رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
895   مشاهدة  

في رأيي .. أفضل أفلام السينما المصرية القديمة

أفلام السينما المصرية القديمة


تحتل أفلام السينما المصرية القديمة مكانة خاصة في قلوب عشاق الدراما اللذين يورثون حبهم لها جيًلا بعد جيل، ومهما تطورت التقنيات المستخدمة في التصوير والمعالجة السينمائية تظل الأفلام القديمة لها رونق خاص ومختلف عن مثيلاتها المتطورة.

وكان أهم عامل يغرز حبها في القلوب هو الأداء والتأثير البارع من الفنانين اللذين مهما مر على رحيلهم سنوات ستظل سيرتهم حاضرة بأعمالهم السينمائية كسيدة الشاشة العربية فاتن حمامة وسندريلا السينما سعاد حسني ورشدي أباظة وغيرهم.

الشموع السوداء

فيلم “الشموع السوداء” تم إنتاجه عام 1962، وتدور قصته حول “إيمان” ممرضة الشاب الشاعر “أحمد” الذي فقد بصره في حادث أثناء ركوبه على حصانة عندما شاهد خيانة حبيبته له، وزاد بعدها حقده وكرهه للنساء، إلا أن الممرضة استطاعت بطريقتها أن يتعلق الشاعر بها.

والفيلم من إخراج وسيناريو وحوار عز الدين ذو الفقار، وبطولة كل من صالح سليم، نجاة الصغيرة، أمينة رزق، فؤاد المهندس، وقصة الفيلم مأخوذة من القصة التركية “تحت ظلال الليلك”.

مراتي مدير عام

فيلم “مراتي مدير عام” تم إنتاجه عام 1966، وهو من تأليف سعد الدين وهبة وعبد الحميد جودة السحار، وإخراج فطين عبد الوهاب، وبطولة صلاح ذو الفقار وشادية.

وقد نال الفيلم جائزة مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما لأحسن فيلم في عام 1966، كما تم اختياره ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

الأيدي الناعمة

فيلم “الأيدي الناعمة” يجمع بين الكوميديا والرومانسية، تم عرضه في عام 1963، للمخرج محمود ذو الفقار، وهو من بطولة كل من صلاح ذو الفقار، أحمد مظهر، صباح وليلى طاهر ومريم فخر الدين.

YouTube player

آه من حواء

“آه من حواء” فيلم كوميدي تم إنتاجه عام 1962، للمخرج فطين عبد الوهاب وبطولة لبنى عبد العزيز ورشدي أباظة، وتدور أحداثه حول الفتاة “أميرة” التي تكره الزواج، وترفض جميع العرسان، وبعد فترة تقابل الطبيب “حسن” الذي يعمل في الريف، وتحصل بينهما مشادة، لتتصاعد الأحداث ويتزوجها.

إشاعة حب

فيلم كوميدي من بطولة سعاد حسني وعمر الشريف تم إنتاجه في عام 1960، وهو من إخراج فطين عبد الوهاب وسيناريو وحوار علي الزرقاني.

وتدور قصة فيلم “إشاعة حب” حول “حسين” الشاب الخجول الذي كان يحب ابنة عمه “سميحة” ولكنها لا تبادله أي اهتمام، وتلازم ابن خالتها “لوسي”، إلا أن والدها كان يحب أبن أخيه “حسين”، ليقرر تحويله إلى شخصية أخرى جذابة لكي يزوج له ابنته.

أم العروسة

فيلم “أم العروسة” من أفضل أفلام السينما المصربة الأبيض والأسود، تم عرضه في عام 1963، وهو من إخراج عاطف سالم، ومن بطولة كل من تحية كاريوكا، عماد حمدي، سميرة أحمد، يوسف شعبان، حسن يوسف ومديحة سالم.

أريد حلا

جاء ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، تم عرضه في عام 1975، للمخرج سعيد مرزوق وقصة حسن شاه، وهو من إنتاج أفلام صلاح ذو الفقار، وبطولة فاتن حمامة ورشدي أباظة.

صراع في الوادي

إقرأ أيضا
خالد سليم

فيلم “صراع في الوادي” تم إصداره في عام 1954 وهو فيلم درامي رومانسي، للمخرج يوسف شاهين، وهو من بطولة فاتن حمامة، عمر الشريف، زكي رستم، فريد شوقي وحمدي غيث.

وا إسلاماه

فيلم تاريخي يجسد رواية عربية للكاتب علي أحمد باكثير، يروي فيه حياة السلطان قطز منذ ولادته وحتى رحيله، وهو من إخرج شادي عبد السلام، وبطولة أحمد مظهر وحسين رياض ولبني عبد العزيز ورشدي أباظة.

إمبراطورية ميم

فيلم “إمبراطورية ميم” من كلاسيكيات السينما المصرية، للمخرج حسين كمال ومشاركة كل من فاتن حمامة، أحمد مظهر، دولت أبيض، هشام سليم وليلى حمادة.

وتدور قصة الفيلم حول منى الأرملة العاملة بوزارة التربية والتعليم، ولديها 6 أولاد في مراحل تعليم مختلفة، وتتعرض دومًا لمشاكل معهم خاصة بعد وصول بعضهم لسن المراهقة، ثم تتعرف على رجل الأعمال أحمد رأفت الذي يعرض الزواج عليها بعد فترة من التعارف وتبادل مشاعر الحب بينهم، وبعد مرور بعض الأحداث تقرر منى أن تعيش مع أولادها وترفض الزواج.

اقرأ أيضًا.. خليك في البيت .. شاهد أفضل الأفلام التي تحدثت عن نهاية العالم

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان