رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
7٬033   مشاهدة  

قصة ماكدونالدز .. أشهر قصص النصب في تاريخ العالم الإقتصادي

ماكدونالدز


البداية

أخوان يفتتحان مطعماً للبرجر باسم عائلتهما، ريتشارد وموريس ماكدونالد يقرران عمل ثورة في مجال الطعام السريع، فينشئان مطبخ يمكنه تجهيز الطلبات خلال ٣٠ ثانية فقط والبيع مباشرة من الشباك لكسر نمط البيع داخل السيارات الذي كان منتشرآً في الولايات المتحدة حتى بداية الخمسينيات، ولا يكتفي الأخوان بهذا فقط بل يقرران استعمال الأطباق الورقية للمرة الأولى في تاريخ الطعام.

فقط قطعتان من المخلل وشريحة بصل وقطعة البرجر مع أربعة نقاط من الكاتشب ومثلهما من المسطردة في عملية تم حسابها وتمثيلها عملياً في ملعب تنس قبل تصميمها فعليا لتوفير كل لحظة من أجل السرعة.

راي كروك

بائع متجول وصاحب ماكينات صناعة اللبن المخفوق والعصير يصله طلب لشراء ٨ ماكينات من مطعم ماكدونالدز على الرغم من إنه يعاني بالأيام الطويلة لبيع ماكينة واحدة، يصل إلى المطعم ويطلب من الأخوان مشاهدة طريقة العمل ليقرر أن يشاركهما لينشر الإمتياز – الفرانشيز – داخل الولايات المتحدة خاصة بعدما رأى تصميم الأقواس لموريس ماكدونالد، ليقول لهم : في كل مدينة أمريكية محكمة وكنيسة ويجب أن يكون ثالثهما مطعم ماكدونالدز، يجب أن يكون ماكدونالدز هو الكنيسة الجديدة التي تفتح طيلة أيام الاسبوع.

ومع بدء المشروع يلجأ زاي كروك الذي حصل على قرضاً برهن منزله في تنفيذ أغرب طريقة لاختيار العاملين في المؤسسة، حيث كان يبحث عن زوجين يحبان بعضهما ليعينهما ليساعدا بعضهما البعض، إلا أنه وبعد افتتاح ١٧ فرعاً يقع في ضائقة مالية لأن نسبته التي نص عليها عقد الشراكة لا يمنحه سوى القليل.

حتى يلتقي بـ”هاري سوني بورن” والذي منحه الفكرة التي صنعت الإمبراطورية بوجوب شراء الأراضي التي تقام عليها المطاعم واجبار مشتري الامتياز بتأجير الأرض منه لتصبح ماكدونالدز أكبر شركة عقارات وأراضي في العالم حتى عصرنا هذا

الاحتيال

بدأ الاحتيال بانشاء شركة شراء وتأجير الأراضي وهو ما رفضه الأخوان ماك لكن كروك استمر في مشروعه ومن أجل زيادة في توفير المال قرر الاستغناء عن اللبن الحليب وطريقة حفظه في الثلاجات واستهلاك الكهرباء والاستعاضة عنه بمسحوق مجفف مما أثار حفيظة الأخوين الذين رأياً في هذا تدميراً لطريقتهما المييزة في صناعة الطعام ليلجأ الجميع لفسخ التعاقد بعد تغول كروك وعدم قدرة الأخين الريفيين على مواجهته في المحاكم أو الصرف على القضايا ليوافقا على قبول مليون دولار لكل واحد منهما مجبراً مقابل التنازل عن الاسم والشركة.

وخلال توقيع العقد وبعد أن طلبا ١٪ من الأرباح طيلة عمرهما خدعهما كروك للمرة الثانية ووافق على الطلب شفوياً ولم يثبته في العقود فلم يتمكنا نهائياً من الحصول على دولار واحد مرة أخرى.

إقرأ أيضا
بابا المجال

النهاية

نجح كروك في الانتشار داخل الولايات المتحدة الأمريكية بالكامل و٤ دول خرجية إلا أن عامل البرجر في أول مطعم افتتحه فريد تيرنر الذي صار مساعده بعد ذلك نجح في الفوز بثقة أعضاء الجمعية العمومية بعد طرح الشركة في البورصة ليكون رئيسا لمجلس الإدارة ويصل بمطاعم ماكدونالدز لأكثر من ١٠٠ دولة.

صنع الأخوان ماكدونالدز سر الخلطة وثورة طريقة العمل ونظامها وحتى تصميم المطاعم بموهبة عظيمة، لكن كروك أخذ كل هذا وحتى اسم عائلتهما ولم يعطهما سوى القليل

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
19
أحزنني
23
أعجبني
21
أغضبني
21
هاهاها
10
واااو
11


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (3)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان