رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
6٬745   مشاهدة  

شجرة دم الأخوين .. قصة أغرب شجرة في العالم

شجرة دم الأخوين


هل تعرف ما هي أغرب شجرة في العالم ؟؟
بالتأكيد قد عرفت من العنوان أنها شجرة دم الأخوين … ياللغبائي…
ولكن هل تعرف من هما هذين الأخوين ؟؟ وأين تقع تلك الشجرة؟!.

اقرأ أيضًا 
قصة سفينة تائهة في المحيط منذ ١٤ يوما بلا وجهة

لنُعد العدة ولتُحضر زمزميتك وكيس ساندوتشاتك – فإنني غير مقتنعة بهذا الشيء المسمى لانش بوكس – ولنطير لبضع دقائق إلى جزيرة سٌقطري.

جزيرة سُقطري

جزيرة سُقطري
جزيرة سُقطري

ها نحن في جزيرة سُقطري التي تقع في بحر العرب قبالة السواحل اليمنية، وتعتبر من أكثر المواقع المعزولة في العالم، وهي عبارة عن أرخبيل مكون من أربع جزر رئيسية، هم “سمحة، ودرسة، وعبد الكوري، وسقطري”، بالإضافة إلى ثلاث جزر صغيرة، وقد انفصلت عن قارة أفريقيا منذ ما بين 6 و 7 ملايين سنة، وعلى الرغم من كونها جزءًا من اليمن سياسيا، فإن سقطري وبقية أرخبيلها جغرافيًا جزء من إفريقيا، ويقطنها نحو 60 ألف نسمة.

اقرأ أيضًا 
الأميش .. أمريكيون يعيشون بيننا ولكن في العصور الوسطى

في عام 2008 تم التعرف على سقطري كموقع تراث عالمي لليونسكو، بمعنى أنها موقع أو منطقة طبيعية معترف بها على أنها ذات أهمية دولية بارزة وبالتالي تستحق حماية خاصة، ويتم ترشيح المواقع وتحديدها بموجب اتفاقية التراث العالمي وهي منظمة تابعة لليونسكو، إذ تتميز بأنها موطن لنحو 700 فصيلة حيوانية لا مثيل لها في أي بقعة من الأرض، وكما ترى فهي تعتبر محمية طبيعية ينبت فيها أكثر من 360 نوع نادر من النباتات، كما توجد بها أغرب شجرة في العالم.

شجرة دم الأخوين

شجرة دم الأخوين
شجرة دم الأخوين

تاج مقلوب ومكتظ بكثافة على شكل مظلة مستقيمة
هي الشجرة الوحيدة في العالم التي يخرج منها مادة تشبه الدم عند قطع ساقها أو كشط جذعها، ويقال أنها قد ظهرت على سطح الأرض منذ 50 مليون سنة، وموجود فقط في جزيرة سقطري وجبال ظفار في عمان، ونقلت واحدة منها إلى المغرب في مكان هادئ بمدينة آسَفي.

شجرة دم الأخوين
شجرة دم الأخوين

وكما تقول الأسطورة التي يرددها أهل تلك المناطق أن قابيل وهابيل قد سكنا جزيرة سقطري، وأن أول قطرة دماء وأول نزيف بين الشقيقين كان بها، وعندما وقعت أول جريمة قتل في التاريخ وسال الدم وروى الأرض، نبتت هذه الشجرة بدماء الميت.
هات ساندوتش بقى…
ولا اقولك ليس الآن، عندما ننتهي سوف أحمل عنك الكيس..

إقرأ أيضا
حرب غزة

شجرة دم التنين أو شجرة دم العنقاء

شجرة دم التنين
شجرة دم التنين

سُميت الشجرة أيضا بهذا الاسم نسبة للون مادة لحاءها الأحمر، وقد تم ذكرها في أحد كتب الطب للطبيب ابن سينا، وتلك المادة تستخرج منها أدوية لعلاج تشققات المعدة ووقف النزيف الداخلي للجسم، وكذلك تدخل في معاجين الأسنان كمادة قابضة ومطهرة للثة ولها فوائد طبية في علاج الحروق والجروح، كما تستخدم في أحمر الشفاه وغراء الفخار وكمصدر للصبغة الحمراء في صباغة الصوف، وغالبًا ما يستخدم في صنع البخور، وبفضل لونها الغير معتاد فهي جزء مهم جدًا في الطقوس السحرية.

YouTube player

كما يستخدم خشبها لتصنيع خلايا النحل وتستخدم أوراقها في تصنيع الحبال.
ويؤكد العلماء بأن هذه الشجرة النادرة والمميزة مهددة بالانقراض بسبب سوء استخدامها، ويقال أنها فقدت حوالي 20% من المساحة الكلية لها، ويتوقعون خسارة أكبر خلال العشر سنوات القادمة بنسبة تصل إلى 45 %
ما هذا ؟؟.
هل أكلت الساندوتشات كلها ولم تترك لي ولا ساندوتش واحد أيها الطفس المفجوع؟؟؟؟؟!!

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
46
أحزنني
7
أعجبني
30
أغضبني
5
هاهاها
10
واااو
21


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان