رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
12٬249   مشاهدة  

في الرد على ساسة بوست “سليم الأول ينكر أوصاف مدحكم له”

ساسة بوست
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال


Share

عبر 3923 كلمة نشر موقع ساسة بوست تقريرًا عن تاريخ السلطان العثماني سليم الأول بعنوان «الشاب الصارم الذي غيّر تاريخ العالم العربي» وسرد فيه عدة محاور تاريخية من نشأته حتى رحيله وكيف أن عهده ساهم في تغير العالم العربي.

في البدء: التاريخ حمال أوجه وأيضا أذرع

الميزان
الميزان

لسنا في موقع الميزان من الذين تستهويهم المواجهات بأسلحة التهم الجاهزة حول توجهات المواقع كـ ساسة بوست، غير أن التدليس مرفوض، والتاريخ إن كان حمَّالاً للأوجه لكن أذرع أصحاب الهوى التي تزيف الوعي وتروج للخطأ التاريخي وتشوه أي ملمح للقوة الناعمة هي التي نستهدفها بالرد.

أول التقرير تلقيح وساسة بوست معذورة

منشور ساسة بوست
منشور ساسة بوست

لمح تقرير ساسة بوست إلى أن الدراما العربية اختلفت نوايا بحكم السياسة، حيث أن قبل عامين أُنْتِج مسلسل السلطان والشاه الذي ناقش صراع سليم الأول ضد الصفويين بجسارة، وهو على نقيض ممالك النار الذي لم يكن على مستوى روح مسلسل السلطان والشاه.

أفيش مسلسل ممالك النار
أفيش مسلسل ممالك النار

ولسنا بصدد الدفاع أو الهجوم على مسلسلي ممالك النار والسلطان والشاه، فكلاهما يستحقان النقد على الرغم أن الأخطاء التي وقع بها مسلسل السلطان والشاه فوق ما يتصوره حتى كاتب تقرير ساسة بوست.

أفيش مسلسل السلطان والشاه
أفيش مسلسل السلطان والشاه

لكن كان الأفضل بموقع ساسة بوست طالما انتقد فكرة تزييف التاريخ، أن يتكلم على مشكلة الدراما التاريخية الموجهة عمومًا ليجد أن المسلسلات التركية احتوت على كمٍ كبيرٍ من الأخطاء التاريخية تتجاوز عدد عُمْر الدراما المصرية والعربية؛ كـ أرطغرل الذي لا صلة له بالتاريخ وكمسلسل عبدالحميد الثاني الذي زور التاريخ المصري الحديث بإظهاره أن الملك فؤاد كان زوجًا لبنت روتشليد وقُتِل بأمر عبدالحميد.

اقرأ أيضًا 
حديث الرسول عن محمد الفاتح “أسطورة مخالفة للتاريخ والدين”

لكن لا يمكن لموقع ساسة بوست أن ينتقد الدراما التركية التاريخية من حيث أخطاءها لأنه هو نفسه الذي روج لها ووصفها بأنها «غارة» أسرت قلوب العرب.

العيب الرئيسي في تقرير ساسة بوست

مصدر تقرير ساسة بوست الوحيد
مصدر تقرير ساسة بوست الوحيد

مع شخصية تاريخية ذات ثقل تاريخي مثير وجدلي كـ سليم الأول مطلوب أن يتم تقييمها، لا ينبغي الاستدلال بمصدرٍ تاريخيٍ واحد وإلا سيكون التأريخ قاصرًا، لكن ساسة بوست أقام كل تقريره على كتاب واحد هو «الفتح العثماني للأقطار العربية» الذي كتبه «المؤرخ الروسي نيقولاي إيفانوف» عن حال الشرق قبل وبعد العثمانيين، وهو العيب الأكبر الذي وقع فيه تقرير ساسة بوست.

«باعترافتهم» ساسة بوست يقول ما ليس موجودًا

رسمة قتل أحمد شقيق سليم الأول
رسمة قتل أحمد شقيق سليم الأول

زعم التقرير أن مسلسل ممالك النار تعمد إظهار سليم الأول في شخصية عصبي المزاج وسفاك الدماء في تناقضٍ للرواية العثمانية، وهذا خطأ كبير وقع فيه كاتب التقرير يدل أنه لم يطلع على كتب التاريخ العثماني (المؤيدة).

غلاف كتاب الدولة العلية العثمانية
غلاف كتاب الدولة العلية العثمانية

لو نظر كاتب التقرير إلى صفحة 197 من كتاب «تاريخ الدولة العلية العثمانية» الذي كتبه محمد فريد بك وطبعته دار النفائس اللبنانية، سيجده يقول « كان ميالاً لسفك الدماء فقتل 7 من وزرائه لأسباب واهية، وكان كل وزير مهدد بالقتل لأقل هفوة، حتى صار يُدْعَى على من يُرام قتله بأن يصبح وزيرًا له».

ساسة بوست على طريقة ولا تقربوا الصلاة

رسم سليم الأول على طابع فرنسي
رسم سليم الأول على طابع فرنسي

مما يدل على أن التقرير كان قاصرًا في طرحه التاريخي، أنه ذكر قتال سليم الأول لأخويه بمبرر مقبول وهو خيانتهما، لكن لم يذكر الموقع ما يدلل على دموية سليم الأول في ذلك الصراع حيث قتل بالشبهة من ليس له ذنب، فمجموع من قتلهم سليم الأول من إخوته وأبناء إخوته 17 شخص (4 إخوة و13 من أبناء إخوته) وحدد ذلك المؤرخ أحمد بن يوسف القرماني في «أخبار الدُّوَل وآثار الأُوَل».

ساسة بوست: الشيعة مجرمون لكن لا داعي لذكر جرائم سليم

سليم الأول - إسماعيل الصفوي
سليم الأول – إسماعيل الصفوي

اهتم التقرير  على اللعب بوتر الطائفية لإظهار أن سليم الأول هو منقذ العالم الإسلامي من الشيعة الصفويين المجرمين، وفي الحقيقة أن الجرائم الأخلاقية التي وقعت من الصفويين هي نفسها الجرائم التي وقع بها سليم الأول لكن ساسة بوست لم يذكرها.

إقرأ أيضا
الإسلام

زوجة الشاه إسماعيل
زوجة الشاه إسماعيل

ذكر ساسة بوست جرائم الصفويين الشيعة لكنه لم يذكر جريمة أخلاقية ارتكبها سليم الأول وذكرها المؤرخ التركي يلماز أزتونا في كتابه «يافوز سلطان سليم» حيث أن سليم أسر زوجة الشاه الصفوي وزوجها لأحد قادته ـ وهو لا يجوز شرعًا ـ.

ميزات سليم الأول في الشرق من وجهة نظرهم

تنصيب سليم الأول
تنصيب سليم الأول

تركيز ساسة بوست على الآثار الإيجابية السياسية التي تركها سليم الأول بعد دخوله الشرق خاصةً في ظل تردي وفساد العهد المملوكي، يرجع لاعتماد التقرير على مرجع واحد هو الذي تقوم عليه زاوية التقرير.

والدخول في جدلية سبب دخول العثمانيين مصر هل لأطماع سليم الأول أم لخيانة قانصوه الغوري بتحالفه مع الصفويين لا معنى له إذ أن مصر في كل الأحوال كانت ستقع في أي قوة استعمارية كالصفويين أو البرتغال فظفرت بها الدولة العثمانية.

لكن نظرة المؤرخ الروسي التي اعتمد عليها تقريرهم كانت هي الأخرى قاصرة حيث أخذ ما يعجبه من المؤرخ ابن إياس لكن لم يأخذ الذي ليس على هواه، ففي صفحة 46 من كتابه وبفصل «الحنين إلى العثمانيين» أخذ رأي بن إياس بالجزء الخامس من تاريخه في هزيمة قانصوه الغوري وكيف أنها عقاب من الله على الظلم، لكنه لم يأخذ من نفس الجزء مظالم العثمانيين التي فعلوها بالمساجد وقت دخول العثمانيين مصر.

الرد على رد ساسة بوست المتوقع

ساسة بوست
ساسة بوست

ربما يبرر الموقع تقريره بأن زاويته التغيرات السياسية التي أحدثها سليم الأول في ظل الفساد المملوكي، لكن الرد على هذا التقرير هو أن ساسة بوست لن يجرؤ على ذكر الآثار السلبية التي سببها سليم الأول في مصر بالتحديد، مثل سرقته لقب الخليفة، واستيلاءه على الآثار النبوية التي ذكرها بن إياس وأحمد تيمور باشا، كما لن يتكلم عن مظالم ولاة سليم الأول في مصر ومظالم ولاة العثمانيين من بعده.

الكاتب

  • وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال

Content Protection by DMCA.com
Share

ما هو انطباعك؟
أحببته
5
أحزنني
1
أعجبني
3
أغضبني
0
هاهاها
1
واااو
1
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


2 تعليقان

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان