رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
143   مشاهدة  

كيف أعاد أربعة طلاب “حجر القدر” من كرسي التتويج في إنجلترا إلى إسكتلندا

إسكتلندا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت سرقة حجر القدر، المعروف أيضًا باسم حجر سكون، واحدة من أكثر الأحداث جرأة في تاريخ إسكتلندا. كرمز قديم للسيادة الإسكتلندية، تم أخذ الحجر والاحتفاظ به في إنجلترا لعدة قرون. استغرق الأمر في النهاية أربعة طلاب إسكتلنديين لإعادته إلى أرض الوطن. أحدثت السرقة ضجة كبيرة واستحوذت على خيال الشعب الإسكتلندي، الذي اعتبرها رمزًا لفخرهم وتصميمهم الوطني. في النهاية، أعيد الحجر إلى دير وستمنستر، لكن السرقة لا تزال حلقة أسطورية في الفولكلور الإسكتلندي.

خطة سرقة حجر القدر

تم استخدام حجر القدر في تتويج الملوك الإسكتلنديين لمئات السنين. مع ذلك، في عام 1296، تم نهب الحجر من قبل الملك إدوارد الأول وقوات إنجلترا خلال حروب الاستقلال الإسكتلندية. لقد انتقل إلى لندن، حيث تم تركيبه في عرش يسمى كرسي التتويج. كان الحجر بمثابة رمز لتتويج ملوك إنجلترا أيضًا كحكام لإسكتلندا، أعلن الملك إدوارد الأول نفسه “ملكًا للإسكتلنديين” بهذا الفعل.

بعد قرون، في عام 1950، ابتكر أربعة طلاب في جامعة جلاسكو خطة لإعادة الحجر إلى إسكتلندا. يُعتقد أن الإلهام لمحاولة تحقيق مثل هذا المسعى كان من رواية نُشرت قبل ست سنوات فقط. الكتاب، إلى جانب روح نقل السلطة الإسكتلندية، جعل تحرير الحجر يبدو معقولًا للطلاب.

تضمنت السرقة الطلاب إيان هاميلتون وكاي ماثيسون وآلان ستيوارت وجافين فيرنون. تم تمويلهم من قبل رجل أعمال من جلاسكو يدعى روبرت جراي. قبل أيام قليلة من عيد الميلاد، انطلق الطلاب الأربعة إلى لندن في سيارتين وتوقفوا في مطعم عندما وصلوا لأول مرة إلى لندن بعد رحلتهم التي استمرت 18 ساعة. أثناء توقفهم، عقدوا اجتماعًا وقرروا التوجه إلى دير وستمنستر على الفور والقيام بمحاولة فورية لأخذ الحجر.

عندما وصلوا إلى الدير، اختبأ هاميلتون تحت عربة لمحاولة تجاوز وقت الإغلاق لكن تم القبض عليه من قبل حارس ليلي. سأل الحارس هاميلتون عما كان يفعله هناك بعد ساعات العمل. صدق قصة هاميلتون حول حبسه وتركه في النهاية. مع إحباط خطتهم الأولى، تعين على مجموعة الطلاب المحاولة مرة أخرى في يوم آخر.

كسر الحجر إلى قسمين

كانت محاولتهم التالية عشية عيد الميلاد. بعد اكتشاف الأنماط في نوبة الحارس الليلي، دخل كل من هاميلتون وفيرنون وستيوارت ساحة الأعمال في الدير في الساعة الرابعة صباحًا، تاركين ماثيسون للبقاء ومشاهدة السيارة. اقترب الطلاب من مدخل ركن الشاعر وفتحوا الباب، ودخلوا الدير. بمجرد دخولهم شقوا طريقهم إلى الكنيسة حيث شرعوا في إزالة الحجر من العرش.

تختلف المصادر حول ما حدث بعد ذلك. يقول البعض إنه بمجرد أن تمكنوا من إخلاء الحجر من الكرسي، سقط على الأرض وانقسم إلى قطعتين. يقول آخرون إن الرجال تمكنوا من وضع الحجر على الأرض في قطعة واحدة، ووضعوه فوق معطف هاميلتون فقط بعد أن أمسك هاميلتون بالسلاسل المرتبطة بالحجر وسحبه انقسم.

في كلتا الحالتين، بحلول الوقت الذي أزالوا فيه الحجر من الدير، كان في قطعتين. أخذ هاميلتون النصف الأصغر، الذي كان يزن حوالي 90 رطلًا، إلى السيارة حيث كان ماثيسون ينتظر، تاركًا الاثنين الآخرين للتعامل مع القسم الأكبر. في الوقت نفسه، كان شرطي يقترب من السيارة المتوقفة.

تم فصل القطعتين

بمجرد دخول هاميلتون السيارة، بدأ هو وماثيسون في التقبيل بحماس في محاولة لجعل وجودهما أقل ريبة. قاطعهم الشرطي وبدأ في التحدث مع هاميلتون وماثيسون، وسأل عن سبب وقوفهما أمام الدير في الساعة الخامسة صباحًا عندما تم إغلاقه. لقد عرضوا عذرًا أنهم لم يتمكنوا من العثور على فندق بعد وصولهم للتو من اسكتلندا، وهو ما بدا أنه يقبله. كذلك شاركوه في بعض النكات قبل أن يطلب منهم المضي قدمًا. لم يكن لدى الشرطي أي فكرة عن أنهم كانوا يقودون سيارتهم مع نصف الحجر القديم في سيارتهم.

بدأوا في القيادة نحو فيكتوريا لكن خلال رحلتهم، نزل هاميلتون من السيارة ليعود إلى الدير ويساعد الآخرين في النصف الآخر. ومع ذلك، اعتقد فيرنون وستيوارت أن الآخرين قد تخلوا عنهما وفروا من مكان الحادث دون النصف الأكبر من الحجر. عندما عاد هاميلتون أخيرًا إلى الدير، كان عليه أن يتعامل مع القطعة الأثقل بمفرده. تمكن من جرها إلى صندوق السيارة الثانية. كانت ثقيلة لدرجة أنها تسببت بالفعل في ترهل سيارة فورد.

في رحلته إلى اسكتلندا، رأى هاميلتون فيرنون وستيوارت يمشيان وأخذهما. مع استمرار الثلاثة في القيادة، قرروا إخفاء النصف الأكبر من الحجر في حقل بالقرب من روتشستر في كنت قبل أن يشقوا طريقهم إلى المنزل.

بعد أن توقفوا للسماح لهاملتون بالخروج، وصل ماثيسون النصف الأصغر من الحجر إلى برمنجهام، حيث تركت السيارة والكنز الذي كانت تخفيه في المرآب في منزل أحد الأصدقاء. ثم عاد إلى اسكتلندا بالقطار.

دقت السلطات الإنجليزية أجهزة الإنذار

على الرغم من أنه لم يشق طريقه إلى إسكتلندا بعد، إلا أن الحجر كان مفقودًا رسميًا من الدير. عندما اكتشفت السلطات أنه اختفى، أغلقت على الفور الحدود بين إنجلترا وإسكتلندا لأول مرة منذ 400 عام. تم وضع أفراد من شرطة العاصمة وسكوتلاند يارد في القضية، وعلى الرغم من أنهم لم يعرفوا ذلك بعد، إلا أنهم كانوا محقين في شكوكهم في أن الحجر كان متجهًا شمالًا.

كانت نية هاميلتون ترك النصف الأكبر من الحجر في الحقل حتى تتلاشى الضجة حول سرقته. مع ذلك، فإن قلقه حول وجود الحجر في العناصر الطبيعية دفعه إلى السفر مع ستيوارت واثنين آخرين لالتقاطها ليلة رأس السنة الجديدة. عندما وصلوا إلى موقعه، اكتشفوا أن أشخاصًا آخرين قد تجمعوا حول الحجر، لكن الطلاب نجحوا في إقناعهم بالمساعدة في حمله إلى سيارتهم.

عندما عادت القطعة الكبيرة من الحجر أخيرًا إلى إسكتلندا، تم تسليمها إلى جمعية العهد الإسكتلندي وتم إخفاؤها تحت ألواح الأرضية في مصنع. وعندما تم إحضار النصف الأصغر في النهاية من برمنجهام، تم التعاقد مع خبير لإعادة الأجزاء معًا. باستخدام إسقاط أنبوب النحاس، تمكن من جعل القطعتين قطعة واحدة مجددًا. ثم نقلت جمعية العهد الإسكتلندي الحجر الذي تم إصلاحه إلى مكان بعيد.

لا يمكن أن يكون إيان هاميلتون أكثر ارتياحًا لتوقيت تسليم الحجر، حيث بدأت الشكوك تسقط عليه. اكتشف المحققون في القضية أن هاميلتون قد أخرج جميع الكتب المتعلقة بحجر القدر تقريبًا من مكتبة في جلاسكو في الأشهر التي سبقت اختفائها. مع ذلك، مع خروج الحجر من يديه، لم يتمكنوا من اثبات التهمة.

إقرأ أيضا
أتاتورك

أعيد الحجر بأكمله في النهاية إلى إنجلترا

بعد بضعة أشهر، قررت جمعية العهد الإسكتلندي أن الوقت قد حان لإعادة الحجر. حقق التنفيذ الناجح للسرقة هدفه المتمثل في زيادة الوعي بحركة الحكم الذاتي الإسكتلندي. تركوا الحجر في دير آربروث، وهو أمر مهم لأنه كان المكان الذي تم فيه إعلان الاستقلال الاسكتلندي التاريخي في عام 1320.

في أبريل 1951، تلقت الشرطة معلومات تفيد بأن الحجر كان موجودًا هناك، وبحلول فبراير 1952، كانت قد عادت إلى دير وستمنستر. تم استجواب الطلاب الأربعة المتورطين في السرقة من قبل الشرطة، واعترف جميعهم باستثناء هاميلتون بأنهم مذنبون. ومع ذلك، فإن الدافع لسرقتهم كان لديه القدرة على خلق وضع مسيس للغاية إذا تم توبيخهم بقسوة. على هذا النحو، لم يعاقبوا على جريمتهم.

قال السير هارتلي شوكروس بشكل ملحوظ في البرلمان، “إن الإزالة السرية للحجر من دير وستمنستر، والتجاهل الواضح لقدسية الدير، كانت أعمال تخريب مبتذلة تسببت في محنة وإهانة كبيرة في كل من إنجلترا وإسكتلندا. ومع ذلك، لا أعتقد أن المصلحة العامة تتطلب اتخاذ إجراءات جنائية.”

جعلت السرقة هؤلاء الطلاب الأربعة أبطالًا في نظر الكثيرين، مما أثار مشاعر الفخر في جميع أنحاء البلاد وفتح مناقشات حول نقل السلطة الإسكتلندية.

التتويجات الحديثة

في عام 1953، تم استخدام الحجر في تتويج الملكة إليزابيث الثانية. بعد أربعين عامًا، في عام 1996، قررت إعادة الحجر إلى إسكتلندا، حيث يقع الآن في قلعة إدنبرة. مع ذلك، تم نقله إلى إنجلترا ووضعه داخل كرسي التتويج لتتويج الملك تشارلز الثالث في عام 2023.

قال إيان هاميلتون ذات مرة في مقابلة، وهو يتأمل التجربة برمتها، “حجر القدر هو رمز إسكتلندا. في واحدة من الغزوات العديدة التي قام بها الإنجليز على إسكتلندا، سلبوا رمز أمتنا. كان إعادتها لفتة رمزية للغاية.”

الكاتب

  • إسكتلندا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان