رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬046   مشاهدة  

عالم سمسم العالم الذي استمر لعشر سنوات بالتلفزيون وبذاكرتنا للأبد

عالم سمسم
  • إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عالم سمسم عالم سمسم

 عالم سمسم ضحكة سمسم 

دنيا كبيرة كبيرة كبيرة..أد الدنيا

فيها بنرسم وشم مسمسم..

و بيتسم بسمة كبيرة 

وبيتبسم بسمة كبيرة أد الدنياااااا

هذه الأغنية كانت تتردد في كل بيت مصري تقريبًا بأوائل الألفينيات، عندما ظهر برنامج للتلفزيون المصري بشكل جديد على المصريين يجمع بين الكبار والصغار ، الحيوانات والأطفال والدمى في برنامج واحد.

ابداع الأطفال لا حدود له..صاحب مطعم يستعين بطفل لرسم ديكوراته

عالم سمسم وأنا والأطفال

يقول وائل عوض لحوار للوطن عن شخصية فلفل الذي قام بدورها:

“شخصية بتفتي من غير علم واللي نفسه يساعد كل الناس حتى لو هو معندهوش الإمكانية أنه يعمل ده”

لذلك أحببناه؛ لأنه كان يشبهنا يحاول دائمًا مساعدة غيره وإن لم يكن على علم بكيفية طرق المساعدة.

هل ابني غبي؟..عن المذاكرة والتحصيل الدراسي

طفل يحاول اكتشاف العالم من حوله مع أصدقائه خوخة ونمنم، ويصيب ويخطئ ويمتلك حسًا فكاهيًا جعله قريب من قلوب الكبار والصغار.

 خوخة التي تحاول إرشاد الفلفل للصواب، ونمنم الشخصية المختلفة التي تعاون خوخة على استكمال خططها، وشخصية فلفل الذي يشبهنا، واسكتشات البرنامج المدبلجة ببقية دمى البرنامج الأصلي؛كلها عوامل جعلت من هذا البرنامج الأشهر في الألفينات بين البرامج التي تعرض بالعامية المصرية

YouTube player

حكاية عالم سمسم أو شارع سمسم

شارع سمسمم هو اسمه الأصلي والذي خرج للمجتمع الأمريكي بأواخر الستينات ثم تم إنتاجه بالخليج بأواخر السبعينات، وحقق  برنامج شارع سمسم ملايين المشاهدات، كما تمت دبلجته لأكثر من .150 دولة بالعالم 

بأواخر التسعينات تم التحضير لظهور عالم سمسم بمصر عن طريق دعم مالي من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبالفعل حدث التعاون وتم اختيار “وائل عوض” من قبل مدرب أمريكي للقيام بدور فلفل.

شارع سمسم

كان البرنامج عالمًا كما سماه مبدعوه، فاندماج البشر مع الدمى وتفاعلهم سويًا كان يخلق عالمًا مختلفًا.

كان هناك مجموعة من المؤلفين يقفون وراء هذا العمل الضخم باللهجة المصرية منهم السيناريست عمرو سمير عاطف الذي ألف حلقات مسلسل بكار، وكانت مسؤولية الكتاب  الاسكتشات المقدمة بين خالة خيرية وخوخة وفلفل ونمنم وبقية الاسكتشات المصرية.

إقرأ أيضا
يوسف

في حالة من الأجواء العائلية تدور حوارات واسكتشات صغيرة بين أبطال العمل من الدمى “خوخة ونمنم وفلفل” وبين الفنانين  سلوى محمد علي وصبري اسكندر ” خالة خيرية وعم جرجس” اللذان يقومان بدور إرشادي لتوجيه الأبطال للاختيارات الصحيحة مع بقية شخصيات البرنامج.

YouTube player

 

ثم أصبح التلفزيون المصري يذيع استعراضات وأغاني البرنامج بشكل منفصل كفواصل إعلانية، فزادت شهرة البرنامج، كما أصبح أبطاله يشاركون ببرنامج القراءة للجميع. 

وحتى بعد توقف البرنامج كنا نرى قصصا لمغامرات الأصدقاء خوخة وفلفل ونمنم بمعارض الكتاب تحت إشراف وزارة الثقافة لتوجيه الأطفال وتعليمهم أساسيات تعليمية وأخلاقية.

شخصيات عالم سمسم أصبحوا بحياتنا بكل المناسبات تقريبًا، وليس فقط بمعارض الكتاب، فكانت المدارس تعتمد على دمى فلفل ونمنم وخوخة بحفلات المدرسة، وكذلك بعض العائلات في أعياد الميلاد.

إلى الآن نرى بحفلات الأطفال هذه الدمى وتستعين المدارس بفيديوهات البرنامج التعليمية في شرح بعض دروس المراحل الدراسية الأولى، وربما عاد عالم سمسم في ثوب جديد ولكن كان موسمه الذي استمر لسنوات معنا هو الأشهر بمصر وما حقق نجاحا مبهرا

 وبالعوامل السابق ذكرها وتعزيز استكشاف المواهب بجانب تعليم الأطفال أساسيات اللغات والعلوم المختلفة، نجح البرنامج بمصر واستمر لعشر سنوات كاملة وأصبح ضمن  البرامج التي تذكرنا .بطفولتنا   واعتبرها من الأشياء التي تثير لدينا نوستالجيا الطفولة 

الكاتب

  • عالم سمسم إسراء سيف

    إسراء سيف كاتبة مصرية تخرجت في كلية الآداب، عملت كمحررة لتغطية مهرجانات مسرحية، وكصحفية بموقع المولد. ساهمت بموضوعات بمواقع صحفية مختلفة، وتساهم في كتابة الأفلام القصيرة. حصلت على الشهادة الوظيفية لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من الجامعة الأمريكية وألفت كتابًا لتعليم اللغة العربية للأطفال بالدول الأوروبية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
11
أحزنني
0
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان