رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
23   مشاهدة  

كيف تعودين طفلك على صيام شهر رمضان الكريم

شهر رمضان


تحرص الكثير من الأمهات على تدريب وتهيئة أطفالها للصيام في سن مبكرة في شهر رمضان. ليصبح الصيام قيمة مترسخة منذ الصغر، ولزرع بذرة محبة هذا الشهر الكريم بنفوس الأبناء. فعادة ما تحرص الأم على استخدام أساليب شتى لتعويد طفلها على الصيام. فتعويد طفلك على الصيام في شهر رمضان ليس بالمهمة الصعبة والمتعبة. فشهر رمضان فرصة عظيمة لكِ ولطفلكِ لتعوديه من خلاله الكثير من العبادات الجميلة كالصوم والصلاة و الزكاة. لذلك قررنا اليوم إعطائك مجموعة من الطرق والوسائل الفعالة حول كيفية تعويد طفلك على الصيام في هذا الشهر الفضيل.

شهر رمضان

  • شجعي طفلك على الصيام من خلال تحديد مكافأة عن كل يوم يصومه. أو علقي جدول في البيت يضم 30 يوم وهي أيام شهر رمضان المبارك. ومن خلاله قومي بإعطائه نجمة أو علامة مميزة في الجدول أمام اليوم الذي قام بصيامه.
  • استخدمي أسلوب التدرج في الصيام، فيمكنك التغاضي في أول يومين أو أسبوع إذا لم يكمل طفلك الصيام لبقية اليوم. أو أنه تناول الماء في وسط النهار، فمن خلال التدرج سيتعلم طفلك الصيام.
  • امدحي طفلك بشكل مستمر وشجعيه عند صيامه. فهذا سيشعره بأنه أنجز عملاً يدفعه للمواظبة عليه بشكل مستمر.
  • تجنبي معاقبة طفلك أو التشديد عليه في حالة إذا ما تم اكتشاف أنه مفطر وغير صائم. فهذا السلوك يتطلب هدوء وحكمة في مواجهة الطفل بهذا السلوك لمعرفة أسبابه وعلاجها.اشركي طفلك في إعداد وجبات الإفطار والسحور بوضع العصائر أو السلطات. فهذا يمنحه شعور بالفرحة لأنه شعور مميز في شهر رمضان.
  • احرصي على تواجد طفلك منذ الصغر على مائدة الإفطار. فتجمع الصائمين عند موعد الإفطار ومشهد تناول التمر حين يرفع آذان المغرب له أثر كبير في نفس الطفل. ويجعله يقبل على الصيام ليكون مثلهم.
  • ينبغي عليك الحرص منذ الصغر على إيقاظ طفلك في موعد السحور حتى يدرك الطفل معنى وأهمية السحور في شهر رمضان لأداء الصيام. فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ، قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” تَسَحَّرُوا فَإِنَّ فِي السَّحُورِ بَرَكَةً”.





ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان