رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
208   مشاهدة  

كان السيلفيوم نبتة معجزة حتى تسبب الرومان القدماء في انقراضها

السيلفيوم
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان هناك نبات يسمى السيلفيوم تم استخدامه كمعجزة لجميع أنواع الأغراض في روما القديمة. كانت العصارة التي استخلصت من النبات مثل الذهب السائل وتأكد الرومان من استخدام كل قطرة. يُعتقد أن السيلفيوم قد انقرض بسبب “لإفراط في استخدام الرومان للنبات. مع ذلك، تشير دراسة جديدة إلى أن النبات ربما نجا طوال هذا الوقت – فقط ليس حيث كان من المفترض أن يكون.

استخدم الرومان السيلفيوم في كل شيء تقريبًا

يُعتقد أن السيلفيوم ظهر لأول مرة منذ أكثر من ألفي ونصف عام بعد هطول أمطار «سوداء» غطت الساحل الشرقي لليبيا الحديثة. كان السيلفيوم محصورًا في منطقة صغيرة جذًا، كانت تُعرف آنذاك كجزء من مدينة قورينة اليونانية. كان النبات قادرًا على النمو هناك بسبب المناخ الفريد. شهدت قورينة  ما يصل إلى 850 ملم من الأمطار في السنة مما جعلها ممطرة مثل أيرلندا والمملكة المتحدة.

بمجرد أن وضعوا أيديهم عليها، كان الرومان يعبدون هذه العشبة المفيدة. تم استخدام النسغ من ساق النبات للأغراض الطبية وكان قادرًا على علاج العديد من الأمراض مثل الغثيان والقشعريرة والحمى. كما تم تبشير النبات وإضافته إلى الأطباق لتحسين نكهة الطعام.

كان الرومان يأكلونها. كما كانوا يغذون الأغنام عليها لجعل لحومهم أكثر طراوة. حتى استخدموها كمكون في العطور التي اعتقدوا أنها تستخدم كمنشط جنسي. كذلك يقال إن شكل البذور هو الإلهام وراء الرمز النموذجي للحب – القلب.

كان الرومان مهووسين بالنبات لدرجة أنهم أشاروا إليه في العديد من أغانيهم وأشعارهم. كما كان موضوع دراسة مكثفة من قبل الرجل الذي يعتبر والد علم النبات، ثيوفراستوس، وقام الناس بتخزين أكبر قدر ممكن منه، بما في ذلك يوليوس قيصر.

ربما كان أول شكل فعال لتحديد النسل

واحدة من أكثر وظائف السيلفيوم استخدامًا وإشادة كانت كوسيلة لمنع الحمل. في الواقع، ربما كان النبات بمثابة أول شكل فعال في العالم لتحديد النسل. كذلك تخبرنا الكتابة القديمة أن الأطباء القدامى، مثل سورانوس، وصفوا ابتلاع السيلفيوم شهريًا لمنع الحمل و”تدمير أي [حمل] موجود”. هذا يعني أنه لم يكن وسيلة منع الحمل فحسب، بل كان أيضًا بمثابة وسيلة إجهاض.

يمكن أن يؤدي تناول عصارة النبات إلى الحيض، وكذلك تطهير الرحم. إنه لا يجعل المرأة تعاني من العقم مؤقتًا فحسب، بل يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض.

لم يتمكن المزارعون من معرفة كيفية زرعه

كان الطلب على السيلفيوم في روما القديمة مرتفع بشكل لا يصدق. في البداية، احتكرت قورينة السوق لأن النبات نمى هناك فقط، وأصبح جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد لدرجة أنهم وضعوه على عملتهم. مع ذلك، فإن ارتفاع شعبية النبات تسبب في نهاية المطاف في انقراضه.

يبدو أن السيلفيوم كان قادرًا على النمو البري فقط. لم يستطع عالم النبات القديم ثيوفراستوس ومزارعو النبات معرفة كيفية زراعته عن قصد، لذلك كان عليهم فرض قواعد صارمة على مقدار الحصاد. كتب بليني الأكبر عن مزارعين كانوا يسيجون أماكن نمو النبات لمحاولة منع الحيوانات البرية من تناوله.

لسوء الحظ، كان هناك العديد من القوى ضد الحفاظ على النبات. تمرد الرعاة وهدموا الأسوار حتى تتمكن أغنامهم من أكل النبات، مما جعل لحومهم أكثر قيمة. بالإضافة إلى ذلك، قام المهربون بإزالة النبات بأكمله والجذور وكل شيء، لمحاولة زيادة إمداداتهم للبيع في السوق السوداء.

كان الإمبراطور نيرون آخر من حصل على السيلفيوم

تضاءلت إمدادات النبات بشكل كبير. وصف بليني السيلفيوم بأنه “أحد أثمن هدايا الطبيعة للإنسان” لكن لسوء الحظ، انقرض بسبب الإفراط في الحصاد. وفقًا لكتابات بليني، تم حصاد آخر ساق من السيلفيوم وإهدائه لأحد أسوأ حكام الإمبراطورية القديمة، الإمبراطور نيرون.

كان النبات موهوبًا لنيرون كشكل من أشكال الاحترام حيث كان النبات نادرًا جدًا لدرجة أن الإمبراطور فقط كان يستحق تلقيه. لسوء الحظ، بعد أن وصل إلى حوزته، أكله نيورون على الفور. كان ذلك بمثابة نهاية نبات السيلفيوم.

على مدار 100 عام تقريبًا، تحول النبات من كونه أحد أكثر النباتات شعبية في الاقتصاد الروماني القديم إلى انقراض تام.

هل يمكن أن يكون النبات موجودًا اليوم؟

بينما يُعتقد منذ فترة طويلة أن أنواع السيلفيوم فقدت في التاريخ منذ آلاف السنين، يقول بعض العلماء إن هناك فرصة أن النبات (أو مشتقاته) قد لا يزال موجودًا في نفس المنطقة من ليبيا. تم إجراء عدد قليل جدًا من الدراسات حول النباتات الموجودة في المنطقة لكن واحدة من أكبر العقبات في العثور على النبات هي أنه لا أحد يعرف حقًا ما الذي يبحث عنه.

إقرأ أيضا
الطلاء المضاد للتسلق

وفقًا لشرح ثيوفراستوس، فإن النبات له جذر سميك مغطى باللحاء الأسود وطويل للغاية وله ساق مجوفة تشبه الشمر مع أوراق ذهبية زاهية تشبه الكرفس.

يعتقد أحد الباحثين أنه ربما أعاد اكتشاف نبات السيلفيوم. في عام 1983، وجد محمود مسكي نبات أصفر مزهر في تركيا. بعد حوالي 20 عامًا، بدأ يلاحظ أنه يشترك في سمات مماثلة مع النبات القديم. حدد النبات باسم فيرولا دروديانا وعلم أن العينة الأخرى الوحيدة من النبات تم أخذها في عام 1909.

في تحليله الخاص لفيرولا، اكتشف أنها كانت “منجم ذهب كيميائي” يحتوي على 30 مستقلبًا ثانويًا. هذا يعني أن الأنواع قد تتمتع بنفس الصفات الطبية ووسائل منع الحمل التي يتمتع بها السيلفيوم بالإضافة إلى ذلك، تتمتع الفيرولا بنفس خصائص النمو السريع التي يقال إن السيلفيوم كان يتمتع بها، خاصة بعد هطول الأمطار الغزيرة.

هناك خاصية واحدة يمكن أن تحدد أن الفيرولا ليست نفس نبات السيلفيوم، وهذا هو الموقع الذي تم العثور عليه فيه. تم العثور على السيلفيوم فقط في ليبيا الحديثة، وكان اكتشاف مسكي لفيرولا بالقرب من جبل حسن في تركيا بعيدًا جدًا.

مع ذلك، كان جبل حسن بمثابة موطن لليونانيين القدماء. على الرغم من أنه لم يتم إثبات ذلك بعد، إلا أن هناك فرصة أنهم نقلوا السيلفيوم معهم. ربما يكون اليونانيون القدماء قد عثروا عن طريق الخطأ على منطقة أخرى يمكنها زراعة العشب، وهي منطقة حافظت عليه حتى يومنا هذا.

الكاتب

  • السيلفيوم ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان