همتك نعدل الكفة
927   مشاهدة  

علاء زينهم .. فنان لم تُحتمل خفته

علاء زينهم


قادتني الصدفة اليوم للحديث عما أسميه العلاقة العاطفية بين الشخصية الدرامية والمتلقي، مع المشاهدة الطويلة لعمل سواء العمل على أجزاء متتابعة أو حتى تكررت مشاهدته، أو مسلسل من حلقات عديدة، تنتج علاقة عاطفية بين المشاهد والشخصيات، يحب يكره يتعاطف يشمت وغيرها من الأحاسيس، تلك الأحاسيس هي الخيط الخفي بين المشاهد والعمل، خيط يجعل المشاهد يعاود مشاهدة العمل مرارًا وتكرارًا، وحينما كنت أتحدث كانت في ذهني شخصية واحدة هي الأبرز، شخصية ممثلها صاحب حضور وموهبة كانا كفيلان أن يضنا له مكانًا في الصفوف المتقدمة، ولكن للأسف هذا لم يحدث، الحديث هنا عن شخصية الفيل من مسلسل أوبرا عايدة وصاحبها الفنان علاء زينهم الممثل الذي لم تحتمل خفته.

نجم الميمز

ملامح مميزة وبنية جسمانية مصممة للكوميديا، نبرة صوت خاصة وقبول وحضور وموهبة، ربما هذا المزيج الذي قد يكون الطريق الممهد السريع للنجومية، هو نفسه الذي حرمنا من الاستمتاع بعلاء زينهم في مساحات اكبر من تلك التي كان ومازال يؤديها، ولكن على الرغم من ذلك، وقلة المساحات، إلا أن علاء زينهم استطاع ببساطة أن يترك بصمته اللطيفة في وعي المشاهد المصري، المشاهد الذي يفرغ وعيه حاليا عبر “الميمز”، وكأنها وسيلة قد تكون لا إرادية للتعبير عن حب جمهور لفنان حتى لو كان لا يدرك اسمه، وإثبات أن هذا ترك بصمة وعلامة ولو بجملة.

علاء زينهم أستطيع تصنيفه ممثل جريء، ويدرك تفاصيل شخصياته التي يقدمها حتى ولو كانت بسيطة أو كانت مدته حياتها على الشاشة دقائق معدودة ولكنه كفيل بتفاصيل بسيطة للغاية أن يدهشك وأن يجعل تلك الدقائق المعدودة شيء راسخ في ذاكرتك، فتفاصيل دوره القصير جدا في فيلم كلام في الممنوع، وهو الذي يظهر في مشهد واحد كرجل أمن حريص على الصلاة جعلت وجوده ملحوظ، تفاصيل مثل حركة الجسم، ثنايات الملابس، المنديل القماشي، ونظرته الساذجة جدا، تفاصيل بسيطة للغاية كانت الغلاف للمشهد لتتذكر فيه علاء زينهم بوضوح.

الغريب أنه في نفس عام الذي عرض فيه فيلم كلام في الممنوع والذي ظهر فيه علاء زينهم في مشهد وحيد، كان نفس العام الذي عرض فيه مسلسل أوبرا عايدة والذي يمكن اعتبار دوره فيه هو الدور الأكبر في تاريخ علاء زينهم الفني على الإطلاق، الغريب أنه ورغم مساحة الدور الكبيرة، وصعوبته دراميًا ورغم أنها شخصية رد فعل دائم إلا أنها كانت بحاجة لممثل بمواصفات فنية خاصة، إلا أن التحدي كان أن علاء زينهم سيقدم دور شاهده المتفرج مئات المرات، دور صديق البطل، لذلك كان لعلاء زينهم أن يشق لنفسه طريقة مختلفًا وهذا ما كان.

علاء زينهم

لقيتها يا فيل

الفيلم ليس مجرد صديق البطل، الطريق الذي شقه علاء زينهم لنفسه بوحي من السيناريو هو قرين البطل ولي صديقه، نسخته الأخرى التي يعيش معاها، جذره الذي يستند عليه ويقوى به، رغم أنك طوال الوقت ستراه مجرد تايع أو حتى خادم، ولكنه في الحقيقة ليس ذلك، هو بالفعل قرين أوبرا، تشابه ملحوظ في الشكل والتكوين الجسماني، يوحي بقرب أو توحد الشخصيات، طريقة تعامل الفيل مع أوبرا فيها لحظات من الندية بل والتأنيب والغضب، ولحظات من الطاعة العمياء والتبعية المؤمنة، والخنوع التام.

وعلى علاء زينهم أن يؤدي التأنيب والعضب والطاعة والخنوع بشكل متقاطع طوال الوقت وعليه أن يجعل المشاهد يدرك مدى قربه من أوبرا وتغلغله في حياته كل هذا تمهيدا لمشهد وحيد يلخص مدى عمق علاقة أوبرا بالفيل حينما يقف أوبرا وهو يهتف فرحًا ” لقيتها يا فيل” ليتذكر أن الفيل مات.

شخصية الفيل هي شخصية موجودة لهدفين، الأول خلق تعاطف وحب غير مشروط بين أوبرا والمشاهد، فهي في تلك الحالة تخدم أوبرا الشخصية ولكن غيابها لن يضر، والهدف الأهم خلق توازن نفسي لدى شخصية أوبرا المحامي شبه الشريف شبه المنحرف، وهنا تصبح شخصية الفيل شخصية محورية بل وتتساوي في الأهمية مع شخصيات مثل الصفطاوي وشكري الهواري.

هذه التركيبة العجيبة للشخصية مع إضافة أنه لابد أن تحب الفيل وتتعاطف معه، جعلت الشخصية شديدة التعقيد وتحتاج للممثل ذو قدرات فنية خاصة وموهبة شديدة الثراء وحضور مميز ومحبب والأهم إدارك ووعي ممثل قادر على السيطرة على كل ذلك وتقديمه بالشكل المناسب، لهذا يعتبر الفيل هو صيحة علاء زينهم ليقول للجميع ها أنا ذا.

ولكن الحقيقة أن هذه الصرخة لم تؤثر كثيرا رغم قوتها، ليكون علاء زينهم واحدًا من كتيبة مدججة بالموهوبين الذين أكتفوا بأدوار صغيرة يعززون بها مكانتهم عند الجمهور، كتيبة في أسماء مثل يوسف عيد ومحمد شرف وغريب محمود وغيرهم كتيبة أحب أن أسميها موهوبون لم تحتمل خفتهم.

إقرأ أيضا
حسام الدين مصطفى

علاء زينهم

إقرأ أيضاً

كيف استغل الفنان يوسف وهبي موهبة التمثيل في النصب على الجمهور؟

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان