رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
891   مشاهدة  

شلة “الدستة” التي دمرت الأغنية المصرية

شلة
  • كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اثنا عشر شاعرا وملحنا وموزعا دمروا الأغنية المصرية في سنواتها العشرة الأخيرة، شلة يصعب اختراقها تصنع الأغنية ويأتيها النجوم واحدا تلو الأخر، عمرو دياب ومحمد حماقي وأنغام وغيرهم من المطربين ليصنعون أغاني تشبه واجبات الجانك فود عمرها لا يزيد عن أيام تتصدر التريند وتختفي للابد.

أعمي يقود أعمى كلاهما يسقط في الحفرة

انجيل متى آية ١٤ – ١٥

قبل عام قدم المطرب حمزة نمرة ألبومه الجديد مولود سنة ٨٠  من ١٢ أغنية حققت تقريبا ٢٣٥ مليون مشاهدة لم تتضمن اسما واحدا من أسماء شلة الـ١٢ التي دمرت الأغنية وحقق الألبوم أرقاما وارباحا لم يحققها تامر حسني ولا عمرو دياب ولا محمد حماقي ولا أنغام ولا أصالة حتى بدعم وإعلانات أغاني الأخ تركي آل شيخ الذي يعمل مستشارا للترفيه في المملكة العربية السعودية.

حمل الألبوم أسماء شعراء مثل خليل عز الدين ومحمد السيد وعمر طاهر وحمزة ويفي.

كذلك هناك شعراء مثل مايكل عادل وسالم الشهباني وعشرات من أصحاب الكلمة الطازجة التي تناقش موضوعا حقيقا في بلد تعود انجاب نوابغ الشعراء.

نجح حمزة لأنه بحث جيدا واستسهل الأخرون الاسم والمضمون فسقطوا

يقولون عمر الشاعر الغنائي لا يتعدى السنوات العشرة لأن مفرداته تنفذ ويكرر نفسه

النوابغ فقط من الشعراء هم من يتجاوزون تلك السنوات العشر وهم عبر التاريخ الفني المصري لم يتجاوز عددهم صوابع اليد الواحدة على رأسهم سيد حجاب وعبد الرحمن الأبنودي.

فماذا عن الملحنين؟

تمتاز شلة الملحنين ومعهم موزعي شلة الإثنا شعر أو “الدستة” حتى لا نظلم الجهاز الهضمي بانسحاقها التام أمام نجوم المطربين – ميغركش تناكتهم على السوشيال ميديا – يصنعون لهم ألحان الوجبات السريعة خصيصا لدرجة أنك لن تجد أغنية درامية لعمرو دياب لأنه يطلب أغاني مقسوم راقصة يسمعها الناس على الشواطيء وفي نوادي البوب.

المثير للإستياء أن الملحنين في شلة الدستة قليلو التعليم  يدعمهم شاعر خليجي فاشل ويدفع بهم للجميع ويصلون له ويدعمون بقية شعراء الشلة وكأنها على رأي الراحل محمود الجندي “جمعية ودايرة”، فنجد ألحانا متكررة وكلمات ركيكة تمنح الفرصة لأغاني المهرجانات في التفوق

لأن في سباق الركاكة والابتذال ستخسر الشلة وتكسب أغاني المهرجانات.

أتمنى أن تعيد أنغام فتح كشكول الشاعر الغنائي العظيم الراحل عصام عبد الله الذي تحتفظ به  وأن يعيد عمرو دياب التفكير ويتعاون مرة أخرى مع مدحت العدل وبهاء الدين محمد ويكثر من تعاونه مع أيمن بهجت قمر.

إقرأ أيضا
الجنسية السعودية

أتمنى أن نرى ألحانا أكثر لمحمد رحيم وأن يعود مودي الإمام للتلحين

أتمنى أن نرى ألحانا لعشرات الملحنين الجدد والشعراء الجدد

حيث تبقى الكلمة طازجة وحقيقية واللحن يدخل القلب مباشرة

بعيدا عن محفوظات شلة الإثنا عشر “الدستة” الفاشلة ووجباتهم السريعة عديمة الطعم والفائدة

الكاتب

  • شلة أسامة الشاذلي

    كاتب صحفي وروائي مصري، كتب ٧ روايات وشارك في تأسيس عدة مواقع متخصصة معنية بالفن والمنوعات منها السينما وكسرة والمولد والميزان

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
9
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان