تاريخ قصيدة نوحوا على مصر .. في أي شيء كذب بن إياس
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال
تجيء قصيدة نوحوا على مصر في كل مناسبةٍ يأتي فيها ذكر دخول العثمانيين إلى مصر خاصةً وأن هذا الشهر يوافق ذكرى سقوط القاهرة في أيديهم بعد هزيمة المماليك، فقيلت تلك القصيدة لوصف وقائع ما جرى في شكلٍ حزين من التوثيق لتصبح وثيقة شعرية شهيرة.
اقرأ أيضًا
في الرد على ساسة بوست “سليم الأول ينكر أوصاف مدحكم له”
لكن هناك جوانب مغلوطة ومجهولة في تاريخ قصيدة نوحوا على مصر أهمها على الإطلاق الظلم الذي تعرض له صاحبها الأصلي.
ما هي قصيدة نوحوا على مصر وقائلها
تقع قصيدة نوحوا على مصر في 60 بيتًا شعريًا ولم ينظم المؤرخ بن إياس صاحب كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور، هذه القصيدة وإنما صاحبها هو الشيخ الفقيه القاضي أبو الفتح السراجي (وهو غير أبو الفتح السَّرَّاج عالم الحديث)، وسبب خلط الناس بين السراجي وبن إياس أن الأخير أورد هذه القصيدة في كتابه فاعتقد كثيرون أنها له رغم ذكره لمؤلفها.
اقرأ أيضًا
رحلة البحث عن قبر طومان باي .. يُدَاس عليه يوميًا منذ 500 سنة
يقول بن إياس في أخبار وفيات آخر شهر رجب لعام 923 الموافق لشهر أغسطس عام 1517 م، أن الشيخ أبو الفتح السراجي كان عالمًا في النحو وله شعر جيد وضعه في عدة كتب، وهو حنفي المذهب وكان نائبًا لفقهاء الحنفية بمصر، وله درس في جامع أحمد بن طولون، وبقي يعطي الدروس الشرعية فيه حتى مات عن 70 عامًا.
أشهر 4 أبيات من قصيدة نوحوا على مصر
اشتهرت قصيدة نوحوا على مصر بأبياتها الأربعة إذ وصفت بشكل إنساني العثمانيين ودخولهم إلى مصر بوصفٍ عربيٍ قديم لكنه سلس الفهم.
نوحوا على مصر لأمر قد جرى * من حادث عمت مصيبته الورى
«نوحوا معناها ابكوا وكلمة الورى معناها الخلق، ويقصد الشاعر ابكوا على مصر لأمر قد حدث * من حادث هو مصيبة انتشر في الخلق».
زالت عساكرها من الأتراك في * غمض العيون كأنها سنة الكُرى
«الأتراك الذين يقصدهم الشاعر هم المماليك الجركس وكلمة الكُرَى معناها القبور، ويقصد أن عساكر المماليك زالوا في غمضة عين كأنما سنة زوالهم هي سنة فتح القبور».
وأتى إليها عسكر سيماهو * حلو الذقون ولبس طرطور يُرى
«يقصد الشاعر بالطرطور هو قبعة جنود الإنكشارية إذ كانت طويلة واتسموا بأنهم دون لحى».
لا يُعْرف الأستاذ من غلمانه * وأميرهم بين الأنام تحقَّرا
«يقصد الشاعر أن شكر قائد العساكر كشكل جنوده أما قائدهم بين الناس نال تحقيرًا».
رغم القصيدة .. بن إياس كذب
رغم أن ابن اياس هو عمدة المؤرخين في مرحلة دخول العثمانيين باعتباره شاهد عيان على الأحداث، لكنه وقع في أخطاء وتناقضات ربما سببها الرئيسي كرهه للعثمانيين.
ذكر الباحث خالد شاكر أن من تناقضات بن إياس موقفه من سليم الأول إذ أن المؤرخ قال بشرب السلطان العثماني للخمر وذكر أن عساكره باللواط ولم يصوموا رمضان؛ لكنه مدح تصرف سليم الأول بذبحه 1000 خروف و 200 جمل وبقرة ووزع لحومهم على الفقراء والمصلين، واتجه إلى قبور المماليك لقراءة الفاتحة لهم.
لكن خطأ ربما يصح وصفه بالكذب وقع فيه بن إياسٍ في تاريخه وهو مسألة إفطار العثمانيين في نهار رمضان حيث قال «ولما جاء عليهم شهر رمضان فكان غالبهم لايصوم ولا يصلي في الجوامع ولاصلاة الجمعة إلا قليل منهم ولم يكن عندهم أدب ولا حشمة وليس لهم نظام يعرف لا هم ولا أمراءهم ولا وزراءهم وهم همج كالبهائم».
والخطأ الكارثي الذي وقع فيه بن إياس عن رواية عدم صيامهم رمضان وجهرهم بالافطار، نص كلامه عن إفطارهم كان في أحداث يوم 23 شعبان 923هــ جزء 5 ص 208 ، ولما جاء شهر رمضان 6 مرات حضرها بن إياس مع العثمانيين لم يذكر مثل هذه الأمور.
الكاتب
-
وسيم عفيفي
باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع
كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال