رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
56   مشاهدة  

كيف مات سقراط؟ داخل الانتحار القسري للفيلسوف اليوناني الشهير

سقراط
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان سقراط أحد أكثر الفلاسفة نفوذًا في اليونان القديمة. بطبيعته الاستجوابية، يقف إلى جانب أفلاطون وأرسطو وإبيقور كواحد من أعظم عقول العالم القديم. لكن في عصره، كان الفيلسوف أيضًا شخصية مثيرة للجدل. على الرغم من أن لديه العديد من المتابعين سخر المسرحيون الكوميديون من تعاليمه. علاوة على ذلك، كان الفيلسوف شخصية غير عادية في أثينا المهووسة بالجمال بشعره غير المهذب وعينيه المنتفخة.

ثم هناك مسألة موت سقراط. في سن 70، قُدم الفيلسوف للمحاكمة ووجهت إليه تهمة الوقاحة أو عدم تقديس الآلهة اليونانية. كذلك إفساد الشباب الأثيني. في النهاية حكمت عليه هيئة محلفين من زملائه الأثينيين بالإعدام.

في أعقاب وفاته، كتب أفلاطون دفاع سقراط، الذي زُعم أنه الخطاب الذي ألقاه سقراط في محاكمته. أصبح هذا الخطاب وثيقة تأسيسية وعزز سقراط كواحد من أعظم فلاسفة التاريخ. فكيف مات سقراط؟ ولماذا؟

من كان سقراط؟

ولد سقراط عام 470 قبل الميلاد في أثينا في اليونان. كان واحدًا من أكثر ثلاثة مفكرين مؤثرين في العصور القديمة الكلاسيكية، جنبًا إلى جنب مع أفلاطون – تلميذ متعطش لسقراط – وأرسطو. على الرغم من أنه تم الاستهزاء بأفكاره خلال حياته، لا سيما في مسرحية “السحب” لأريستوفان، إلا أن فلسفة سقراط استمرت لآلاف السنين.

على الرغم من احترامه كمفكر عظيم، إلا أن الفيلسوف ادعى أنه لم يسعى أبدًا إلى تعليم أي شيء – لأنه لم يكن يعرف شيئًا. بدلًا من ذلك، كان معروفًا بما أطلق عليه منذ ذلك الحين “الطريقة السقراطية” للانخراط في محادثات عامة مدفوعة بالأسئلة حول سلسلة من الموضوعات مثل طبيعة العدالة والفضيلة والحكمة.

باختصار، تتلخص فلسفته في اقتباس واحد: “الحكمة الحقيقية الوحيدة هي معرفة أنك لا تعرف شيئًا.”

لكن سقراط لم يخلو من منتقديه. في أثينا المهووسة بالجمال والمكانة، برز الفيلسوف بسبب قبحه الجسدي وعدم اهتمامه بتجميع السلطة. كما أنه عارض العديد من الأفكار الأثينية العزيزة، مثل الديمقراطية اليونانية، والأسوأ من ذلك كله، أنه غالبًا ما جعل مواطنيه يبدون مثل الحمقى المتغطرسين.

لكن تم توجيه تهم أكثر خطورة ضد الفيلسوف في نهاية حياته، مما أدى إلى وفاة سقراط.

جدل وجرائم

بالإضافة إلى إحراج زملائه الأثينيين في النقاش، اتخذ الفيلسوف أيضًا عددًا من القرارات التي ربما أدت في النهاية إلى وفاته في عام 399 قبل الميلاد.

أثناء خدمته في محفل أثينا أو إكليسيا، في عام 406 قبل الميلاد بعد الحرب البيلوبونيسية، عارض الفيلسوف وحده محاكمة الجنرالات الأثينيين الذين فشلوا في استعادة موتاهم من ساحة المعركة. وفي سنة 409 قبل الميلاد، وقف الفيلسوف وحيدًا عندما رفض المشاركة في اعتقال وإعدام رجل يدعى ليون من سلاميس.

علاوة على ذلك، تغيرت أثينا. مع تعثر قوة المدينة، أصبحت أقل تسامحًا مع الفيلسوف الغريب بمظهره غير المهذب ووابل الأسئلة المستمر. أخذت أفكار سقراط حول الفردية فجأة ملاحظة شريرة للعديد من الأثينيين. في الواقع، اقترح بعض المؤرخين أن الكثير من الازدراء العام لسقراط ينبع من مقاومة التفكير الذاتي. عندما كانت الأوقات جيدة، ربما كان من الأسهل الاستمتاع بأسئلة عميقة. مع ذلك، في الأوقات الأكثر تقلبًا، قد تكون الأسئلة خطيرة.

دفاع سقراط، الذي يبدأ بسرد مزعوم لخطاب سقراط أمام المحلفين في محاكمته، يشرح هذه الفكرة أكثر. بشكل عام، واجه الفيلسوف مشكلة بسبب ميله إلى استجواب المعتقدات الراسخة لمواطنيه.

تصادف أنه تحدث بشكل متكرر مع شباب أثينا، الذين غالبًا ما أخذوا أفكاره واستخدموها ضد الأجيال الأكبر سنًا. وهكذا، اتُهم سقراط في النهاية بـ “إفساد الشباب”. هذه التهمة٬ بجانب تهمة أخرى٬ أدت إلى وفاة الفيلسوف.

إقرأ أيضا
مدينة

كيف مات الفيلسوف؟ داخل انتحاره القسري

في النهاية، قُدم سقراط للمحاكمة بتهمة عدم تقديس الآلهة اليونانية وإفساد الشباب. على الرغم من أن الفيلسوف قام بدفاع مفعم بالحيوية، كما وثقه أفلاطون، إلا أنه لم يتمكن من إقناع هيئة المحلفين المكونة من 500 رجل ببراءته. صوتوا لإدانته بأغلبية 280 صوتًا مقابل 221.

سمح النظام الأثيني القديم أيضًا للمتهمين باقتراح عقوباتهم الخاصة. قال الفيلسوف مازحًا في البداية إنه يجب مكافأته. لم يجد محلفوه هذا مضحكًا. ثم اقترح غرامة صغيرة بشكل لا يصدق. هذا لم يفعل شيئًا للتأثير على هيئة المحلفين – بل على العكس تمامًا. صوت المحلفون لصالح عقوبة الإعدام أكثر مما اعتبروه مذنبًا.

حتى ذلك الحين، تم منح الفيلسوف خيار المنفى من المدينة. لكنه اختار البقاء وقبول الحكم. وقال إنه “مدين للمدينة التي نشأ بموجب قوانينها لتكريم تلك القوانين للرسالة.”

في النهاية، حصل سقراط على كوب من السم وأنهى حياته في سن 70، مكروهًا من قبل العديد من مواطنيه. لكن لم يبدو أن هذا أزعج الفيلسوف الشهير، الذي يُزعم أنه قابل نهايته بشجاعة. كما كتب تلميذه أفلاطون: “بدا سعيدًا بالطريقة والكلمات كما مات نبيلًا وبدون خوف”.

الكاتب

  • سقراط ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان