رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
292   مشاهدة  

كيف قتلت الألعاب والزجاجات والحليب آلاف الأطفال الفيكتوريين؟

الحليب
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



اليوم، يبلغ معدل وفيات الرضع في إنجلترا 3.422 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي، لكن الإحصائيات كانت مختلفة كثيرًا منذ أقل من قرنين. في عام 1850، في إنجلترا الفيكتورية، كان معدل وفيات الرضع حوالي 150 حالة وفاة لكل 1000 مولود حي. تُعزى هذه الأرقام المرتفعة بشكل أساسي إلى الظروف الصحية في فيكتوريا. ومع ذلك، ليس هذا هو المكان الذي توقف فيه الخطر على الأطفال.

هذه هي الطريقة التي قتلت بها الأشياء اليومية مثل الحليب والزجاجات وحتى الألعاب آلاف الأطفال خلال العصر الفيكتوري.

القاتل الملون

على الرغم من توثيق الخصائص السامة للرصاص في وقت مبكر من عام 2000 قبل الميلاد، إلا أن الفيكتوريين استخدموه لطلاء ألعاب الأطفال. كانت المشكلة أن الفيكتوريين لم يفهموا تمامًا مدى خطورة الرصاص وأن حتى كمية صغيرة منه كانت سامة. أي شيء ملون أو مصبوغ سيكون به مستويات عالية من المعدن السام. حتى لو كان لونه أبيض لم يكن آمنًا، كانت هناك مستويات كبيرة من الرصاص حتى في الألعاب المطلية باللون الأبيض.

ما ساعد على ظهور الألعاب المطلية بالرصاص بشكل غير ضار هو أنه، على عكس المواد السامة الأخرى، فإن طلاء الرصاص ليس مريرًا أو مذاقه معدنيًا أو كريهًا – إنه حلو. لذلك، عندما وضع الأطفال الألعاب في أفواههم، لم يصدهم الذوق أو يثبطهم عن تكرار الفعل.

كما تقشر طلاء الرصاص بمرور الوقت، وابتلع الأطفال الجسيمات. كل هذا أدى إلى التسمم بالرصاص، والذي عانى منه العديد من الأطفال على ثلاث مراحل. تم تسجيل كيف بدأت الطفلة شارلوت رافيرتي تعاني من التشنجات وأنه بعد بعض الوقت، ظهرت خطوط على طول لثتها. المرحلة الثالثة كانت الموت. الخطوط ذات اللون الأزرق الأرجواني التي تظهر على اللثة نتيجة التسمم بالرصاص تسمى خطوط بيرتون. المؤشرات الأخرى لمثل هذا التسمم هي فقر الدم وتلف الكلى. وبما أن الرصاص يهاجم الجهاز العصبي، فإنه يسبب أيضًا تلف في الدماغ.

علاوة على ذلك، يمكن أن يخترق الرصاص حاجز المشيمة ويسبب أضرارًا جسيمة للأطفال الذين لم يولدوا بعد. لكن على الرغم من أن العديد من السمات الخطيرة للرصاص كانت معروفة في إنجلترا الفيكتورية، إلا أن البريطانيين استخدموه لفترة أطول في التلوين من بقية أوروبا.

زجاجة القتل

الحليب

من أجل تسهيل حياة الأمهات، تم تقديم “الزجاجة على شكل بانجو” إلى السوق الفيكتورية. حقيقة أن الطفل يمكن أن يتغذى منها بمفرده جعل الزجاجة جذابة للكثيرين، ولكن من جعلها مشهورة حقًا كانت السيدة بيتون. السيدة بيتون كانت ما نعرفه اليوم ك”إنفلونسير” وشجعت على الرضاعة بالزجاجات على الرضاعة الطبيعية.  لكن بعد أسبوعين أثبتت نصيحتها أنها قاتلة.

كانت الزجاجة على شكل بانجو مصنوعة من أواني أرضية وزجاج. كانت الزجاجة تحتوي أيضًا على أنبوب مطاطي طويل متصل برقبتها. جعل الشكل غير المعتاد للزجاجة والأنبوب المطاطي من الصعب بالفعل تنظيفه، لكن عندما أوصت السيدة بيتون بتنظيفه كل أسبوعين، تحولت الزجاجة إلى أرض خصبة للبكتيريا.

بمرور الوقت، بنيت كمية مهددة للحياة من الكائنات الحية الدقيقة على الزجاجة. تبين أن ذلك، إلى جانب حساسية الأطفال، كان قاتلاً. عندما تم اكتشاف أن الزجاجة كانت مسؤولة عن وفاة آلاف الأطفال، أعيدت تسميتها إلى “زجاجة القتل” وسحبت من السوق. كانت زجاجات القتل عاملًا حاسمًا في وفيات الرضع في فيكتوريا، حيث عاش طفلان فقط من كل عشرة أطفال حتى سن الثانية.

مشروب مميت

كان الحليب عنصرًا صعبًا خلال العصر الفيكتوري لأن الفيكتوريين لم يكن لديهم ثلاجات. بدلاً من ذلك، استخدموا صناديق الثلج. كان صندوق الجليد عبارة عن خزانة خشبية مع بطانة داخلية من القصدير أو الزنك. مرة واحدة في اليوم، تم وضع كتلة جليدية في حجرة في الخزانة. ومع ذلك، كما هو متوقع، لم تكن كتلة الثلج فعالة مثل ثلاجات اليوم في الحفاظ على منتجات الألبان واللحوم طازجة. كما أنه سيذوب طوال اليوم.

إقرأ أيضا
السحر

لذلك، توصل الفيكتوريون إلى حلول أخرى. بدأوا في إضافة حمض البوراسيك، الذي يستخدم اليوم في المبيدات الحشرية، إلى الحليب. كان من المفترض أن يخفي الطعم الحامض والرائحة الكريهة للحليب الفاسد. لذا، فقد خرجت الآن من الحليب من جهة وحمض البوراسيك، مما تسبب في المرض وآلام المعدة والإسهال من جهة أخرى. لكن هذا ليس المكان الذي انتهت فيه القصة بالحليب.

خلال العصر الفيكتوري، لم يتم تنظيم البسترة بموجب القانون ولم يتم تنظيمها بشكل صحيح. أدى ذلك إلى وجود السل البقري، المعروف أيضًا باسم السل البقري، في الحليب. بمجرد وصوله إلى النظام البشري، يمكن أن يتسبب السل البقري في أضرار جسيمة للأعضاء الداخلية والعمود الفقري.

ترك مجرد شرب الحليب العديد من التشوهات خلال هذه الفترة، لكن الأطفال كانوا الأكثر تضررًا. مات ما يقدر بنحو 500 ألف طفل من الحليب وحده خلال العصر الفيكتوري.

الكاتب

  • الحليب ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
1
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان