رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
362   مشاهدة  

كوشيساكي أونا..شبح اليابان المنتقم

اليابان
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اليابان لديها نصيبها العادل من الوحوش وقصص الأشباح. لكن القليل منهم مخيفون مثل أسطورة كوشيساكي أونا، المرأة ذات الفم الممزق. وفقًا لهذه الأسطورة تظهر كوشيساكي أونا للأشخاص الذين يمشون بمفردهم في الليل. للوهلة الأولى، يبدو أنها امرأة شابة وجذابة تغطي الجزء السفلي من وجهها بقناع أو مروحة. تقترب من ضحيتها وتسأل سؤالاً بسيطًا، “هل أنا جميلة؟”

إذا قالت الضحية نعم، فإن كوشيساكي أونا تكشف عن وجهها الكامل، وتكشف عن فمها المخيف الذي ينزف من الأذن إلى الأذن. سوف تسأل مرة أخرى، “هل أنا جميلة؟” إذا قالت ضحيتها بعد ذلك لا أو صرخت، فسوف تهاجمها كوشيساكي أونا ونقطع فم ضحيتها حتى يكون مثل فمها. إذا قالت ضحيتها نعم، فقد تتركها وشأنها – أو تتبعها إلى المنزل وتقتلها.

هذه الأسطورة مخيفة. لكن من أين أتت بالضبط؟ وكيف يمكن لشخص ما أن ينجو من لقاء مع كوشيساكي أونا؟

أين نشأت أسطورة كوشيساكي أونا؟

مثل العديد من الأساطير الحضرية، قد يكون من الصعب تتبع أصول كوشيساكي أونا. يُعتقد أن القصة ظهرت لأول مرة خلال فترة هيان٬ من عام 794م إلى عام 1185م. يقال أن كوشيساكي أونا كانت زوجة ساموراي الذي شوهها بعد خيانتها.

تشير إصدارات أخرى من القصة إلى أن امرأة غيورة هاجمتها بسبب جمالها، أو أنها تعرضت للتشوه أثناء إجراء طبي، أو أن فمها مليء بأسنان حادة. على أي حال، أصبحت المرأة المعنية في النهاية شبحًا منتقمًا. ينقسم اسمها إلى كوشي بمعنى الفم، ساكي تعني التمزق أو الانقسام، وأونا تعني امرأة. وهكذا حصلت على اسم كوشيساكي أونا.

سرعان ما تسعى هذه الروح الانتقامية للانتقام. إذن ماذا يحدث بالضبط عندما تعبر طريقها؟ والأهم من ذلك، كيف يمكنك النجاة من مقابلتها؟

السؤال الخطير

تقول الأسطورة أن كوشيساكي أونا تطارد ضحاياها في الليل وغالبًا ما تقترب من المسافرين الوحيدين. ترتدي الروح قناع وجه جراحي – في إعادة سرد حديثة – أو تمسك مروحة فوق فمها، وتسألهم سؤالاً بسيطًا لكنه خطير: “هل أنا جميلة؟؛

إذا قالت ضحيتها لا، فإن الروح الانتقامية ستهاجمهم على الفور وتقتلهم بسلاح حاد، يوصف أحيانًا بأنه مقص، وأحيانًا بسكين جزار. إذا قالوا نعم، فسوف تخفض قناعها أو مروحتها، وتكشف عن فمها الدموي المشوه. ستسأل بعد ذلك “حتى الآن؟”

إذا صرخت ضحيتها أو صرخت “لا!” تقوم بتشوهيهم حتى يبدوا مثلها. إذا قالوا نعم، فقد تتركهم يذهبون. لكن خلال الليل، ستعود وتقتلهم.

فكيف يمكنك النجاة من سؤال الروح الانتقامية؟ لحسن الحظ، هناك طرق. يمكنك إخبار الروح بأنها “عادية”، أو تلقي عليها حلوى صلبة.

أسطورة كوشيساكي أونا اليوم

على الرغم من كونها أسطورة قديمة، إلا أن قصص كوشيساكي أونا استمرت لمئات السنين. انتشروا خلال فترة إيدو (1603 حتى عام 1867) على الرغم من أن لقاءات كوشيساكي أونا غالبًا ما كانت تُلقى باللوم على روح مختلفة متغيرة الشكل تسمى كيتسونه. وفي القرن العشرين، بدأت هذه الأسطورة المخيفة في الانتشار مجددًا.

بدأت قصص عن امرأة غامضة ذات فم مشوه في الانتشار في عام 1978. لم يكن من قبيل المصادفة أن هذا هو نفس الوقت الذي بدأ فيه العديد من الأطفال اليابانيين في الالتحاق بمدارس الكرام، التي يحضرها الطلاب في اليابان للتحضير لامتحانات المدرسة الثانوية الصعبة.

إقرأ أيضا
الخنازير

مع تقدم تقنيات الاتصال – مثل الإنترنت – انتشرت أسطورة كوشيساكي أونا أكثر. نتيجة لذلك، اتخذت بعض أجزاء هذه الأسطورة الغريبة خصائص إقليمية جديدة.

في بعض الأماكن، يقال إن الروح الانتقامية ترتدي قناع وجه أحمر. في حالات أخرى، لا يمكن للأرواح الشريرة السفر إلا في خط مستقيم، لذلك وصفت كوشيساكي أونا بأنها غير قادرة على الالتفاف أو مطاردة شخص ما على الدرج. كذلك في حالات أخرى، كانت برفقة صديق لديه أيضًا شق في الفم ويرتدي قناعًا.

حقيقي أم لا، أثبتت أسطورة كوشيساكي أونا بالتأكيد أنها تحظى بشعبية في اليابان وخارجها. لذا في المرة القادمة التي يقترب منك شخص غريب مخادع يريد أن يعرف ما إذا كنت تعتقد أنه جذاب، فكر بعناية شديدة قبل أن تجاوب.

الكاتب

  • اليابان ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
1
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
2


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان