رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
766   مشاهدة  

عن مولد الإمام الحسين الذي غَيَّبَه كورونا “ذكرى يحتفل بها المصريون في غير موعدها”

مولد الإمام الحسين
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أدى فيرس كورونا هذا العام تعطيل الاحتفال بذكرى مولد الإمام الحسين في القاهرة وذلك ضمن إجراءات مقاومة الفيس التي أدت في السابق إلى إلغاء حفلٍ مماثل وغلق الضريح بسبب تقبيل الناس له.

تواريخ مولد الإمام الحسين في مصر ومناسباتها

مسجد الإمام الحسين
مسجد الإمام الحسين

يحتفل المصريون 3 مرات بالإمام الحسين في العام الواحد ولكل مرة مناسبة مختلفة، حيث يحتفلون بذكرى استشهاده في 10 من المحرم وذكرى ميلاده في 3 شعبان ؛ أما احتفال 25 ربيع الآخر فهذا لذكرى دخول الرأس وهنا الخطأ، حيث أن الرأس جاء إلى مصر في 8 جمادى الثانية.

أشهر خطأ متعلق بمكان مولد الإمام الحسين

لوحة رخامية كبيرة باللون الأبيض على واجهة المسجد بالقاهرة
لوحة رخامية كبيرة باللون الأبيض على واجهة المسجد بالقاهرة

مع سيرة احتفال المصريين بذكرى مولد الإمام الحسين تتجدد معلومة ذكرها الشيخ الشيخ إسماعيل عيسى، إمام وخطيب مسجد الإمام الحسين بالقاهرة حيث قال إن الإمام الحسين لما جاء إلى مصر سميت القاهرة بهذا الاسم مشيرا إلى أن هذا الاسم أحد أسماء الله الحسنى مأخوذ من القاهر.

اقرأ أيضًا 
حكاية “أم عمرو” خادمة عتبة مسجد الإمام الحسين طيلة 40 عاماً حتى ماتت

لكن هذا كان في قمة الخطأ فهناك قرون بين كل حدث وحدث فقد تم تأسيس القاهرة بعد معركة كربلاء بـ 297 سنة، بينما فصلت 488 سنة بين حادث مقتل الإمام الحسين وتشييد مسجده الذي يضم رأسه والتي استقرت فيه بعد عام من تأسيسه.

سبب اسم القاهرة لا علاقة له بالإمام الحسين

خريطة القاهرة والخليج المصري
خريطة القاهرة والخليج المصري

كان وصول جوهر الصقلي إلى مكان تأسيس القاهرة في احتفال كرنفاليٍ كبير، حيث نجح في قهر جيش الإخشيديين واستقر بالصحراء القريبة من تلال المقطم سنة 968 ميلادية الموافق 357 ميلادية ، وقرر أن يجعل تلك البقعة التي تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل بطول 41.542 كم عاصمة الدولة الفاطمية.

اقرأ أيضًا 
كيف أدت استراتيجية حروب المياه في إنشاء القاهرة “الحلواني لم يبني العاصمة اعتباطًا”

بدأ تأسيس العاصمة في هذا المكان يوم 6 يوليو سنة 969 ميلادية الموافق 17 شعبان سنة 358 هجرية ، واستقر على أن يسميها باسم “المنصورية”، نسبة إلى الخليفة المنصور إسماعيل بن محمد بن عبيد الله، وذلك تقديراً لولده المعز لدين الله الفاطمي وتخليداً لذكرى أبيه، وظلت الاسم سارياً عليها حتى جاء المعز إلى مصر سنة 972 م ـ 361 هجرية وغير الاسم فجعله القاهرة.

أكثر من سبب جعل المعز لدين الله يحول اسم عاصمة الدولة الفاطمية من المنصورية إلى القاهرة، فالمؤرخين يقولون أن ذلك نسبة لقصور الخلفاء التي حملت اسم “القاهرة”، وبعضهم يرمي السبب على علوم الكواكب حيث قالوا أن طالع الفلك صادف ظهور كوكب القاهر حين دخل المعز للمدينة الجديدة، والراجح في السبب هي الرسالة التي بعثها المعز ليشد من أزر جوهر والتي أوردها المقريزي في كتابه “اتعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا” حيث قال المعز لدين الله في رسالته إلى جوهر حين قارب على دخول مصر “لتنزلن خرائب بن طولون ولتبنين مدينة تقهر الدنيا”.

إقرأ أيضا
كتاب الموجز في تاريخ القدس

ما علاقة رأس الحسين ؟ الإجابة لا توجد

ضريح الإمام الحسين
ضريح الإمام الحسين

تأسس مسجد الإمام الحسين سنة 549 هجرية الموافق لسنة 1154 ميلادية (أي بعد 188 سنة من اسم القاهرة) تحت إشراف الوزير الصالح طلائع، وضم المسجد 3 أبواب مبنية بالرخام الأبيض تطل على خان الخليلي، وبابًا آخر بجوار القبة ويعرف بالباب الأخضر.

أما رأس الإمام الحسين فقد جاءت إلى مصر سنة 548 هجرية ـ 1153 ميلادية (أي بعد 187 سنة من اسم القاهرة) واستقرت في مسجد الصالح طلائع ثم بُنِّي لها مسجد في القاهرة، وفي هذا قال المؤرخ تقي الدين المقريزي في كتاب الخطط نصا “نقلت رأس الحسين رضي الله عنه من عسقلان إلى القاهرة يوم الأحد ثامن جمادى الآخرة سنة ثمان وأربعين وخمسمائة كان الذي وصل بالرأس من عسقلان الأمير سيف المملكة تميم واليها، وأنزل به إلى الكافورى، ثم حمل فى السرداب إلى قصر الزمرد، ثم دفن في قبة الديلم بباب دهليز الخدمة وبنى مسجدًا للرأس خارج باب زويلة من جهة الدرب الأحمر، وهو المعروف بجامع الصالح طلائع، فغسلها في المسجد المذكور على ألواح من خشب ما زالت موجودة بهذا المسجد”.

الكاتب

  • مولد الإمام الحسين وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
1
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان