رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬307   مشاهدة  

سد الممرات الثلاثة في الصين الذي أبطأ دوران الأرض

الصين
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



تم بناء سد الممرات الثلاثة في عام 2003 ويعتبر الآن أكبر سد للطاقة الكهرومائية في العالم. بدأ المشروع في عام 1994 عندما كانت الصين تتطلع إلى طريقة أكثر مراعاة للبيئة وأكثر كفاءة لإنتاج الطاقة لتلبية طلب السكان المتزايدين للغاية بالإضافة إلى زيادة التكنولوجيا في جميع أنحاء البلاد.

تم بناء هذا السد أيضًا لغرض مهم آخر. بسبب حجم نهر اليانجتسي واجه السكان المحليون فيضانات خاصة في موسم الأمطار الذي أثر على ملايين السكان. تم بناء السد لتحسين جودة الحياة للأشخاص داخل مقاطعة هوبي. لكنه في الواقع جعل الأمور أسوأ وأدى أيضًا إلى إبطاء دوران الأرض.

كيف يمكن للسد إبطاء كوكب؟

الهندسة المعمارية وراء السد جيدة جدًا بحيث يمكنها استيعاب 39 تريليون كيلوجرام من المياه مع ارتفاع النهر 175 مترًا فوق مستوى سطح البحر. مع توقف الكثير من المياه، خلق هذا تأثيرًا يسمى “لحظة القصور الذاتي”. بسبب الكتلة العالية من المياه التي يتم توجيهها عبر السد، تفقد الأرض القليل من الزخم عند الدوران. هذه اللحظة خلقتها بشكل أساسي الجسم الضخم من المياه المتحركة حول الكوكب.

على الرغم من أن هذا لا يؤثر علينا بقدر ما يؤثر على حسابات ناسا، إلا أن السد يبطئ دوران الأرض بمقدار 0.06 ميكرو ثانية. في الواقع، يتباطأ هذا الدوران للأرض كثيرًا بسبب عوامل أخرى مثل موقع القمر والزلازل وحتى تغير المناخ الذي ثبت مؤخرًا.

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن دوران الأرض يؤثر أيضًا على الوقت. كل خمس سنوات أو نحو ذلك، يصبح اليوم أطول بمقدار مللي ثانية واحدة، لذا في المستقبل يمكن أن يصبح اليوم أطول بساعات. حتى أن هذا دفع القطب الشمالي إلى التحرك بمقدار سنتيمترين.

هل كان السد يستحق كل هذا العناء؟

في ذلك الوقت كان هذا أكبر استثمار للصين ضمن مشروع بهذا الحجم. كانت التكلفة الإجمالية للسد أكثر بقليل من 28 مليار دولار. إلى جانب نقطة السعر الضخمة، نظرًا لكمية المياه المرتفعة التي أوقفها السد، فقد أحدثت زلازل صغيرة داخل المنطقة الغربية من الصين.

من أجل الحفاظ على سلامة شعب الصين، كان لا بد من نقل 1.3 مليون شخص من تلك المنطقة لأن الزلازل التي أحدثها السد كانت غير مستقرة. إلى جانب مغادرة الناس لوطنهم، أدى بناء السد أيضًا إلى تدمير الآثار التاريخية وتدمير النظام البيئي لأنواع مختلفة من الحيوانات المعرضة الآن لخطر الانقراض. غمر السد في الواقع ثلاث مدن و 114 بلدة و 1680 قرية في المجموع. بسبب النظام داخل الصين في ذلك الوقت، قتلت الحكومة أولئك الذين خرجوا عن طريقهم للاحتجاج على السد.

فيما يلي جزء من فيلم وثائقي قديم عن السد يظهر عملية البناء ووظيفته بمجرد بنائه.

إقرأ أيضا
حواء الميتوكوندرية

بشكل عام، يبدو أن السد تسبب في مزيد من الضرر لشعب الصين بدلاً من تحسين نوعيج حياتهم. على الرغم من أنه قطعة هندسية رائعة، إلا أنه يتعين علينا أحيانًا التساؤل عما إذا كانت تساعد البشرية على المدى الطويل.

الكاتب

  • الصين ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
3
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
2
هاهاها
2
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان