تقرأ الآن
قراءة تحليلية لـ كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين (2) الحاكمية والعصبة المؤمنة

رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
150   مشاهدة  

قراءة تحليلية لـ كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين (2) الحاكمية والعصبة المؤمنة

آية الحاكمية

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي


تناول الفصل الأول من كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين مصطلح الحاكمية وهو معناه « إفراد الله وحده في الحكم والتشريع»

محورية الفكرة عند التكفيريين وتأصيلها القطبي

شجرة فكر سيد قطب
شجرة فكر سيد قطب

يقول الدكتور أسامة الأزهري في كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين أن الحاكمية هي الفكرة المحورية التي تأسست عليها بقية مفاهيم التيارات الإسلامية فهي الجذر الذي نهضت على أساسه منظومتهم الفكرية بكل مقولاتها ومفاهيمها وفروعها.

اقرأ أيضًا 
قراءة تحليلية لـ كتاب الحق المبين في الرد على من تلاعب بالدين (1) – المقدمة والإشارات الأربعة

يرجح الدكتور الأزهري أن فكرتي «شرك الحاكمية وتوحيد الحاكمية» أتو من عند سيد قطب وأخيه محمد قطب ويقول «أنه قد انبثق منهم عدة أفكار منها فكرة العصبة المؤمنة ومعناها أن من يعتقدون فكرة الحاكمية بمفهوم سيد قطب وأخيه هما فقط المؤمنون وغيره الكافرون».

ويقوم فكر التكفير على أن الوعد الإلهي للعصبة المؤمنة هو أن الله قد وعدهم بالتمكين لإقامة شرع الله بعد أن يقضوا على الجاهلية في البلاد.

الجاهلية والاستعلاء بالإيمان على مذهب سيد قطب

سيد قطب
سيد قطب

من وجهة نظر سيد قطب أن بقية المسلمين ارتدوا عن دين الله بسبب عدم الحكم بما أنزل الله وعليه تم التمايز بين هذه العصبة المؤمنة وبين بقية المسلمين عند الجماعات التكفيرية ويقصدون بها فرز طوائف المسلمين فمن تشبع بفكرتهم عن الحاكمية ومفهومها المسيطر على أذهانهم فهو داخل في مفهوم العصبة المؤمنة وغيرهم أهل جاهلية حتى لو مسلمين.

أما ثقافة الإستعلاء بالإيمان فقد أَصَّلَتها الجماعات التكفيرية ومعناها أن أصحاب هذه الفكرة (فكرة الجاهلية) هم أفضل من غيرهم حالاً ودينًا وهم وحدهم الأحق والأولى بالحكم من غيرهم.

 حتمية الصدام .. نظرية قطبية قامت عليها الجماعات الإرهابية

سيد قطب
سيد قطب

وضع سيد قطب هذه النظرية وهي (حتمية الصدام) وقصد بها العصبة المؤمنة لابد لها من القتال مع بقية المسلمين لإقامة الخلافة وفكرتهم في ذلك أن إقامة الخلافة لابد وأن يسبقها صدام بين أتباع سيد قطب الذين يرون أنفسهم العصبة المؤمنة وبين بقية المسلمين الذين هم في نظرهم أهل جاهلية.

القرضاوي
القرضاوي

ويقول الدكتور أسامة الأزهري عن هذه الأفكار «أنه عند التفتيش عن الخيط الناظم والمنجم الفكري الذي تولدت منه كل تلك الأطروحات تبين أنه كتاب: ظلال القرآن وأن ما سواه من كتب سيد قطب ككتاب معالم في الطريق فما هي سوى مقتطفات من كتاب الظلال حتىى قال القرضاوي في مذكراته  «إن فكرة التكفير لمسلمي اليوم لم ينفرد بها كتاب المعالم بل أصلها كتاب الظلال وفي كتب أخرى أهمها العدالة الإجتماعية».

إقرأ أيضا

مجلدات في ظلال القرآن
مجلدات في ظلال القرآن

وظلال القرآن هو من أهم كتب سيد قطب وهو كتاب تفسير للقرآن الكريم كتبه سيد قطب بطريقة أدبية بليغة كونه أديب وقد غلب عليه الحماسة الشديدة في طرح أفكاره.

صالح سرية - محمد عبدالسلام
صالح سرية – محمد عبدالسلام

ويقول الأزهري عن الظلال «أنه المدونة الأساسية التي ترتكز عليها وتنبثق منها كل تلك التيارات التكفيريه مما يحتم وضعه تحت المجهر  ثم أكد الأزهري كلامة بأن صالح سرية مؤسس الفنية العسكرية في كتابه (رسالة الإيمان) والذي نادى فيه بتكفير الحكام وجاهلية المجتمع واعتبره دار حرب نبعت أفكاره من كتاب الظلال ، ومثل ذلك محمد عبدالسلام فرج مؤسس  تنظيم الجهاد جاء في كتابه الفريضة الغائبة نفس الافكار التي روج لها سيد قطب في الظلال».

أبو محمد العدناني
أبو محمد العدناني

ثم بعد ذلك دلل الشيخ الأزهري على كلامه بأن أحد الداعشين ألف كتابًا عن الرجل الثاني لداعش وسماه  «اللفظ الثاني في ترجمة العدناني»  فذكر فيه أن العدناني تأثر جدا بتفسير الظلال لسيد قطب وذكر أنه كان أحب الكتب إلى قلبه حتى أنه كاد أن يكتبه بيده لأنه قد طالعه أكثر من 20 سنة  وذكر أن العدناني في درس من دروس التفسير عندما جاء عند آية ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون نظر الى صديقه وسأله ماهي مصادر دستور سوريا ؟ فأجابه، ثم سأله ما هي السلطة التشريعية؟ فأجابه، وسأله ما هي السلطة القضائية ؟ فأجابه؛ كل ذلك وصاحبه يجيبه بما تعلمه في المدرسة ، فقال له يا فلان يعني حكومتنا كلها كافرة فقال له صاحبه السلام عليكم  وولى عنه هاربا».

وختم الأزهري كلامه وقال : أنه قد تبين أن تنظيم داعش في حقيقته إنما هو في الحقيقة موجه جديدة من أمواج الفكر التكفيري المنبعث من كتاب الظلال لسيد قطب وهو القاسم المشترك لكل تلك التيارات التكفيرية.

«يُتْبَع»

الكاتب

  • خريج كلية الحقوق .. كاتب تقارير نوعية ومتخصص في ملفات التراث الديني والإسلام السياسي

Content Protection by DMCA.com

ما هو انطباعك؟
أحببته
6
أحزنني
0
أعجبني
4
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
3
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide


‫إظهار التعليقات (0)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.

حقوق الملكية والتشغيل © 2021, كافه الحقوق محفوظة