رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
286   مشاهدة  

ساحرات الليل..مصدر رعب للألمان في الحرب العالمية الثانية

ساحرات الليل
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



لم يكن لدى نساء فوج القاذفات الليلي 588 التابع للقوات الجوية السوفيتية – المعروف باسم الساحرات الليل – رادار ولا رشاشات ولا أجهزة راديو ولا مظلات. كل ما كان لديهم على متن الطائرة هو خريطة وبوصلة ومسطرات وساعات توقف ومصابيح يدوية وأقلام رصاص. مع ذلك، فقد أكملوا بنجاح 30 ألف غارة قصف وألقوا أكثر من 23 ألف طن من الذخائر على الجيوش الألمانية المتقدمة على مدار أربع سنوات خلال الحرب العالمية الثانية.

العقيد مارينا راسكوفا، “أميليا إيرهارت السوفيتية”

كان سرب ساحرات الليل المكون بالكامل من النساء نتيجة مباشرة لرغبة النساء في الاتحاد السوفيتي في المشاركة بنشاط في المجهود الحربي. سئمت العديد من النساء السوفييت من لعب دور داعم خلال الحرب وأرادن الانخراط في القتال على الخطوط الأمامية.

منذ بداية الحرب، بدأت مارينا راسكوفا، الطيارة التي كانت تعرف باسم “أميليا إيرهارت السوفيتية”، في تلقي رسائل من نساء يرغبن في المشاركة. أخذت راسكوفا مناشداتهم على محمل الجد. حيث طلبت من جوزيف ستالين أن يكون قادرًا على تنظيم فوج من الطيارين للقتال ضد الألمان. ضغطت من أجل أن تكون النساء السوفييت مؤهلات للقتال.

في أكتوبر 1941، وافقت ستالين على طلبها وأمر بإنشاء ثلاث فرق جوية نسائية بالكامل. لقد وقف في طليعة التقدم التاريخي حيث أصبح الاتحاد السوفيتي أول دولة تسمح للنساء بالطيران في مهام قتالية. في النهاية، كانت الفرقة الجوية الوحيدة التي تنتمي حصريًا إلى سيطرة النساء هي فوج القاذفات الليلية رقم 588 -ساحرات الليل-. حيث كان كل فرد من الطيارين إلى القائد إلى الميكانيكيين في الواقع من الإناث.

هكذا، في عام 1942، بدأ تجميع الفوج في إنجلز، وهي بلدة صغيرة بالقرب من ستالينجراد. تراوحت أعمار حوالي 400 امرأة تم تجنيدهن بين 17 و 26 عامًا. استقبلت مارينا راسكوفا هؤلاء الطيارات وأكدت على أهمية وخطورة تجنيدهم.

ساحرات الليل يطيرن للمعركة

تم إعطاء الشابات أزياء رسمية كبيرة جدًا بالنسبة لهن، حيث كانوا مخصصين للرجال. حتى أن بعض النساء مزقن غطاء فراشهن لحشو أحذيتهن لمنعهم من الانزلاق. علاوة على ذلك، تم تزويدهم بمعدات قديمة. كانت طائراتهم عبارة عن رشاشات محاصيل لم تكن مخصصة للقتال.

ساحرات الليل
الطائرات التي استخدمتها ساحرات الليل.

كانت هذه الطائرة مصنوعة من الخشب الرقائقي مع لوحة قماشية. لم تقدم أي حماية. وفي الليل، كان على الطيارات أن يتحملوا درجات حرارة دون الصفر، والرياح المتجمدة، وخطر الإصابة بقضمة الصقيع. خلال فصول الشتاء السوفيتية القاسية، كان مجرد لمس الطائرة الجليدية ينطوي عليه خطر تمزق بشرتك على الفور.

علاوة على ذلك، كانت الطائرات صغيرة جدًا لدرجة أنها كانت تحمل قنبلتين في كل مرة. لذلك كان على ساحرات الليل أن يقوموا بأكثر من عملية هجوم، ثماني في المتوسط، خلال الليل. ناديجدا بوبوفا – القائدة الأسطورية للفرقة التي طارت 852 مهمة – نجحت ذات مرة في إدارة 18 عملية في ليلة جريئة واحدة.

بالإضافة إلى ذلك، كان لهذه الطائرات عيوب كبيرة، لأنها كانت بطيئة وقابلة للاشتعال للغاية، ولم يكن لها درع. مع ذلك، فقد قدموا العديد من المزايا العملية. كانت إحدى الميزات الكبيرة أنه بسبب البناء البدائي للطائرة، كان من الصعب رصد ساحرات الليل على الرادار. عندما اقتربت الطيارة من هدفها، كان تغلق محركه وتنزلق إلى الوجهة الوشيكة.

كانت سرعة انزلاقهم بطيئة للغاية لدرجة أنهم سافروا بنصف سرعة المظلي. وعلى الأرض، لم يكن لدى الألمان سوى القليل من التحذير باستثناء صوت الطائرات في وضع “التخفي” أثناء انزلاقهم فوق هدفهم.

ساحرات الليل المذهلات

ذكّرت الطريقة التي استخدم بها الطيارون أسلوبهم في الانزلاق الجنود الألمان بعصا مكنسة الساحرة ولذا أطلقوا على المهاجمين الخفية اسم ساحرات اليل. أصبح الألمان خائفين لدرجة أنهم رفضوا إشعال سجائرهم في الليل حتى لا يكشفوا عن أنفسهم. سمع الفوج 588 عن لقبهم واعتمدوه كعلامة فخر.

كان الألمان في حالة من الرهبة من المهارة الكبيرة لساحرات الليل لدرجة أنهم نشروا شائعات عن تعزيز الحكومة السوفيتية لبصر النساء ذوات الطب التجريبي لمنحهن نوعًا من الرؤية الليلية للقطط. ورد الجيش الألماني بإصدار ميدالية الصليب الحديدي المرموقة تلقائيًا لأي ألماني كان قادرًا على إطلاق النار على أحد ساحرات الليل.

إقرأ أيضا
أومامي

مدركين لعيوبهم الفنية، طار الساحرات الليليات فقط في جوف الليل. وكانوا يحلقون دائمًا في مجموعات من ثلاثة: اثنتان من الطائرات ستعملان كأفخاخ وتسحب الكشافات وإطلاق النار. ثم تنطلق الطائرتان في اتجاهين متعاكسين، وتلتف بشدة لتجنب المدافع المضادة للطائرات. ثم تطير الثالث في الظلام وتتجه نحو الهدف وتسقط القنابل. استمر هذا التسلسل حتى اسقطت كل طائرة من الطائرات الثلاث جميع قنابلها.

لا حاجة للسحر

استخدم ساحرات الليل سرعتهم البطيئة لصالحهم لأنها منحتهم سهولة أكبر في المناورة. علاوة على ذلك، كانت الطائرات المرسلة ضدهم تحلق بسرعة أكبر بكثير. وهكذا لم يكن لدى الألمان سوى نافذة زمنية صغيرة جدًا للرد على إطلاق النار قبل أن يضطروا إلى اتخاذ منعطف واسع للرجوع لهم. استغل ساحرات الليل هذه الفترة للهروب إلى الظلام.

لم يهرب الجميع. خلال الحرب، فقد ساحرات الليل 32 طيارة، بما في ذلك العقيد راسكوفا عندما تم إرسالها إلى خط المواجهة. عندما ماتت راسكوفا، تم الاحتفال بها بأول جنازة رسمية في الحرب العالمية الثانية ودفن رمادها في الكرملين. وفي الوقت نفسه، حصل 23 طيارة من بينهم بوبوفا على لقب بطل الاتحاد السوفيتي المرموق.

مع ذلك، تم استبعاد ساحرات الليل من موكب يوم النصر في موسكو. السبب؟ طائراتهم دون المستوى التي اعتبرت بطيئة للغاية.

الكاتب

  • ساحرات الليل ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان