رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
3٬028   مشاهدة  

كلام شيخ الأزهر عن ضرب الزوجة الناشز “كيف كذب عمرو أديب وإسلام بحيري ؟”

شيخ الأزهر - عمرو أديب - إسلام بحيري
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



انتقد الإعلامي عمرو أديب في برنامج الحكاية كلام شيخ الأزهر عن ضرب الزوجة الناشز الذي قاله سنة 2019 تعقيبًا عن مشروع قانون تجريم ضرب الزوجات.

YouTube player

وأجرى الباحث إسلام بحيري مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب حول القانون والرد على كلام شيخ الأزهر عن ضرب الزوجة الناشز.

YouTube player

وقال إسلام أن كلام شيخ الأزهر مخالف للدستور، والإسلام ليس فيه نشوز.

صناعة الكذب

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

الفيديو الذي استدل به الإعلامي عمرو أديب فيما يخص كلام شيخ الأزهر حول ضرب الزوجة الناشز يعود تاريخه إلى يوم 31 مايو 2019 في برنامج حديث شيخ الأزهر، وقال الطيب في ذلك الفيديو نصًا «الضرب أحيانًا نستطيع أن نسميه جرح لكبرياء المرأة وهو النشوز، وهناك نوع من النساء لو استعمل معه هذا النوع من العلاج كعلاج لهذا الكِبْر، فالضرب الذي يعطي للمرأة رسالة بأنها بتكبرها المنفوخ ستضيع الأسرة يعد ضربًا مباحًا»، وهذا هو الكلام الذي أخذه عمرو أديب.

YouTube player

أما الكلام الذي لم ينقله عمرو أديب من حديث شيخ الأزهر حول ضرب الزوجة الناشز «ضرب الناشز لا يكون إلا كحل أخير في حال أن نشوز زوجته سيدمر الأسرة ووجد الزوجه نفسه في مأزق بعد فشله في إقناع زوجته بالحفاظ على الأسرة، ومعنى المباح أنه استثناء من أصل ممنوع لأن الضرب في العموم يمنعه الإسلام وينهى عنه، ولا يكون النشوز كما يفسره الرجل وإنما نشوز يهدد استقرار الأسرة، وهنا يكون الضرب كضرب الأب لابنه، ويكون ضرب الزوجة الناشز حرام لو كان فيه إيذاء».

 هذا مجمل حديث شيخ الأزهر في حلقة 31 مايو 2019 م الذي أخذ عمرو أديب نصفه ولم يأخذ الباقي، لكن الكارثة الأكبر في صناعة الكذب أن عمرو أديب تغاضى أمرًا مهمًا وهو أن كلام شيخ الأزهر كان على حلقتين، ولم يأخذ ما قاله شيخ الأزهر في الحلقة الثانية يوم 4 يونيو 2019 م.

YouTube player

قدم شيخ الأزهر في 4 يونيو 2019 تأصيلاً شرعيًا للمسألة وأعلن دعوة ترفض ضرب الزوجات عمومًا حتى لو كانت الزوجة ناشزًا حيث قال «ضرب الزوجة في العموم لا يجوز، أما الناشز فالضرب مباح لا هو واجب ولا سنة ولا فرض، لكن من حق ولي الأمر أن يقيد المباح لو كان سيؤدي إلى ضرر يمس المرأة».

إقرأ أيضا
عمرو دياب

بالتالي فإن شيخ الأزهر أصلاً من قبل صدور القانون قال أنه من حق ولي الأمر أن يقيد حكم المباح ويمنعه وولي الأمر هنا هو رئيس الدولة أو المُشَرِّع، بالتالي فإن كلام شيخ الأزهر لم يكن مخالفًا للدستور، بل يعتبر هو أول من عرض فكرة وضع قانون يمنع ضرب الزوجة الناشز، لكن هذا لم يذكره عمرو أديب ولا إسلام بحيري الذي يزعم أنه رأى كلام شيخ الأزهر، فهما لم يرجعان للأرشيف الذي له كل المجد.

الكاتب

  • كلام شيخ الأزهر عن ضرب وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
7
أغضبني
1
هاهاها
2
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان