رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
770   مشاهدة  

رحلة البحث عن المجهول في تاريخ إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة “انتصارات بطعم المآسي”

إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



دعت الضرورة للبحث عن تاريخ إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة الذي يمثل الأب الروحي الأول لتاريخ اللعبة مصريًا؛ وكانت الضرورة هي ما حققت مصر في أولمبياد طوكيو خلال الأيام القليلة الماضية في أغسطس 2021 م ثم ثم تأهل عماد أشرف للمنافسة على البرونزية في بطولة العالم للشباب المقامة في روسيا.

مأزق الكلام عن إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة أن نتائج البحث على جوجل المرتبطة به، تكاد تكون متشابهة إلى حدٍ بعيد، ومقتصرة فقط على إنجازه أولمبيًا، فأردنا في الميزان من باب إنصاف الرجل أن نرحل إلى التفاصيل التي لم تُحْكَى على المواقع

الحلم هو الاستيقاظ من كابوس النحافة في الورشة

إبراهيم مصطفى
إبراهيم مصطفى

جاء ميلاد إبراهيم مصطفى في 23 سبتمبر عام 1904 م بالإسكندرية، ونشأ نشأة بسيطة ومكافحة وهو في سن الطفولة حيث عمل بورشة نجارة في الإسكندرية.

في العام 1920 جاء إلى الإسكندرية فريق من السيرك يضم لاعبين على رأسهم لاعب اسمه عبدالحليم المصري، وحينها كان إبراهيم مصطفى طفلاً، وذهب مع زملاءه لمشاهدة عبدالحليم المصري وكانوا جميعًا مفتونين به لدرجة أنهم كانوا يذهبون لتقليده.

كانت أمنية إبراهيم مصطفى أن يرى عضلات في جسده وعبر عن ذلك خلال حوار صحفي حيث قال «آليت على نفسي أن أصبح بطلاً مثل عبدالحليم وصارت أمنيتي الوحيدة أن أرى عضلات جسدي بارزة مفتولة»

إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة وظلم ليلة منسودنديا

إبراهيم أفندي مصطفى
إبراهيم أفندي مصطفى

أول مباراة في حياة إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة كانت عام 1921 م أمام لاعب إنجليزي اسمه منسودنديا حيث جاء إلى الإسكندرية وكان مشهورًا بضخامة جسده وأعلن أنه سيلاعب كل أبطال الإسكندرية في ملعب الكيتنج.

كان سن إبراهيم وقتها 17 سنة ونمت عضلاته نموًا لا بأس به، وقرر أن يتقدم لملاعبة منسودنديا ليس بهدف الفوز وإنما لهدف آخر عبر عنه بقوله «تملكتني رغبة في أن أنازله لا أملاً في الانتصار وإنما لأقف على مسرح مرتفع بين جمهور محتشد وأدخل في زمرة المصارعين».

وافق منسودنديا على أن يلاعب إبراهيم مصطفى لكن الجمهور كانوا رافضًا واعتبر الجمهور السكندري أن المباراة ستجلب عليهم العار ولذا فهي مدبرة، إذ كيف تقبل اللجنة فتىً سكندري وزنه 70 كيلو ولا تاريخ له، لكي يقابل منسودنديا الذي سيهزم الإسكندرية لا إبراهيم.

عبرت الجماهير عن رفضها لإبراهيم بالهتاف ضده بـ انزل .. انزل، ولم تؤثر الهتافات على إبراهيم مصطفى بل على العكس لم يعبأ بها وزادته قوةً.

 وبدأت المباراة التي كانت مدتها 20 دقيقة بلا حكم وتفوق عليه بالنقاط ثم تحكم منسودنديا من عنق إبراهيم مصطفى فتخلص منه وهزمه، لكن مشجعي منسودنديا هتفوا بانتصار بطلهم وأحدثوا ضجةً أسفرت عن إنزال إبراهيم بالقوة، فذهب إلى منزله دون أن يفهم كيف يعلنوا هزيمته وهو أصلاً منتصر.

كان إبراهيم مصطفى يعمل في الورشة نهارًا ويتمرن في منزله مساءًا ويبقى حتى منتصف الليل، وهذا أثر على موعد استيقاظه وقدرة جسده على العمل في الورشة، ولاحظ صاحب الورشة ذلك فهدده بالطرد لأنه اعتقد أن إبراهيم مستهترًا.

أخبره إبراهيم بأنه يتمرن ويريد أن يمثل مصر في المحافل الدولية، فشجعه الأسطى ودفع له من جيبه اشتراكًا في أحد الأندية الرياضية التابعة لجالية الأرمن في الإسكندرية ورويدًا رويدًا صار أقوى أعضاء النادي، إلى أن جاء بيانكي أحد مدربين المصارعة ورآه في النادي الأرمني فتبناه وسافر به إلى القاهرة ليمرنه ويؤهله للمشاركة في أولمبياد 1924 م.

أولمبياد باريس 1924 .. الحظ العسر

من بوسترات دورة الألعاب الأوليمبية سنة 1924 م
من بوسترات دورة الألعاب الأوليمبية سنة 1924 م

أقيمت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1924 خلال الفترة من 4 مايو إلى 27 يوليو في باريس بمشاركة 2954 لاعب و 135 لاعبة من 44 دولة للمنافسة على 126 مسابقة في 17 لعبة.

كانت أولى مبارايات إبراهيم مصطفى في دورة الألعاب الأولمبية عام 1924 مع مصارع إيطالي وفاز عليه، ثم قابل في المباراة الثانية مصارع فرنسي وتغلب عليه، ليقابل بعد ذلك في المبارة الثالثة المصارع السويدي نستجرين وكان إبراهيم مصطفى مطمئنًا للفوز لكن بعد 7 دقائق من بداية المباراة أدرك أنه أمام خصم عنيد وانسحب إبراهيم مصطفى بعد 19 دقيقة.

ويحكي إبراهيم مصطفى عن لحظة الإنسحاب فيقول «أهوى عليّ بحركة سريعة ألقاني بها على الأرض ولكني رفعت كتفي معتمدًا على الأرض برأسي وغريمي يشد الضغط على عنقي 7 دقائق حتى صبغ جلدي بلون أزرق وحبس دمي وشعرت أني سأفقد وعيي فتخلصت من قبضة يديه وانسحبت بعد 19 دقيقة».

تأثر إبراهيم مصطفى من النتيجة لدرجة أنه بكى ولطم رأسه على الحائط فشُجَّت وسال الدم منها ليواسيه مدربه بيانكي، ثم يلعب المباراة الرابعة مع بيلليني بطل فنلندا وكان المتوقع أن يُحْرز إبراهيم البرونزية لكن عثرت قدمه فجثم البطل الفنلندي عليه وغلبه بالنقاط ليكون ترتيب إبراهيم مصطفى الرابع على العالم.

عش الزوجية بعداد تاكسي والطريق إلى لقب بطل العالم من غير استعداد كافي

صورة إبراهيم مصطفى سنة 1928 م
صورة إبراهيم مصطفى سنة 1928 م

عاد إبراهيم مصطفى إلى الإسكندرية وترك ورشة النجارة لأنه سيتزوج وأجره في الورشة لن يغطي مصاريف منزله، فحصل على رخصة قيادة وعمل سائقًا للتاكسي، ثم تزوج وانشغل في حياته الجديدة.

الفريق الأوليمبي المصري سنة 1928 م
الفريق الأوليمبي المصري سنة 1928 م

حكى إبراهيم عن تلك الفترة قائلاً «كثرت مصاريف الحياة وكانت التمرينات تأخذ وقتًا كبيرًا من وقتي فلا أحصل من عملي على مصاريفي الضرورية، فأهملت التمرين».

خبر عن إبراهيم مصطفى على مجلة الهلال 1928
خبر عن إبراهيم مصطفى على مجلة الهلال 1928

علم إبراهيم مصطفى بأخبار أولمبياد 1928 في هولندا فقرر الانضمام لها من غير تمرين ولا استعداد وكان وزنه 85 كيلو وهو أزيد من الوزن المقرر وليس أمامه سوى 15 يوم للاستعداد وتلك مدة غير كافية، ومع ذلك تقدم.

خبر مشاركة إبراهيم مصطفى في أولمبياد 1928 - المصور 3 فبراير 1928
خبر مشاركة إبراهيم مصطفى في أولمبياد 1928 – المصور 3 فبراير 1928

سافر إبراهيم مصطفى للقاهرة ليخوض غمار التصفيات المصرية المؤهلة للأولمبياد ليقابل إبراهيم صبح ويتمكن الأخير من هزيمته، ليعود إبراهيم مصطفى إلى الإسكندرية غاضبًا ومصممًا على الإلتحاق فعاد للتمرين بكل قوته وعمل نصف يوم سائق تاكسي ونصف يوم للتمرين، وتمكن من إنقاص وزنه وقابل إبراهيم صبح ليتمكن من هزيمته وينضم إبراهيم مصطفى للبعثة المصرية المشاركة في الأولمبياد، التي ضمت 9 لاعبين من القاهرة و 10 من الإسكندرية.

إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة بطلاً للعالم

من بوسترات أولمبياد 1928
من بوسترات أولمبياد 1928

انعقدت دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1928 في الفترة من 17 مايو وحتى 12 أغسطس من نفس العام، بمشاركة 2724 لاعب و 290 لاعبة وتنافسوا على 109 مسابقة في 14 لعبة.

تغطية لانتصارات إبراهيم مصطفى - المصور يوم 24 أغسطس 1928
تغطية لانتصارات إبراهيم مصطفى – المصور يوم 24 أغسطس 1928

لعب إبراهيم مصطفى 6 مباريات أمام المصارع البلجيكي أبهز، والتشكوسلافي هوبليور، والتركي علي شفيق، بيلليني الفنلندي، وهالسن الدنماركي وريجر الألماني.

خبر فوز مصر على مجلة المصور
خبر فوز مصر على مجلة المصور

خلال المباريات الـ 6 تمثل المباراة مع بيلليني الفنلندي وريجر الألماني أهميةً قصوى بالنسبة لإبراهيم، فالفنلندي بيلليني كان قد هزمه سنة 1924 م وكان مباراة ثأرية ونجح فيها إبراهيم مصطفى.

أدولف ريجر
أدولف ريجر

أما المباراة النهائية مع أدولف ريجر كانت شديدة الأهمية إذ كانت المدرجات ممتلئة بالألمان بعكس المصريين الذين كانوا أقلية عددية، وأمام الضغط الجماهيري الألماني لم يجد إبراهيم مصطفى بدًّا من أن يشد من عزمه فنجح في إلحاق الهزيمة بالبطل الألماني لتختف صوت الجماهير المشجعة لريجر ويعلو صوت المصريين.

إقرأ أيضا
فراولة

كارثية الفوز .. بطل العالم يعمل فراشًّا

متابعة لخبر فوز إبراهيم مصطفى
متابعة لخبر فوز إبراهيم مصطفى

استقبالات كبيرة وتشجيعات عديدة نالها إبراهيم مصطفى بمجرد عودته لكن خيبة الأمل كانت في انتظاره أيضًا فقد استقر بمنزله وهو يعتقد أنه سينال تكريمًا ماليًا من الحكومة المصرية وقتها، لكن ذلك لم يحدث فلم يجد مناصًا من العمل على التاكسي وكانت نفسيته في الحضيض للمواقف التي تحدث.

إبراهيم مصطفى على غلاف مجلة الدنيا المصورة
إبراهيم مصطفى على غلاف مجلة الدنيا المصورة

حكى إبراهيم مصطفى في ص 5 من عدد 9 مجلة الدنيا المصورة بتاريخ 17 إبريل 1929 م عن تلك المواقف قائلاً «إذا كنت قد ربحت بطولة العالم فقد خسرت المقدرة على العمل، إذ كنت أنزوي في مقعدي بالتاكسي وأخجل من أن يراني الناس، فإذا هم أحد بالركوب معي وعرفني قبل أن يركب لم يرضى أن يجرح إحساسي ويؤلمني في عزة نفسي فيبتعد عني ويتظاهر بأنه سيأخذ سيارة أخرى، أما الذين لا يعرفونني فإنهم إذ يرون مظاهر قوتي البدنية يفضلون أن يركبوا مع سواي خشية أن نختلف في الأجر فلا ينجون من شري كما يُخَيَّل إليهم».

خبر عن استقبال الأمير عباس حلمي لإبراهيم مصطفى وزملاءه
خبر عن استقبال الأمير عباس حلمي لإبراهيم مصطفى وزملاءه

سعى أصدقاء إبراهيم مصطفى له ليحصل على وظيفة في المجلس البلدي فعمل فراشًّا لمدير البلدية في الإسكندرية، ولم يبدي سخطًا على عمله كما قال وإن كان فَضَّل أن يعمل مدرسًا في مدرسة الحربية، لكن كان سعيدًا بأنه أعطى لمصر بطولة العالم.

الطريق إلى التدريب والابن سر أبيه

الكابتن إبراهيم مصطفى
الكابتن إبراهيم مصطفى

كان مقررًا أن يشارك إبراهيم مصطفى في دورة الألعاب الأولمبية سنة 1936 م لكنه أصيب في معصم يده، وبعدها تم تعيينه مدربًا لمصارعي الإسكندرية، ثم نجح في أن يكون مدربًا للمنتخب المصري في أربعينيات وخمسينيات وستينيات القرن الماضي.

محمود حسن وإبراهيم عرابي في حفل تكريمهما مع أبطال مصر أولمبياد 1948 م
محمود حسن وإبراهيم عرابي في حفل تكريمهما مع أبطال مصر أولمبياد 1948 م

تمكن خلال فترة تدريبه من أن تحزر مصر الميدالية الفضية للمصارع محمود حسن والبرونزية لإبراهيم عرابي خلال أولمبياد لندن 1948 م.

خبر افتتاح دورة في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1951 م
خبر افتتاح دورة في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1951 م

كان مقدرًا لإبراهيم مصطفى أن يحضر أولى دورة في ألعاب البحر الأبيض المتوسط 1951 م التي نظمتها مصر للمرة الأولى في أكتوبر عام 1951 وكانت في فترة سياسية بالغة الحرج فبعد انعقادها بـ 3 أيام تم إلغاء معاهدة 1936 م.

خبر فوز عادل مصطفى في المباراة النهائية
خبر فوز عادل مصطفى في المباراة النهائية

في تلك الدورة نجح إبراهيم مصطفى في أن تفوز مصر ببطولة البحر المتوسط الأولى برياضة المصارعة الوزن الخفيف وفاز بها نجله عادل (توفي سنة 2006)، كما ساهم في فوز عيد عثمان بالميدالية الفضية في أولمبياد روما سنة 1960 في منافسات وزن الذبابة بالمصارعة الرومانية.

الوفاة

نعي إبراهيم مصطفى
نعي إبراهيم مصطفى

جاءت وفاة إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة ومدرب منتخب مصر في 8 أكتوبر 1968 داخل غرفته في القرية الأولمبية بالمكسيك قبل انعقاد الأولمبياد بـ 4 أيام، وأعلن الدكتور محمد صفي الدين وزير الشباب على صرف 50 جنيه كإعانة عاجلة من الوزارة لترتيب جنازة إبراهيم مصطفى، كما وافق على صرف 100 جنيه مساعدة لأسرته.

خبر وفاة إبراهيم مصطفى
خبر وفاة إبراهيم مصطفى

حكى نجيب المستكاوي الذي كان مراسلاً للأهرام بالمكسيك عن وفاة إبراهيم مصطفى قائلاً «دخل محمود همت مدرب كرة الماء إلى غرفة إبراهيم مصطفى في القرية الأولمبية ليوقظه فإذ به لا يجيب، ليكتشف أنه مات بالسكتة القلبية في صمت وهو أول من توفي في غرفته من المدربين على مستوى تاريخ دورة الأولمبياد».

الكاتب

  • إبراهيم مصطفى لاعب المصارعة وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان