رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
147   مشاهدة  

كيف اشترى رجل ذات مرة فتاة لمشاهدتها وهي تؤكل من قبل أكلة لحوم البشر

جيمسون
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



في ثمانينيات القرن التاسع عشر، اشترى وريث ثروة الويسكي الأيرلندي جيمسون الشاسعة فتاة تبلغ من العمر 10 سنوات فقط حتى يتمكن من رسمها وهي تؤكل من قبل أكلة لحوم البشر. كان جيمس جيمسون حفيد جون جيمسون، مؤسس شركة الويسكي الأيرلندية الشهيرة، وعلى هذا النحو كان وريثًا لثروة العائلة.

مثل العديد من ورثة العصر الأثرياء، اعتبر جيمس نفسه مغامرًا، وكان يشارك في رحلات المستكشفين الأكثر إنجازًا. في عام 1888، انضم إلى بعثة إغاثة أمين باشا، بقيادة المستكشف الشهير هنري مورتون ستانلي، عبر وسط إفريقيا. كانت الرحلة ظاهريًا لجلب الإمدادات إلى أمين باشا، زعيم ولاية عثمانية في السودان.

في الواقع، كان للبعثة غرض ثان: ضم المزيد من الأراضي لمستعمرة الدولة الحرة البلجيكية في الكونغو. في هذه الرحلة، ارتكب جيمس جريمته التي لا توصف.

توجد روايات مختلفة عن الحادث، من مذكرات جيمس وزوجته ومترجم في الرحلة. لكن ما يتفقون عليه جميعًا هو أنه بحلول يونيو 1888، كان جيمس في قيادة العمود الخلفي من الرحلة الاستكشافية في ريباكيبا، وهي نقطة تجارية في أعماق الكونغو المعروفة بأكل لحوم البشر.

يقولون أيضًا أن جيمس كان يتعامل مباشرة مع تيبو تيب، تاجر عبيد محلي. وفقًا لأسعد فاران، المترجم السوداني في الرحلة، أعرب جيمس عن اهتمامه برؤية أكل لحوم البشر بشكل مباشر. أخبر فاران ستانلي لاحقًا، عندما عاد للتحقق من العمود الخلفي روايته للأحداث وسردها لاحقًا في إفادة خطية نشرتها صحيفة نيويورك تايمز.

قال إن تيبو تحدث بعد ذلك إلى زعماء القرية وجلب جارية تبلغ من العمر 10 سنوات، دفع جيمس مقابلها ستة مناديل. وبحسب مترجم، قال الرؤساء للقرويين: “هذه هدية من رجل أبيض يرغب في رؤيتها تؤكل.”

قال فاران: “كانت الفتاة مقيدة بشجرة، شحذ السكان الأصليون سكاكينهم أثناء ذلك. ثم طعنها أحدهم مرتين في بطنها.”

ثم كتب في مذكرات جيمس جيمس، “بعد ذلك ركض ثلاثة رجال إلى الأمام، وبدأوا في تقطيع جثة الفتاة؛ أخيرًا تم قطع رأسها، ولم يبق جسيم، كل رجل أخذ قطعته من النهر لغسلها.”

كلاهما يتفق أيضًا على تفصيلة آخرى: الفتاة لم تصرخ أبدًا. كتب جيمس: “الشيء الأكثر استثنائية هو أن الفتاة لم تنطق أبدًا بصوت. لم تكافح حتى سقطت.”

وروى فاران في شهادته اللاحقة: “في غضون ذلك، رسم جيمس رسومات تقريبية للمشاهد الرهيبة. ذهب جيمس بعد ذلك إلى خيمته، حيث أنهى رسوماته بالألوان المائية.”

في مذكراته الخاصة، من الغريب أن جيمس لا ينكر تمامًا رسم هذه الرسومات، حيث كتب، “عندما عدت إلى المنزل، حاولت رسم بعض الرسومات الصغيرة للمشهد بينما كنت لا أزال حديثًا في ذاكرتي.”

في روايته في مذكراته ورواية زوجته اللاحقة للحادث، حاول الاثنان التظاهر كما لو أن جيمس وافق على الإجراءات لأنه يعتقد أنها مزحة، ولم يستطع تخيل أن القرويين سيقتلون ويأكلون طفل.

إقرأ أيضا
الثلاجة

مع ذلك، فشلت هذا الرواية في تفسير سبب دفع جيمس لستة مناديل بالضبط، وهو على الأرجح مبلغ لم سيكون يضطر إلى دقعه مقابل شيء لا يعتقد أنه سيحدث.

كما أنه فشل في تفسير سبب محاولته حتى رسم الحدث المروع بعد القتل. من المحتمل أن رواية جريمته صحيحة. لكن جيمس جيمسون لم يواجه العدالة أبدًا. توفي بعد فترة وجيزة من اتهامات سوء سلوكه التي شقت طريقها إلى ستانلي في عام 1888 من حمى أصيب بها. تمكنت عائلة جيمسون، بمساعدة الحكومة البلجيكية، من إخماد العديد من الفظائع. كما أصبحت هذه المهمة الأخيرة من نوعها.

تم تعليق البعثات المدنية غير العلمية إلى إفريقيا بعد هذا الوقت على الرغم من استمرار البعثات العسكرية والحكومية. كل ذلك بسبب جرائم وريث الويسكي والمترجم الشجاع الذي أخبر العالم بما فعله.

الكاتب

  • جيمسون ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان