رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
229   مشاهدة  

كيف دمر هانز كريستيان أندرسن صداقته مع تشارلز ديكنز بالبقاء في منزله كضيف

تشارلز ديكنز
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



يشتهر المؤلف الدنماركي هانز كريستيان أندرسن بمجموعته من القصص الخيالية التي تُرجمت إلى أكثر من مائة لغة، خاصة حورية البحر الصغيرة. في عام 1847، كان أندرسن بالفعل كاتبًا معروفًا في بلاده، وسافر إلى لندن للبحث عن مترجمين مستعدين للعمل معه. كان هدفه الوصول إلى جمهور أوسع خارج الدنمارك. بحلول ذلك الوقت، كان تشارلز ديكنز قد نشر بالفعل عددًا من الكتب. كان أندرسن من أشد المعجبين به، واصفًا إياه بأنه “أعظم كاتب في عصرنا”. لذلك عندما سنحت الفرصة، قدم أندرسن نفسه إلى ديكنز في حفلة حضرها كلاهما.

كان أندرسن سعيدًا بلقاء بطله الأدبي، بل وأعرب عن سعادته في رسالة كتبها إلى أصدقائه في الدنمارك بعد لقاء ديكنز. يبدو أن ديكنز قضى وقتًا ممتعًا أيضًا، حيث ترك حزمة لأندرسن تحتوي على نسخ من كتبه بالإضافة إلى ملاحظة. سرعان ما عاد أندرسن إلى الدنمارك. على مر السنين، تحدث الاثنان من خلال الرسائل، على الرغم من أنه بدا أن أندرسن كان أكثر حرصًا على الحفاظ على الصداقة من ديكنز. بعد تسع سنوات من اجتماعهما الأولي، عرض ديكنز على أندرسن البقاء في منزله في حالة عودته إلى إنجلترا، لكن الدعوة كانت على الأرجح بدافع الأدب وليس الصداقة. رذ أندرسن على ديكنز قائلًا: “زيارتي مخصصة لك وحدك. قبل كل شيء، اترك لي دائما زاوية صغيرة في قلبك.”

تجاوز هانز كريستيان أندرسن

جاءت زيارة هانز كريستيان أندرسن لتشارلز ديكنز أخيرًا في مارس 1857. كان من المفترض أن يبقى أندرسن لمدة أسبوعين لكنه مدد إقامته إلى خمسة أسابيع. لم يكن هذا هو أفضل وقت في منزل ديكنز حيث كان المؤلف مشغولاً بالعمل في مسرحية والتفكير في طلاق زوجته. أضاف وصول أندرسن الوضع تعقيدًا. بدأ الأمر بمجرد أن وطأت قدم المؤلف الدنماركي منزل ديكنز عندما طلب من أحد أبناء ديكنز حلق ذقنه يوميًا – وهي عادة يؤديها المضيفون للضيوف الذكور في الدنمارك- . وجد ديكنز هذه الممارسة غير عادية وجدول حلاقة يومية لضيفه في صالون حلاقة بدلاً من ذلك.

غالبًا ما بكى أندرسن أيضًا، في إحدى الحالات كان يبكي بصوت عالٍ أثناء مشاهدة ديكنز وهو يؤدي في مسرحية. كما انهار في الحديقة الأمامية لديكنز بعد أن حصل على مراجعة سيئة لأحد أعماله. لم يكن تشارلز ديكنز مغرمًا بضيفه، بل سخر من الطريقة التي تحدث بها أندرسن. بحلول نهاية خمسة أسابيع، شعرت عائلة ديكنز بالارتياح لرؤية ضيفهم يذهب.

نهاية صداقة هانز كريستيان اندرسن وتشارلز ديكنز

بعد مغادرته، كتب هانز كريستيان أندرسن، الذي ربما شعر أنه لم يعد موضع ترحيب، إلى ديكنز، “يرجى نسيان الجانب السيء الذي ربما أظهرته لك حياتنا معًا.” رد عليه ديكنز للمرة الأخيرة.

توقفت الرسائل بين المؤلفين بعد فترة وجيزة. لكن ما قد يكون قد أنهى إمكانية لم شملهما مرة أخرى هو حقيقة أن أندرسن كتب علنًا عن إقامته في منزل ديكنز دون طلب إذن، ونُشر في وسائل الإعلام الإنجليزية. ربما كانت صداقتهما ستستمر إذا لم يوجه ديكنز دعوة إلى هانز كريستيان أندرسن للبقاء في منزله.

إقرأ أيضا
أجاثا كريستي

الكاتب

  • تشارلز ديكنز ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان