رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
782   مشاهدة  

رحلة إلى أجازة رأس السنة الهجرية لأول مرة في تاريخ مصر “هكذا كانت الاحتفالات”

أجازة رأس السنة الهجرية
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



شهدت مصر أول أجازة رأس السنة الهجرية في تاريخها يوم السبت 23 يناير 1909 م، الموافق 1 محرم سنة 1327 هـ؛ المتزامن مع 15 طوبة 1625 ش.

اقرأ أيضًا
منذ متى ورأس السنة الهجرية أجازة في مصر؟  .. مسيحي وأديب ولاعب كرة كانوا السبب

ويرجع اتخاذ أول أجازة رأس السنة الهجرية إلى حكومة بطرس غالي باشا، أما صاحب فكرة جَعْل رأس السنة الهجرية أجازة في مصر فكان التلميذ مصطفى راشد رستم (الأديب فيما بعد) مع إبراهيم نجاتي (لاعب الكرة) واللذان كانا يتزعمان حركة طلابية أقامت حفلاً في دار التمثيل العربي بمناسبة رأس السنة الهجرية سنة 1908 وبسبب ذلك قررت الحكومة المصرية بعدها بعام أن يكون يوم 1 محرم أجازة رسمية.

تفاصيل احتفالات أول أجازة رأس الهجرية في تاريخ مصر

منطقة السيدة زينب سنة 1909
منطقة السيدة زينب سنة 1909

كانت كل الأنظار مساء يوم الجمعة 29 ذي الحجة 1326 هجري الموافق 22 يناير 1909 م تتجه صوب حلوان التي يقع فيها المرصد الموكول له استطلاع الهلال.

خبر عن مرصد حلوان يوم 19 يناير سنة 1909
خبر عن مرصد حلوان يوم 19 يناير سنة 1909

قبيل إعلان الرؤية من مرصد حلوان نظم أعضاء المرصد حفلاً في كازينو حلوان شارك فيه مجموعة من الوجهاء والأدباء.

أجازة رأس السنة الهجرية
تغطية احتفالات القاهرة لأول أجازة رأس سنة هجرية في مصر

وبعد الإعلان عن غرة شهر المحرم بدأت الاحتفالات في مصر، فعلى صعيد القاهرة نظم الأزهر حفلاً في الرواق العباسي برئاسة علي أحمد الجرجاوي رئيس جمعية الأزهر، ونظمت اللجنة الفرعية للحزب الوطني حفلاً في السيدة زينب، وكذلك حفلاً في بولاق برئاسة محمود بك حسيب في دار مدرسة الاجتهاد الوطنية.

قصر عابدين
قصر عابدين

لم تغيب سراي عابدين عن الاحتفال برأس السنة الهجرية إذ قام الخديوي عباس حلمي الثاني باستقبال المهنئين بالسنة الهجرية واستقبال برقيات التهاني، وونظم نادي المدارس العليا احتفالاً في دار التمثيل العربي برئاسة أحمد لطفي السيد، أما تلامذة المدارس الثانوية فنظموا حفلاً في مسرح برنتانيا بشارع عماد الدين برئاسة عبدالعزيز نظمي، كذلك نظم نادي السكة الحديد في القاهرة احتفالاً مماثلاً.

أخبار متفرقة عن الاحتفالات بأول أجازة رأس سنة هجرية في مصر
أخبار متفرقة عن الاحتفالات بأول أجازة رأس سنة هجرية في مصر

وعلى مستوى المحافظات نظمت جمعية إخوان الصفا في رشيد حفلاً داخل منزل الحاج حسنين بسيوني،  أما في الدقهلية فكان هناك حفلاً في الجامع الكبير بالسنبلاوين يرأسه عبدالمجيد أفندي صالح سعيدة كاتب محكمة السنبلاوين، بينما نظم نادي جمعية خلان الوفاء احتفالاً في المنصورة، بينما نظمت المنوفية احتفالاً في شبين الكوم داخل مدرسة جمعية المساعي المشكورة.

عباس حلمي الثاني
عباس حلمي الثاني

كانت السمات الغالبة في كافة الاحتفالات بدء الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم إلقاء الخطب وأبيات الشعر وقراءة قصة المولد النبوي والهجرة والختام بالقرآن والدعاء للخديوي عباس حلمي الثاني.

خبر بتاريخ 21 يناير 1909 عن استعدادات الأزهر
خبر بتاريخ 21 يناير 1909 عن استعدادات الأزهر

لم يكن مسموحًا للخطباء أن يخرجوا عن صلب موضوع الهجرة ويدلل على ذلك إعلان الأزهر عن الحفل إذ قال الشيخ علي أحمد الجرجاوي فيه «قررت لجنة الاحتفال أن كل من خطب شاذًا عن جوهر الحفلة يجبر على السكوت ويخرج من الحفلة».

حفل مسرح برينتانيا
حفل مسرح برينتانيا

ورغم حضور الوجهاء في الاحتفالات المختلفة لكن كان هناك اهتمام بالمواهب الشبابية ويدلل على ذلك ما جرى في مسرح برينتانيا إذ قدم عبدالعزيز بك نظمي رئيس لجنة احتفال طلبة المدارس الثانوية 10 مواهب لإلقاء الخطب المختلفة.

عُطْلَة الجامعات وجوانب لم تُرْوَى

مبنى جامعة القاهرة زمان
مبنى جامعة القاهرة زمان

من المفارقات حول وضع مدارس التعليم في مصر أن أول أجازة يأخذها طلبة الجامعة المصرية (جامعة القاهرة الآن) هي أجازة رأس السنة الهجرية في 23 يناير 1909 م بعد أن تم افتتاح الجامعة رسميًا في 31 ديسمبر 1908 م، وكانت الأجازة تُعْرَف اسمًا بالمسامحة.

خبر أجازة مدرسة الحقوق الفرنسية وجامعة القاهرة
خبر أجازة مدرسة الحقوق الفرنسية وجامعة القاهرة

على صعيد المدارس الأجنبية فإن المسيو دورزاس ناظر مدرسة الحقوق الفرنسية قرر إعطاء مسامحة لطلبة المدرسة احتفالاً بعيد أول العام الهجري، وقد كانت مدرسة الحقوق الفرنسية مقرها في حي المنيرة بالسيدة زينب، وقد قام محرر مصر الفتاة بشكر ناظر المدرسة حينها وطالب كل نظار المدارس الأجنبية بالاقتداء به.

المعارضة تشكر رئيس الحكومة

تمثال بطرس غالي وقبره
تمثال بطرس غالي وقبره

كثيرون من رؤساء الحكومة زمن الاحتلال البريطاني لقيوا كراهية من المصريين، لكن بطرس نيروز غالي كان يلقى كراهيةً من نوع خاص وذلك بسبب تأييده لاتفاقية الحكم الإنجليزي المصري للسودان ورئاسته للمحكمة التي قضت بإعدام فلاحي دنشواي، فضلاً عن تأييده لتمديد امتياز قناة السويس حتى سنة 2008 بدلاً من سنة 1969 م.

خبر من مصر الفتاة فيه شكر للحكومة يوم 21 يناير 1909 م
خبر من مصر الفتاة فيه شكر للحكومة يوم 21 يناير 1909 م

رغم كل ذلك فإن المعارضة وجهت شكرًا لرئيس الحكومة، فجريدة مصر الفتاة إحدى الصحف المبنية على مبادئ مصطفى كامل والمعارضة للحكومة خصصت عامودًا في عدد 21 يناير 1909 لشكر الحكومة وقالت “يحق للأقلام أن تسطر كلمات الشكر للحكومة التي أجابت مطلب الأمة في أن تسمح بإقفال الدواوين إكرامًا لأول يوم من السنة الهجرية.

حافظ إبراهيم
حافظ إبراهيم

أنشد كثير من شعراء مصر قصائد متعددة في أول أجازة لرأس السنة الهجرية، إلا أن أشهر قصيدة تم الاحتفاء بها هي قصيدة حافظ إبراهيم «أطلَّ على الأكوان والخلقُ تنظرُ .. هلالٌ رآه المسلمون فكبَّروا»، والتي ألقاها في دار التمثيل العربي بحفل نادي المدارس العليا.

إقرأ أيضا
يوم 9 نوفمبر
قصيدة حافظ إبراهيم بجريدة مصر الفتاة
قصيدة حافظ إبراهيم بجريدة مصر الفتاة

بدأ حافظ إبراهيم قصيدة بعدما أخرج ساعته من جيبة وقال للحاضرين «في هذه الساعة وهذه الدقيقة وقد بدأ هلال 1327 هجري أن ينجم في جبهته الأفق فأنا أحييه بقوله أطل على الأكوان والخلق تنظر هلال رآه المسلمون فكبروا» وتناولت حصاد العام الماضي في البلاد الإسلامية، ثم تكلم عن الحركة الوطنية، ووجه تحيةً للشباب أصحاب فكرة أجازة رأس السنة الهجرية، ووجه أيضًا تحيته للمطالبين بالدستور في مصر.

قصيدة حافظ إبراهيم على مجلة المنار
قصيدة حافظ إبراهيم على مجلة المنار

واحتفت كل الصحف بقصيدة حافظ إبراهيم فنشرتها جريدة مصر الفتاة في 23 يناير 1909 م، ونشرها عدد مجلة المنار لشهر يناير من نفس العام.

رحلة إلى مصر في أول أجازة لرأس السنة الهجرية بتاريخها .. جانب المجتمع والجريمة

القاهرة سنة 1909 م
القاهرة سنة 1909 م

وإلى جانب الاحتفالات كانت هناك أحداث كثيرة شهدها المجتمع المصري يوم السبت 23 يناير 1909 م، الموافق 1 محرم سنة 1327 هـ سواءًا على الصعيد الحكومي أو على صعيد الجريمة والحوادث.

أحمد حشمت وزير المالية سنة 1909
أحمد حشمت وزير المالية سنة 1909

فعلى صعيد الحكومة قررت نظارة المالية منع زراعة التبغ في مصر وذلك بسبب الاتفاق التجاري بين مصر واليونان الذي يقضي بعدم التصريح بزرع التبغ قبل مضي 10 سنوات وذلك لضبط الأسعار.

خبر حادث الترام ووفاة عامل في الردم
خبر حادث الترام ووفاة عامل في الردم

وعلى صعيد الحوادث أصيب زكي زناتي العسكري بمدرسة البوليس نتيجة لسقوطه من قطار التروماي عندما أراد الركوب أثناء سير الترام وقد أصيب بإصابات طفيفة، كذلك توفي عامل الحفر عبدالمطلب محمد الموظف لدى مصلحة المواد البرازية (مصلحة الصرف الصحي الآن) وقد مات في منطقة جامع أبو السعود الجارحي في القاهرة.

خبر جريمة العسكري
خبر جريمة العسكري

ومن حيث الجريمة قام أحد عساكر البوليس بقتل صاحب حانوت أثناء لعب القمار.

المراجع

  • أرشيف جريدة مصر الفتاة لشهر يناير سنة 1909 م

  • مجلة المنار ـ عدد يناير 1909 م

الكاتب

  • أجازة رأس السنة الهجرية وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان