رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
139   مشاهدة  

كيف قتلت الحمامات الفيكتورية مستخدميها؟

الفيكتورية
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان العصر الفيكتوري عصرًا من الابتكار التكنولوجي العظيم إلى جانب معايير الصحة والسلامة السيئة. لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن الأشخاص الذين سمحوا لأطفالهم بالتشوه بسبب الآلات في المصانع لم يكن لديهم منزل آمن أيضًا. شرب الناس الماء من أنابيب الرصاص ووضعوا الأسبست في مبانيهم – وحولوا حماماتهم الفيكتورية إلى فخاخ موت مرعبة.

لا بد أن الحياة قبل الماء الساخن كانت قاتمة للغاية. لا يمكنك إلقاء اللوم على الفيكتوريين لرغبتهم في حل سهل للحمامات الباردة التي لا تتضمن استخدام موقد. مع ذلك، فقد ثبت أن أحد الحلول التي توصلوا إليها قاتلة في بعض الأحيان. بدلًا من تسخين الماء بشكل منفصل ووضعه في الحمام، تم تسخين حوض الاستحمام نفسه، بنفس الطريقة التي تقوم بها بتسخين قدر. في عام 1868، تم اختراع نظام تدفئة السخان في المملكة المتحدة من قبل بنيامين وادي موجان – يمكن تركيب موقد الغاز هذا مباشرة تحت الحمام حتى يتمكن الناس من تسخين الماء مباشرة. قد يتوقع أولئك منا الذين لديهم بعض الفطرة السليمة على الفور مشاكل هذا النظام، والتي يمكن أن تصل إلى درجات حرارة شديدة أو حتى تغلي شخصًا ما على قيد الحياة.

لذلك أمكن أن تصبح الحمامات شديدة الحرارة، وأمكن أن تشكل أبخرة الغاز الناتجة عن الموقد بعض المخاطر الجسيمة. قصة واحدة في عام 1888 تروي على سبيل المثال أن رجل بدا أنه اختنق بأبخرة الغاز في حمامه وسقط فاقدًا للوعي في الحمام. بينما أغمي عليه كان يغلي حيًا مثل سرطان البحر. عندما تم اكتشافه، لم يكن ماء الاستحمام يغلي فحسب، بل ذابت الأنابيب في الحمام.

الصابون السام

بصرف النظر عن السباكة والتدفئة الخطيرة، غالبًا ما كانت الحمامات في إنجلترا الفيكتورية مليئة بالمنتجات المليئة بالزرنيخ. لأسباب مختلفة، أحب الناس في القرن التاسع عشر بشكل عام وضع الزرنيخ في كل شيء – بما في ذلك الصابون. أنتج الزرنيخ ظلًا مبهجًا من اللون الأخضر كان عصريًا جدًا في ذلك الوقت، وتم استخدام منتجات التجميل القائمة على الزرنيخ لتبييض البشرة. على الرغم من أن الناس أدركوا أن شيئًا ما قد حدث مع المسحوق الخطير بحلول ستينيات القرن التاسع عشر، إلا أن الزرنيخ لم يتم منعه في بريطانيا حتى عام 1903.

حتى أن بعض المنتجات جاءت مع ضمانات سلامة معتمدة من الطبيب. تم الإعلان عن صابون الزرنيخ الخاص بالدكتور ماكنزي على أنه يحتوي على جرعة “غير ضارة تمامًا” من الزرنيخ لتعزيز صحة البشرة. هذا ادعاء مرعب بشكل خاص بالنظر إلى أن التسمم بالزرنيخ يمكن أن يسبب آفات جلدية بشعة، وكذلك الموت. لسوء الحظ، لم تنته مخاطر الحمامات الفيكتورية عند هذا الحد.

مراحيض مرعبة

على الرغم من أن القرن التاسع عشر كان في الواقع فترة تحسينات كبيرة من حيث الصرف الصحي، إلا أن أنظمة السباكة والصرف الصحي الفيكتورية المبكرة تركت الكثير مما هو مرغوب فيه. ملأت مياه الصرف الصحي نهر التايمز في لندن، واعتمد الناس على آبار صرف للتخلص من نفاياتهم. لسوء الحظ، لم يكن التخلص من النفايات مثيرًا للاشمئزاز فحسب – بل قد يكون أيضًا خطيرًا للغاية بسبب تراكم الغازات المتفجرة. في لندن، لم يكن من غير المعتاد أن تشتعل النيران في حفر المدينة أحيانًا.

إقرأ أيضا
الملكة رانيا

غالبًا ما كانت آبار الصرف في منازل الناس في الطابق السفلي، حيث كان من المأمول أن تُحبس الرائحة بعيدًا. غالبًا ما تم وضع المرحاض فوق الغرفة، وكلما كنت أفقر كلما اقتربت النفايات من أماكن معيشتك. قد يكون الاحتفاظ بالشموع أو مصابيح الغاز على مقربة من المرحاض بمثابة مقامرة. في منازل بعض الناس، يؤدي تراكم الميثان وكبريتيد الهيدروجين أحيانًا إلى انفجار المراحيض تلقائيًا.

الكاتب

  • الفيكتورية ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان