تقرأ الآن
قراءة تحليلية لـ كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين (16) أخطاء سيد قطب الفقهية

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
231   مشاهدة  

قراءة تحليلية لـ كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين (16) أخطاء سيد قطب الفقهية

سيد قطب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف


قامت أخطاء سيد قطب بكتاب في ظلال القرآن على 15 نظرية غريبة جدًا تدل على مدى ما تورط وأمعن فيه ذلك العقل من ظلمات يتخبط بها.

ما هي أخطاء سيد قطب تفصيلاً ؟

سيد قطب
سيد قطب

‎رصد الشيخ أسامة الأزهري 15 خطأ لسيد قطب تعلقت بالفقه والتاريخ والتفسير والعقيدة وجميعها قامت على جهلٍ منه، والأخطاء المتعلقة بالفقه كانت خمسة.

أول أخطاء سيد قطب تمثل في اتهام عقول الفقهاء وعقلية الفقه كلها بأنها خمدت وجمدت في قرون الخمود والركود.
وفي هذا قال سيد قطب “لأننا نرى أن الأمر في هذه المسألة أبعد أعماقاً وأوسع آفاقاً من أن يرتكن إلى هذا الوجه وأنه إنما يرتكن إلى اعتبارات أخرى لا بد من إدراكها لإدراك منهج الاستدلال من الأصول والنصوص، ولإعطاء أصول الفقه وأحكامه تلك الطبيعة الحركية الأصيلة في كيانهاء والتي خمدت وجمدت في عقول الفقهاء وفي عقلية الفقه كلها في قرون الخمود والركود”.

أما ثاني الأخطاء اعتباره أن الفقه نشأ من خلال حركة مجتمع مسلم والمجتمع بحركته هو الذي أنشأ الفقه، ويقول في هذا “إن الفقه الإسلامي لم ينشأ في فراغ، كما أنه لا يعيش ولا  يفهم في فراغ!.. لقد نشأ الفقه الإسلامي في مجتمع مسلم، ونشأ من خلال حركة هذا المجتمع في مواجهة حاجات الحياة الإسلامية الواقعية، كذلك لم يكن الفقه الإسلامي هو الذي أنشأ المجتمع المسلم إنما كان المجتمع المسلم بحركته الواقعية لمواجهة حاجات الحياة الإسلامية هو الذي أنشأ الفقه الإسلامى، وهاتان الحقيقتان التاريخيتان الواقعيتان عظيمتا الدلالة كما أنهما ضروريتان لفهم طبيعة الفقه الإسلامي وإدراك الطبيعة الحركية للأحكام الفقهية الإسلامية”.

أما ثالث الأخطاء فكانت التفرقة بين فقه الحركة وفقه الأوراق واتهامه من لم يعرف ذلك بأنهم ليسوا فقهاء وليس لديهم فقه بطبيعة الفقه ولا بطبيعة هذا الدين أصلا.

وفي هذا قال “الذين يفعلون ذلك ويحاولون تطبيق هذه الأحكام كأنها نشأت في فراغ وكأنها اليوم يمكن أن تعيش في فراغ.. هؤلاء ليسوا فقهاء وليس لهم فقه‏ بطبيعة الفقه وبطبيعة هذا الدين أصلاً إن فقه الحركة يختلف اختلافاً أساسياً عن فقه‏ الأوراق”

أما الخطأ الرابع فهو أن الأحكام الفقهية لم تنشأ في فراغ ولا تعيش في فراغ وهو يقصد بذلك الإشارة إلى زوال الأمة المسلمة لأنها كفرها ووصفها بالجاهلية والشرك فزالت الأحكام الفقهية بزوال الأمة في نظره.
وقال في هذا “ومن ثم فليس هنالك حكم فقهي واحد مستقل بذاته يعيش في فراغ لا تتمثل فيه عناصر الموقف والجو والبيئة والملابسات التي نشأ نشأته الأولى فيها.. إنه لم ينشأ في فراغ ومن ثم لا يستطيع أن يعيش في فراغ”.

أما خامس الأخطاء فكانت عدم تزكية النفس وترشيحها للمناصب حكم فقهي نشأ في الأحكام الفقهية .
وفي هذا قال “فهو من ثم حكم إسلامي جاء ليطبق في مجتمع إسلامي، وقد نشأ في وسط واقعي ولم ينشأ في فرع مثالي. وهو من ثم لا يعليق ولا يصلح ولا ينشئ آثاره الصحيحة إلا إذا طبق في مجتمع إسلامي في نشأته وفي تركيبه العضوي وفي التزامه بشريعة الإسلام كاملة، وكل مجتمع لا تتوافر فيه هذه المقومات كلها يعتبر فراغاً بالقياس إلى ذلك الحكم لا يملك أن يعيش فيه ولا يصلح له، ولا يصلحه كذلك!.. ومثل هذا الحكم كل أحكام النظام الإسلامي”.

الرد على أخطاء سيد قطب الخمسة

سيد قطب
سيد قطب

يصف الدكتور أسامة الأزهري أفكار سيد قطب الفقهية بأنها نظريات ظلامية ظالمة  فيها من جناية على الإسلام والمسلمين ومن انتهاك لحرمة القرآن بالتعدي على آياته ومعانيه وإلصاق الأفهام الحائرة المضطربة المظلمة بها.

السبب في هذا أن رمي الفقهاء بالخمود والركود فيه عدوان كبير على تاريخ العلم في الأمة الإسلامية وغياب تام عن رصد حركة الفقهاءء وكيف رصدوا وتتبعوا وراقبوا وفتشوا ونقبوا عن كل نازلة أو كائنة أو حادثة أو واقعة طرأت في ديار المسلمين ثم اجتهدوا في تصويرها وتكييفها وفحصهاء حتى استخرجوا لها حكما شرعياء لكمال بصرهم بالشرع الشريف ومقاصده وأدواته» وقد جمع الشيخ محمد أبو المزايا الكتاني كتابا اسمه الطبقات يدل على أن هذا الشأن لم ينقطع , ولم يغلق بابه في أي زمن ولا جيل.

إقرأ أيضا
الروضة الشريفة

يوسف القرضاوي وكتاب عن سيد قطب
يوسف القرضاوي وكتاب عن سيد قطب

أخطاء قطب الفقهية رد عليها يوسف القرضاوي الإخواني القطبي فهو يقول عن سيد قطب “لو أتيح له دراسة الفقه الإسلامي والعيش في كتبه ومراجعه زمنًا لغير رأيه ولكن تخصصه ولون ثقافته لم يتح له هذه الفرصة» وبخاصة أن مراجع الفقه بطريقتها وأسلوبها لا تلائم ذوقه الفني الرفيع”.

لا تنسى .. قراءة موقع الميزان لـ كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين

غلاف الكتاب
غلاف الكتاب

تناولنا على موقع الميزان قراءة تحليلية لـ كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين بالدين بهذه التقارير القراءة الأولى شرحًا للمقدمة، فيما كانت القراءة الثانية شرحًا للفصل الأول من الكتاب بينما كانت القراءة الثالثة عن الحاكمية وتفسير سيد قطب، فيما ستكون القراءة الرابعة حول مخالفة سيد قطب لتفاسير العلماء حول الحاكمية التي بنى عليها نظريته لتكفير المجتمعات الإسلامية من خلالها.

وتناولت القراءة الخامسة الحديث النبوي الذي ينطبق معناه على سيد قطب والمتعلق بمسألة حفظه للقرآن دون فهم معناه ، أما القراءة السادسة فعن قصة مناظرة بن عباس للخوارج والتي تعتبر أهم مناظرة فكرية في التراث الإسلامي، أما القراءة السادسة فكانت حول مناظرة بن عباس والخوارج بينما القراءة السابعة فهي ما يمكن استنتاجه من المناظرة، بينما تناولت القراءة الثامنة الجاهلية وتكفير المسلمين ، بينما تناولت القراءة التاسعة حول أن البلاد الإسلامية بلاد كفر، بينما تتناول القراءة العاشرة فكرة احتكار الوعد الإلهي، فيما تناولت القراءة الحادية عشر لمفهوم الجهاد ، أما القراءة الثانية عشر فكانت عن الفتوى الماردينية.

أما القراءة الثالثة عشر فكانت عن مفهوم التمكين بين الحقيقة والزيف ، فيما كانت القراءة الرابعة عشر حول تفنيد كذبة أن النبي يوسف طلب السلطة ، فيما كانت القراءة الخامسة عشر حول أخطاء الصلابي بقصة ذي القرنين .

«يُتْبَع»

الكاتب

  • منتهى أحمد الشريف، باحثة شابة في العلوم الإسلامية، تخرجت من كلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة