رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
107   مشاهدة  

كيف اكتشف المزارعون “جيش الطين” الشهير وهم يحفرون بئرًا

جيش الطين
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



عندما بدأ المزارعون الصينيون في بناء بئر في عام 1974، لم يكن بإمكانهم معرفة أنهم سيكتشفون أحد أهم الاكتشافات الأثرية في التاريخ. تكمن أهمية الموقع في الغموض المحيط بمحتوياته، والتي ظلت مدفونة لآلاف السنين قبل اكتشافها. ما وجدوه هو موقع دفن تشين شي هوانج، أول إمبراطور للصين، وجيش الطين المذهل.

تشين شي هوانج

يُنسب إلى تشين شي هوانج توحيد الدول المتحاربة في الصين وتحويلها إلى دولة واحدة. حكمها كأول إمبراطور للصين من 221 قبل الميلاد إلى 210 قبل الميلاد. خلال هذا الوقت، أجرى العديد من التغييرات في جميع أنحاء البلاد، اقتصاديًا وسياسيًا. كان حكمه بالتأكيد مثيرًا للانقسام. بينما فعل العديد من الأشياء الجيدة للصين، مثل مشاريع الأشغال العامة، كان أيضًا طاغية.

وكان من أشد المؤمنين بتنفيذ فلسفة واحدة في جميع أنحاء البلد. ونتيجة لذلك، قام بحرق الكتب التي تتعارض مع ذلك ولم يكن لديه مشكلة في قتل العلماء الذين درسوا أو روجوا للأفكار الخارجية. على الرغم من كل مشاكله، فقد ترك وراءه العديد من المآثر الأثرية الرائعة عندما مات، بما في ذلك سور الصين العظيم وموقع دفنه المذهل.

اكتشاف غير محتمل

كان المزارعون الذين اكتشفوا موقع الدفن يحفرون لمحاولة صنع بئر في منتصف الجفاف عندما اصطدموا برقعة من الأرض الحمراء. بسبب الفضول، استمروا في المضي قدمًا. وجدوا رؤوس أسهم برونزية والعديد من رؤوس الطين بالحجم الطبيعي. كان عالم الآثار تشاو كانجمين هو الذي تلقى مكالمة هاتفية ذات يوم في عام 1974 حول ما اكتشفه المزارعون.

احتوت الحفرة الثانية على الوحدات المحمولة، بما في ذلك المركبات الحربية وسلاح الفرسان، بينما احتفظت الحفرة الثالثة بالتماثيل المصممة على غرار الضباط رفيعي المستوى الذين سيقودون جيش الطين. جميع التماثيل مفصلة للغاية، مع مظهر جسدي يختلف بين المحاربين. تم صبغها ذات مرة بأصباغ طبيعية مختلفة مما أضاف إلى مظهرها المهيب.

لكن لماذا بنيت؟

من الواضح أنه تم بناء موقع دفن بهذا الحجم لسبب ما، لكن علماء الآثار لا يعرفون حقًا السبب. النظرية الأكثر شيوعًا هي أنه كان من المفترض أن يدافعوا عن إمبراطورهم في الحياة الآخرة. تمامًا كما تم دفن المصريين القدماء بالأشياء التي سيحتاجونها بمجرد نقلهم، ربما فعل تشين شي هوانج الشيء نفسه. ما هو أفضل من أن تدفن مع جيش من أكثر من 8000؟

إضافة إلى هذه النظرية هي حقيقة أن جميع الشخصيات تواجه الشرق، الاتجاه الذي جاء منه أعداء تشين شي هوانج خلال حياته. نظرية رائدة أخرى هي أن التماثيل صممت لتكون بدائل للتضحيات البشرية الحية. من المفترض أنه كان من الشائع خلال هذه الحقبة في الصين دفن الخدم مع أصحابهم عندما ماتوا. إذا وقع الجنود أيضًا في هذه الفئة، فربما تكون التماثيل قد ضمنت عدم موت جيش البلاد بأكمله.

بغض النظر عن سبب إنشائهم، فإن موقع دفن تشين شي هوانج وجيش الطين ليسا أقل من كونهما مذهلين. منذ اكتشافه، أصبح موقعًا للتراث العالمي لليونسكو ومفتوحًا للجمهور، حتى لو ظل الجزء الداخلي من غرفة الدفن لغزًا.

المقبرة غير المفتوحة

اعتبارًا من عام 2023، لم يتم فتح القبر بعد. من المحتمل جدًا أن عيون الإنسان لم تنظر في الداخل منذ دفن تشين شي هوانج منذ أكثر من 2000 عام. السبب الرئيسي لعدم فتحه هو المخاوف بشأن الضرر المحتمل للمقبرة وفقدان البيانات التاريخية الحاسمة أثناء عملية التنقيب. يمكن أن تسبب الأساليب الأثرية التقليدية ضررًا لا رجعة فيه.

إقرأ أيضا
ليلة

مع ذلك، كتب مؤرخ صيني قديم أن المقبرة كانت مجهزة بأفخاخ مصممة لقتل أي متسللين غير مصرح لهم. تم بناء قصور وأبراج ذات مناظر خلابة لمائة مسؤول، وكان المقبرة مليئة بالقطع الأثرية النادرة والكنز الرائع. أُمر الحرفيون بصنع أقواس وسهام مهيأة لإطلاق النار على أي شخص يدخل القبر.

قد يكون هناك بعض الحقيقة في هذا الادعاء بعيد المنال. وجد العلماء الذين يحققون في الموقع مستويات أعلى بكثير من الزئبق حول المقبرة.

الكاتب

  • جيش الطين ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (1)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان