رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
500   مشاهدة  

كم كان راتب دكتورة النسا والتوليد في كلية الطب زمن محمد علي باشا ؟

محمد علي باشا - مدرسة الولادة
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عرفت مصر فكرة وجود كلية لطب النسا والتوليد في عهد محمد علي باشا وتحديدًا عام 1832 عندما تأسست مدرسة (الاسم الحالي كُلّية) في أبي زعبل وكان اسمها (مدرسة القابلات)، وكانت الصعوبة هي مسألة تعليم من سيلتحقن بتلك المدرسة في وظيفة المعلم.

الهيكل الإداري لمدرسة الولادة

كلوت بك
كلوت بك

كان كلوت بك طبيب مصر الأول في عصر محمد علي باشا هو مدير المدرسة بحكم أنها دُمِجَت مع مدرسة الطب، بينما تولى المنصب التفيذي له الدكتور برون؛ وشيئًا فشيئًا بدأ الرجال يتعلمون طب الولادة فكان أبرزهم علي هيبة أفندي، وعيسى النحراوي، وأحمد الرشيدي.

اقرأ أيضًا 
كلوت بك صاحب النهضة الطبية في مصر الذي اشتهر الشارع الذي يحمل اسمه  ببيوت البغاء

لم تلتحق المصريات بمدرسة الطب في البداية إذ كانت النواة عن طريق الجواري السودانيات والحبشيات، وتولت تعليمهن طبيبة فرنسية اسمها جولييت وظلت بمنصبها 4 سنوات لتأتي الطبيبة الفرنسية بالمير غو في شهر إبريل سنة 1836 لتتولى مهام عملها.

مرتب طبيبة النسا والتوليد

مدرسة القابلات - رسمة من إحدى المجلات القديمة
مدرسة القابلات – رسمة من إحدى المجلات القديمة

يمكن معرفة حال مرتب الطبيبة التي تتولى مهام تعليم الملتحقات بمدرسة التوليد عبر وثيقة تخص الطبيبة الفرنسية بالمير غو والتي استقلت الباخرة من مارسيليا إلى مصر في يوم 19 إبريل 1836 م عقب نيلها شهادة الممارسة من مستشفى ماترنيتيه الفرنسية.

كانت مهمة بالمير غو في مصر أن تتولى التدريس في كلية الولادة بعقد لمدة 4 سنوات أبرمه معاها المسيو جومار وقام بالتنسيق بوغوص بك مدير الأمور الخارجية، وتولى التدريس خلفًا للطبيبة جولييت، وكان ما ينقصها هو إيجاد مسكن لها.

طبقًا لنص العقد فقد كانت وظيفة غو هو معلمة فن الولادة على أن تقوم بتعليم فن الولادة لتلميذات مدرسة القابلات الكائنة في أبي زعبل، وتكون تحت إشراف مجلس شورى الأطباء لمدة أربع سنوات كاملة اعتبارًا من تاريخ ورودها إلى الإسكندرية ولكن يمكنها ترك الخدمة قبل انتهاء المدة المذكورة وذلك في حالات المرض أو الأعذار المقبولة الأخرى.

كان مرتب الطبيبة غو هو 1500 قرش (15 جنيه مصري)، وتتولى مصر مسؤولية مصاريف سفرها من باريس إلى مارسيليا ومن مارسيليا إلى الإسكندرية ومنها للقاهرة، ويتم صرف مرتب شهر لها لإيجاد مسكن لها بالقاهرة.

وقد قيل في ذلك بالبند السادس من العقد « جميع مصاريف السفر التي تصرفها السيدة المذكورة من مارسيليا لحين وصولها إلى مصر تصرف من قبل الحكومة المصرية كما أن الحكومة تقوم بصرف مصاريف السفر لها أثناء عودتها إلى فرنسا سواء كان ذلك في نهاية مدة العقد أو إذا اضطرت للعودة قبل نهايته، وإذا أرادت السيدة المذكورة أن تترك الخدمة في نهاية مدة عقدها فعليها أن تبلغ حضرة الباشا ناظر الجهادية بذلك قبل مدة ستة أشهر ليمكن البحث عن غيرها».

الدراسة في مدرسة القابلات .. المواد والامتحانات

من اللوحات الشارحة لمدرسة القابلات
من اللوحات الشارحة لمدرسة القابلات

كانت طالبات مدرسة القابلات يتلقين موادًا تخصصية وموادًا عامة، فالمواد العامة كانت هي «اللغة العربية، اللغة الفرنسية، وسائل النظافة الشخصية، القراءة الحرة».

إقرأ أيضا
أحمد سالم

أما المواد الدراسية التخصصية فكانت تشمل العناية الصحية بالحوامل والنساء أثناء الوضع الولادة، وأثناء سن الرضاع، وعلم الأدوية المتداولة وتجهيزها، كما تناولت هذه العلوم طرق علاج الأمراض السرية ومبادئ الجراحة الأولية لعلاج الأورام الالتهابية وتضميد الجروح البسيطة، ووضع اللزقات، وضمنت مناهج الدراسة أيضا في مدرسة المولدات طرق تلقيح الجدري، والكاسات الهوائية، وعمل الحجامة والقضاء على الديدان.

فيما كانت مدة الدراسة ثلاث سنوات زادت لاحقًا إلى 5 سنوات ويقوم بالتعليم فيها مدرسات أجنبيات، اشترط في القبول بها بعد أن زاد الإقبال عليها أن يتراوح عمر الفتاة ما بين 12 لـ 13 سنة.

المراجع

الكاتب

  • النسا والتوليد وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان