رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
449   مشاهدة  

شوف التاريخ تلاقي العجب.. دول قامت وانهارت في ساعات معدودة

شوف التاريخ تلاقي العجب.. دول قامت وانهارت في ساعات معدودة


من يتحدث عن الدول وحدودها كأشياء مسلم بها، هو غالبًا لم يقرأ في صفحات التاريخ جيدًا، فهناك عشرات الدول والإمبراطوريات التي كانت يومًا تمتد حدودها شرقًا وغربًا ولا وجود لها اليوم، ولكن قد يكون من المنطقي نسبيًا أن نرى دول تنقسم بسبب أحداث تاريخية مثل كوريا أو السودان، أو حتى دول تنهار تمامًا وتعود مرة أخرى إلى ما كانت عليه قبل استقلالها، ولكن من المدهش أن هناك دول قامت وانهارت في ساعات معدودة، مثال الدول التي سنذكرها خلال الأسطر القادمة.

تاريخ أوكرانيا الكارباتية التي استقلت واحتلت خلال يوم!

أوكرانيا التاريخ

في عام 1938 قامت ألمانيا النازية بضم أقليم غرب التشيك، مما جعل بعض الدول التشيكوسلوفاكية تتوخى الحذر وتطالب بالمزيد من حقوقها في الحكم الذاتي، وفي نوفمبر من عام 1938 أعلنت هذه الدول اسم جديد لها وهو (أوكرانيا الاتحادية).

“الزمباكولا” المشروب المصري الذي تفوق على “بيبسي كولا” ومنع لسبب ديني

ولكن بالتزامن مع هذا الإعلان كانت التوترات تشتعل أكثر بين تشيكوسلوفاكيا والمجر بسبب المنطقة الحدودية بينهم، مما دفع شعب تشيكوسلوفاكيا لإعلان استقلالهم عن أي تحالف في 14 مارس 1939، وفي اليوم التالي 15 مارس 1938 أعلنت أوكرانيا الكارباتية استقلالها التام، ولأن الرياح لا تأتي بما تشتهي السفن دائمًا، في صباح اليوم التالي من إعلان الاستقلال قامت المجر بغزو المنطقة وضمت الإقليم بأكمله في 16 مارس 1939.

“بنين” الدولة الأقصر عمراً في القارة السمراء

نيجيريا

بين صفحات التاريخ وبالتحديد ما بين عامي 1967 و 1970 شهدت إفرقيا بداية الحرب الأهلية النيجيرية، ووقعت الحرب بسبب رغبة شعب (الإيجبو) في الإنفصال والاستقلال عن نيجيريا، وأعلنوا عن رغبتهم في تشكيل (جمهورية بيافرا) المستقلة في شرق البلاد، وعلى الرغم من بقاء منطقة الغرب الاوسط على الحياد منذ وقوع هذه الحرب، إلا أن قوات جمهورية بيافرا الوليدة قاموا باحتلال الغرب الأوسط.

عندما أعاد نور الشريف تقديم فيلم لـ عادل إمام واتُهم بالسرقة

وعندما بدأت القوات الفيدرالية النيجيرية في غزو المنطقة، ولكن قائد (جمهورية بيافرا) أعلن عن إقامة دولة باسم (بنين) و استقلالها عن الحكومة الفيدرالية النيجيرية، وكذلك عن جمهورية بيافرا، إلا أن هذه دولته لم تستمر سوى يومًا واحد، فقد أعلنها في يوم 20 سبتمبر ولكن من عجب التاريخ أنه في صباح يوم 21 سبتمبر قام الجيش النيجيري بدعم من القوات البريطانية بدخول مدينة (بيني) والإطاحة بحاكمها، وعودتها مرة أخرى كجزء من الأراضي النيجيرية.

جمهورية روسيا الاتحادية الديمقراطية تاريخها بالكامل 6 ساعات!

التاريخ الثورة البلشيفية

تم الإعلان عن جمهورية روسيا الاتحادية الديمقراطية في يوم 19 يناير عام 1918 من خلال الجمعية التأسيسية الروسية، ولكن بعد الإعلان عنها بساعات أعلنت لجنة تنفيذية كان يقودها البلاشقة أن يتم القضاء على هذه الدولة في مهدها، وخرج الزعيم البلشفي (فلاديمير بنين) في خطاب للشعب يعلن فيه القضاء على هذه الدولة بعد 6 ساعات من إقامتها.

كتالونيا ومحاولات إعلان الاستقلال

إقرأ أيضا
دراما رمضان 2024

التاريخ كتالونيا

في عام 1934 وبالتحديد في يوم 6 أكتوبر، خرج المحامي اليساري (لويس كومبنيس) في خطاب جماهيري ليعلن استقلال كتالونيا عن إسبانيا، وأثناء حفل تنصيبه رئاسة كتالونيا بعد إعلان استقلالها بـ9 ساعات فقط، قامت القوات الإسبانية بإلقاء القبض عليه وعادت كتالونيا مرة أخرى كجزء من إسبانيا.

لا أعلم سر إصرار الشعب الكتالوني في إقامة دولة في شهر أكتوبر بالتحديد!، ففي 10 أكتوبر عام 2017، وبعد عدد من التظاهرات المطالبة بالاستقلال، خرج الزعيم الكتالوني كارلس يوتشدمون وألقى خطاب الاستقلال ولكن هذا الاستقلال لم يستمر إلا ثواني معدودة، فبعد أن احتفل المتظاهرين أكمل خطابه ليعلن تعليق قرار الاستقلال وأنهم مستمرون في التفاهم مع السلطات الإسبانية.

 

 

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان