رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬805   مشاهدة  

رسالة إلى مخرجي الأعمال الفنية في رمضان “الإرهابيون لا يستخدمون السبحة”

السبحة
  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

    كاتب نجم جديد



أتمنى صوتي يوصل لمخرجي الأعمال الفنية في موسم رمضان لأنه من غير المقبول أن يتم تصوير الإرهابي وفي يده المسبحة لأن معظم الجماعات المتطرفة أو المتشددة يرون أن استخدام المسبحة ـ في أدبياتهم ـ بدعة والتسبيح فقط على الأصابع والشيخ العاقل فيهم يقول أن السُبحة جائزة لكن الأولى إستخدام الإيدي في التسبيح ، فعموما جميعهم لا يكون في أيديهم في الواقع المسبحة.

YouTube player

 

والغريب أني بحثت في صور الإرهابين في سوريا وسيناء وغيرها من الأماكن المنتشر فيها الأرهاب لم أجد صور لإرهابي واحد يمسك في يده سبحة  حتى زعيم داعش له صور ويده خاليه من السبحة … هل المخرجين لم يروا هذه الصور ولم يلفت نظرهم عدم وجود مسبحة في أيديهم حتى يقوموا بتصويرهم في الافلام بأيديهم السبحة؟!!

YouTube player

والعجيب أن السبحة هي  عَلَماً على الصوفية فهم أكثر الناس حرصاً على إستخدام المسبحة في الذكر فكل مشايخ الصوفية ومريديهم يستخدمون المسبحة فإظهار الإرهابين في الإعمال الفنية وهم يمسكون المسبحة  يخالف الواقع تماماً والصوفية هم من يمثلون الدين الصحيح الخالي من تكفير المسلمين وإرهاب الناس وهم الذين يقفون بعلمهم ضد إنحرافات الجماعات المتطرفة.

رمضان 2021

حكم استخدام السبحة

السبحة
السبحة

أجمع علماء المسلمين على إستحباب استخدام المسبحة فهي من وسائل العبادات المشروعة، بل إن ما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من عقد التسبيح بيمينه يدل على جواز عقد التسبيح بما يستعين به المسلم على حفظ العدد؛ فلا وجه للقول ببدعيتها، ولا يوجد من الفقهاء من قال بذلك.

اقرأ أيضًا
صلاة العاشقين .. المسبحة عبر التاريخ

وللحافظ السيوطي رسالة خاصة بعنوان: “المنحة في السبحة” مطبوعة ضمن “الحاوي للفتاوي” (2/ 4-6).

إقرأ أيضا
أم كلثوم

طالع أيضًا 
تغطية لأحد مسلسلات رمضان 2021 

وسُئل ابن حجر الهيتمي: هل للسبحة أصل في السنة؟ فأجاب بقوله: “نعم، وقد ألَّف في ذلك الحافظ السيوطي؛ فمن ذلك ما صح عن ابن عمر رضي الله عنهما: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يعقد التسبيح بيده. وأخرج ابن أبي شيبة وأبو داود والترمذي: (عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس، ولا تغفلن فتنسين التوحيد، واعقدن بالأنامل فإنهن مسؤولات ومستنطقات). وجاء التسبيح بالحصى والنوى والخيط المعقود فيه عقد عن جماعة من الصحابة ومن بعدهم، وعن بعض العلماء: عقد التسبيح بالأنامل أفضل من السبحة لحديث ابن عمر. وفصل بعضهم فقال: إنْ أمِن المسبح الغلط كان عقده بالأنامل أفضل وإلا فالسبحة أفضل” “الفتاوى الفقهية الكبرى” (1/ 152). .

الكاتب

  • رمضان 2021 محمد سعد

    خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

    كاتب نجم جديد






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
1
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان