اللون الأزرق على الصورة، وهذا اللون يعطي معنى فلسفي قائم على الروحانية إلى جانب الولاء، ثم يظهر بعض الألوان أساسية كاللون الأسود الذي يعطي معنى السلبية والغموض والخوف، ثم يظهر لونين متلازمين في غالبية مشاهد البرومو وهما الأحمر والبرتقالي ويعبران عن الإثارة، الخطر،الدم العنف، وهما مناسبين تمامًا لسير أحداث العمل على صعيد الرؤية البصرية.

كما ظهر بطل العمل مرتديًا اللون الأبيض وهو بالطبع له دلالة نفسية، وجزء لا ينفصل عن تكوين الشخصية الذي يؤديها الممثل، إذ يعبر عن الحماية والحب والبراءة، وهذه الدلالات ظهرت في سيمات الشخصية طوال الثلاث أجزء السابقة، إذًا شخصية ( صابر) مستمرة على نفس البنية النفسية و التكوينية له في الجزء الرابع.

إقرأ أيضا
كمال رحيم

وإلى جانب الحركة واللون هناك عنصرًا مهمًا آخر وهو الصوت، فلا تخلوا الأعمال الدرامية من الصوت ،وهو يحتل مساحة واسعة في التعبير عن العمل وينقسم لعناصر منها أصوات الحوار بين الشخصيات، الموسيقى، والمؤثرات الصوتية حتى الصمت يشكل رؤية فنية لسرد الصورة، وفي برومو مسلسل المداح الجزء الرابع ظهر حوار الشخصيات،كما ظهرت المؤثرات واعتمدت على صوت الصريخ و التكسير، أما الموسيقى فاعتمدت بث التوتر والذعر إلى جانب الإثارة وهو ما أعطى تكامل سمعي وبصري في آن واحد.

مسلسل المداح الجزء الرابع من بطولة حمادة هلال، خالد سرحان ، محمد رياض ، محمد عز، خالد ذكي ، هبة مجدي، دينا عبد العزيز ،حنان سليمان، بوسي، وعدد كبير من النجوم، المسلسل من تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد، شريف يسري ومن إخراج أحمد سمير فرج .

اقرأ أيضًا : هل نقيم مسلسل المداح  على اعتباره واقعًا أم خيال؟

الكاتب

  • برومو مسلسل المداح الجزء الرابع مي محمد المرسي

    مي محمد المرسي صحافية مهتمة بالتحقيقات الإنسانية، عملت بالعديد من المؤسسات الصحافية، من بينهم المصري اليوم، وإعلام دوت أورج ، وموقع المواطن ، وجريدة بلدنا اليوم ، وغيرهم .

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان