رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
156   مشاهدة  

كيف كان الذعر الأحمر الأمريكي سببًا في تطور السفر إلى الفضاء في الصين؟

الذعر الأحمر
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت الخمسينيات من القرن الماضي من أكثر الأوقات اضطرابًا في التاريخ الأمريكي بسبب الاتهامات السياسية. خلقت التوترات بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي جوًا من الذعر -المعروف باسم الذعر الأحمر- في الولايات المتحدة. حيث اشتبه أن الشيوعيين كانوا في أي مكان وفي كل مكان، على استعداد لارتكاب التجسس ضد مصالح الحكومة الأمريكية.

في نفس الوقت تقريبًا، كانت دول مثل الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي وألمانيا والصين تجرب تكنولوجيا الصواريخ والتطورات الفضائية. لم يكن هذا هو الحال دائمًا، حيث لم يتم أخذ علم الصواريخ على محمل الجد كدراسة حتى بدأت الحرب العالمية الثانية. منذ ذلك الحين فصاعدًا، تسابقت الدول المتنافسة لتطوير أحدث تقنيات الصواريخ لاستخدامها في الدفاع والسفر إلى الفضاء. وكان لرجل صيني يدعى تشيان شيويه سن تأثير عميق في تطوير صناعات الصواريخ الأمريكية والصينية.

من كان تشيان شيويه سن؟

ببساطة، يمكن القول أن تشيان شيويه سن كان أهم عالم في الصين فيما يتعلق ببرامج الفضاء والصواريخ. ولد في 11 ديسمبر 1911، في هانجتشو، الصين في الطبقة الأرستقراطية لسلالة عمرها آلاف السنين. كان والديه متعلمين جيدًا وأثرياء، مما سمح له بتعليم مثمر في شبابه. فاز تشيان بعدد من المواقع المرموقة في بعض أفضل كليات العلوم والهندسة في الصين في ذلك الوقت، لكن انهيار الحكومة والاقتصاد الصيني دفعه في النهاية إلى الدراسة في أمريكا بعد أن درس في جامعة شنجهاي جياو تونج. حصل على درجة الدكتوراه في الطيران عام 1939 من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا وكان أحد الخبراء البارزين في تكنولوجيا الطائرات والديناميكا الهوائية.

ساعد تشيان في النهاية الحكومة الأمريكية على تطوير برنامجها الصاروخي الخاص في الأربعينيات، والذي كان له دور فعال في سباق الفضاء. ومع ذلك، لم يكن تشيان مرحبًا فيه دائمًا في الولايات المتحدة، حيث كانت الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي وقتًا مضطربًا للذعر المناهض للشيوعية. تشيان، الذي لم يخجل من إظهار عاطفته تجاه الصين الشيوعية، اعتقل في النهاية بتهم تجسس محتملة في عام 1950. تم إطلاق سراحه مرة أخرى إلى وطنه بعد تبادل الأسرى بين الصين والولايات المتحدة.

ما هو الذعر الأحمر والمكارثية؟

إن معرفة الذعر الأحمر وسياقه التاريخي هو المفتاح لفهم سبب احتجاز تشيان وترحيله من قبل الولايات المتحدة. المكارثية، التي سميت على اسم السناتور جوزيف مكارثي، هي اسم الفترة المعادية للشيوعية بين عامي 1950 و 1954 عندما خضع السياسيون والممثلون والنشطاء وغيرهم من الأشخاص المعنيين للتحقيقات بسبب التعاطف الشيوعي المزعوم. صعد مكارثي إلى السلطة أولًا بعد انتخابات مجلس الشيوخ الناجحة عام 1946، ثم استفاد من وضعه السياسي باتهام وزارة الخارجية ووكالة المخابرات المركزية نفسها بإيواء الشيوعيين. على الرغم من حقيقة أنه لم يقدم قضية مقنعة ضد أي من ضحاياه ولم يقدم أدلة جوهرية، فقد العديد من الأشخاص حياتهم المهنية ودمرت حياتهم بسبب مزاعمه.

كانت المشاعر المعادية للشيوعية موجودة قبل مكارثي. تعود الفكرة إلى عام 1917، عندما اكتسب الذعر زخمًا بينما كانت روسيا تنتقل إلى القيادة البلشفية تحت قيادة فلاديمير لينين. ومع ذلك، لم تنته الفكرة في الخمسينيات من القرن الماضي، حيث لا يزال إرث الذعر الأحمر والمكارثية قائمًا حتى يومنا هذا. أثار الرئيس السابق دونالد ترامب مشاعر معادية للشيوعية خلال حملته الانتخابية ورئاسته.

مساهمات تشيان شيويه سن في برنامج الفضاء الأمريكي

بعد الحرب العالمية الثانية، كان هناك تدافع من دول مختلفة مثل الولايات المتحدة لكسب علماء ومهندسي الصواريخ النازيين. كان الطلب مرتفعًا على أسرار الصواريخ والتكنولوجيا الألمانية، وسعت الولايات المتحدة إلى اكتساب كل ميزة تكنولوجية ممكنة في زمن الحرب، حتى لو جاءت من عدو مثل ألمانيا النازية.

كان تشيان شيويه سن جزءًا من هذه العملية بإجراء مقابلات والتحقيق في تكنولوجيا الصواريخ الألمانية من الخبراء أنفسهم. شكلت تطورات كل من تشيان شيويه سن وثيودور فون كارمان، وهو مهندس طيران زميل، خلفية صناعة الفضاء الأمريكية. قاد الاثنان فرقة الانتحار، وهي مجموعة تجريبية من مهندسي الصواريخ قاموا بأعمال خطيرة في ذلك الوقت، وأدى في النهاية إلى تقدم مثل تقنية الإقلاع بمساعدة الطائرات والمزيد.

احتجاز تشيان شيويه سن وترحيله

اليوم، من المعروف إلى حد ما في مجتمع الفضاء أن تشيان شيويه سن كان مهمًا في تطوير برنامج الفضاء الأمريكي. ومع ذلك، فقد عومل الرجل معاملة سيئة من قبل نفس الحكومة التي عمل بها ولا يزال شخصية غامضة نسبيًا غير معروفة جيدًا لعامة السكان الأمريكيين. أحب تشيان العيش في أمريكا. كان يخطط للعيش هناك لسنوات عديدة أخرى، حيث كان يخضع لعملية الحصول على الجنسية الأمريكية الكاملة. ومع ذلك، توقف كل هذا عندما ظهرت مزاعم شيوعية ضده.

تم اعتقال تشيان ووضعه قيد الإقامة الجبرية في عام 1950 بعد اتهامه بالتعاطف والتجسس الشيوعي. يُزعم أن تشيان حضر اجتماع الحزب الشيوعي في باسادينا في عام 1938. يبدو أن اهتمامات تشيان في هذا الاجتماع كانت رغبته في الانضمام إلى جهود مكافحة العنصرية. على الرغم من حقيقة عدم وجود دليل على التجسس، تم ترحيل تشيان في النهاية إلى الصين بعد خمس سنوات من الإقامة الجبرية.

إقرأ أيضا
آخر مقالات بنت الشاطئ

أدى ترحيله إلى برامج الفضاء والصواريخ في الصين

أصبح ترحيل تشيان علامة سوداء في تاريخ العلوم الأمريكية. ما كان ينبغي أن يكون شخصية مشهورة أصبح شخصًا محذورًا بطرق لم يخضع لها العلماء النازيون. عندما عاد تشيان إلى الصين، تم الاحتفال به كبطل قومي وشخصية ضخمة في مجتمع العلوم. الأهم من ذلك، أن تشيان كان قادرًا على أخذ أبحاثه ونتائجه من وقته في أمريكا وتطبيقها على برامج الطيران الصينية.

كان تشيان عالمًا رائدًا في صناعة علوم الصواريخ في الصين وكان شخصية مهمة في المساعدة في إطلاق أول أقمار صناعية فضائية في الصين. يُعرف تشيان اليوم بأنه الأب للسفر إلى الفضاء الصيني. لقد أخذ صناعة السفر إلى الفضاء في الصين من صناعة بدائية إلى واحدة من أكثر الصناعات تقدمًا في العالم. لقد كان مهمًا جدًا لدرجة أنه يوجد حتى متحف كامل مخصص لإرثه يسمى مكتبة ومتحف تشيان شيويه سن. ربما لم يكن تشيان قد قضى أفضل وقت في أمريكا، ولكن على الأقل كان هناك نتيجة سعيدة إلى حد ما لقصته.

الكاتب

  • الذعر الأحمر ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان