رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
152   مشاهدة  

كيف استخدمت المخابرات الأمريكية “مصاصي الدماء” لمحاربة الشيوعية في الفلبين

الفلبين
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



هناك أكثر من 7000 جزيرة تشكل الفلبين. المستعمرة الإسبانية السابقة هي موطن لـ175 لغة مختلفة ومجموعة واسعة من الممارسات الثقافية. لكن إذا كان هناك اعتقاد أصلي واحد نجا من قرون من الحكم الإسباني واستمر في مطاردة الكوابيس الفلبينية، فهو الوحش المرعب المعروف باسم “أسوانج”.

ليس لدى “أسوانج” شبيه في الوحوش المعروفة. يشبهه بعض الناس بمصاص دماء. لكنه يتغذى على أكثر من مجرد دم ويمكن أن يتخذ أشكالًا بديلة مثل خنزير عملاق أو كلب أو حتى نسر بحجم الإنسان. مهما كان الشكل الذي يتخذه، يُعتقد على نطاق واسع أن “أسوانج” هو مصدر المرض المفاجئ والوفيات الغامضة وغيرها من المصائب في الفلبين.

صدق أو لا تصدق، خلال جنون الحرب الباردة في الخمسينيات من القرن الماضي، استغل أحد عملاء وكالة المخابرات المركزية في الفلبين خرافات “أسوانج” لإخافة المتمردين الشيوعيين. كيف فعل ذلك؟  ثقب رقبة الضحية بفتحتين تشبهان مصاصي الدماء وعلقه من شجرة وفرغ دمائه. ما فعله ربما كان أكثر ترويعًا من أسطورة “أسوانج” نفسها.

أسوانج…جالب الأشياء الفظيعة

الـ”أسوانج” هو اعتقاد ثقافي قديم جدًا يعني شيئًا مختلفًا في كل منطقة في الفلبين. من المحتمل أن يكون الاعتقاد بأن “أسوانج” هو السبب الرئيسي للأشياء الفظيعة سائدًا جدًا قبل وصول إسبانيا.

يتربص الـ”أسوانج” الذي يشبه الإنسان على أسطح المنازل ليلًا ويمكنه خفض لسانه الطويل الذي يشبه الخرطوم من خلال فتحة في السقف. يُعتقد أن الـ”أسوانج” يستهدف الضحايا المعرضين للخطر بشكل خاص مثل النساء الحوامل والأطفال. يهجم عليهم إما عن طريق امتصاص دواخلهم بلسانه أو إصابتهم بمرض مميت.

الإيمان بالـ”أسوانج” أقوى في مناطق الفلبين التي تأثرت بشدة بالهندوسية قبل وصول إسبانيا،وأن المناطق الأخرى لديها تفسيرات خاصة بها للمرض أو الإجهاض أو الموت.

دور إد لانسديل

قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية، كان إدوارد جيري لانسديل رجل إعلانات مقره سان فرانسيسكو مع عملاء كبار. عندما دخلت أمريكا الحرب، انضم لانسديل إلى الجيش مثل مئات الآلاف من القوات المسلحة الوطنية. اعترف الجيش بمواهب لانسديل وجنده في مكتب الخدمات الاستراتيجية، وهو مقدمة لوكالة المخابرات المركزية.

استفاد لانسديل من تجربته الإعلانية ليصبح رائدًا في “العمليات النفسية” والاستخدام المستهدف للدعاية والإعلام واستراتيجيات التسويق لكسب الدعم للحلفاء وشيطنة العدو. عندما انتهت الحرب العالمية الثانية، احتاجت حكومة الولايات المتحدة إلى مهارات لانسديل الخاصة لهزيمة عدو جديد: الاتحاد السوفيتي وعملائه الشيوعيين في جنوب شرق آسيا.

في عام 1950، وصل لانسديل إلى الفلبين كضابط في القوات الجوية ومستشار للرئيس الفلبيني رامون ماجسايساي. ما لم يطبعه لانسديل على بطاقة عمله هو أنه كان يعمل حقًا لصالح وكالة المخابرات المركزية.

تم تعيين لانسديل في الفلبين لأن ماجسايساي ونظامه المدعوم من الولايات المتحدة كانا يخوضان حربًا مطولة ضد جماعة متمردة شيوعية. خلال الحرب العالمية الثانية، كانت المجموعة جيشًا فلبينيًا بطوليًا حارب اليابانيين. لكن بعد الحرب، انفصلت المجموعة وزعيمهم، لويس تاروك، عن الحكومة بسبب قانون التجارة الفلبيني المثير للجدل لعام 1946. أعطى هذا القانون الحكومة الأمريكية “حقوق متساوية” للموارد الطبيعية للفلبين.

كان لدى الجماعة شكاوى مشروعة. لأن الانتخابات “الحرة” في الفلبين تم تزويرها من قبل عملاء أمريكيين وسيطرت وكالة المخابرات المركزية أيضًا على “الصحافة الحرة” الفلبينية.

تكتيكات “عين الله” والحرب النفسية الأخرى

انشغل لانسديل وفريقه في وكالة المخابرات المركزية بإجراء نسخة عسكرية من “أبحاث السوق”. أجرى فريق لانسديل دراسة دقيقة لخرافات الفلاحين الفلبينيين. تم فحص تقاليدهم ومحرماتهم وأساطيرهم بحثًا عن أدلة على النداءات المناسبة التي يمكن أن تبعدهم عن دعم المتمردين.

كان أحد تكتيكات لانسديل هو التحليق فوق المناطق التي يسيطر عليها المتمردين في طائرة خفيفة وبث “لعنات غامضة” باللغة التاجالوجية على أي قروي قدم المساعدة للمجموعة. وبحسب ما ورد نجح التكتيك في تجويع بعض المتمردين للاستسلام.

افتخر لانسديل بشأن جزء مرتجل من الفودو محلي الصنع أسماه “عين الله”. استند إلى تكتيك الحرب النفسية في الحرب العالمية الثانية لمعرفة أسماء الضباط الألمان الفرديين والإعلان في ساحة المعركة عبر مكبرات الصوت أنهم سيكونون التالي الذي يموت إذا لم يستسلموا. كان تطور لانسديل هو رسم رمز غامض أسماه “عين الله” خارج منازل المتعاطفين مع المتمردين الشيوعيين المشتبه بهم.

إقرأ أيضا
أشغال شقة

عملاء وكالة المخابرات يمتصون الدم

لكن من الواضح أن لانسديل كان فخورًا بعملية الحرب النفسية الأكثر وقاحة ودموية في الفلبين. أقام سرب من الجماعات المتمردة معسكرًا على تل خارج قرية. زعم قادة القرية أن المجموعة هددت بقتل أي قروي لم يتعاون.

أرسل لانسديل “فرقة الحرب النفسية القتالية” التي دربتها وكالة المخابرات المركزية بتعليمات واضحة. أولًا، كان على وكلاء النفسيين الفلبينيين زرع قصص بين القرويين تفيد بأن “أسوانج” كان يطارد التل حيث كانت المجموعة تخيم. ثم بعد أيام قليلة – وقت كافٍ لتسلل الشائعات إلى معسكر المجموعة – حان وقت الضرب.

اختطفت فرقة من الجنود الفلبينيين دربتها وكالة المخابرات المركزية مقاتلين شيوعيين متمردين وقتلتهم على غرار مصاصي الدماء، تاركين وراءهم جثثهم غير الدموية. ليس من الواضح حتى ما إذا كان المتمردون اعتقدوا أن “أسوانج” قتل الناس أم أنهم أصيبوا بالرعب من تدنيس المتوفى من قبل القوات التي نصحت بها وكالة المخابرات المركزية.

كان الناس في تلك المنطقة من الفلبين يؤمنون بمخلوق يسمى “مانانانجال”، وهو نوع من “أسوانج” يتجزأ ذاتيًا ويتغذى على أجنة النساء الحوامل، وليس مصاصة الدم على غرار دراكولا. لم تكن هناك اعتقاد بوحش يشبه مصاصي الدماء في المنطقة.

يبدو أن “أسلوب تخويف الأسوانج” لم يستخدم إلا مرة واحدة لطرد سرب من 100 إلى 300 جندي. لم يفوز بالحرب بأكملها. لكن في النهاية، تآكل التمرد بسبب سنوات من قتال النظام المدعوم من الولايات المتحدة. استسلم الزعيم لويس تاروك عام 1954.

الكاتب

  • الفلبين ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان