رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
253   مشاهدة  

كيف يستقبل أهالي دول الخليج عيد الأضحى المبارك؟

عيد الأضحى دول الخليج


مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2023، تستعد كل دولة إسلامية حول العالم لاستقباله بطقوس وعادات خاصة متوارثة عبر الأجيال، فرغم التحضر والرقي التي وصلت له الدول إلا أن هذا لم يخفي العراقة والأصالة لديهم، وتعد دول الخليج ضمن الدول التي تمتلك طابع مميز ونكهة فريدة تخصها في تلك المناسبة السعيدة.

ورغم اختلاف عادات وتقاليد كل دولة في استقبالهم لعيد الأضحى المبارك إلا أنهم يتفقون على استقباله بفرحة وبهجة تبعث في نفوس الصغار والكبار قبل مجيئه بفترة، وكذلك في ذبح الأضحية وتوزيعها على الفقراء والمساكين بجانب إعداد الأطعمة الخاصة بالعيد وارتداء الملابس الجديدة.

عيد الأضحى في دول الخليج

يتجه الخليجيون بأجمل الثياب قبل شروق الشمس لأداء صلاة العيد والاستماع للخطبة وسط تهليلات وتكبيرات يرددها الصغار والكبار في مكان مخصص للصلاة، وبعدها يقومون بالمعايدة على بعضهم وتبادل التهاني، ثم يتجه البعض لذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمساكين كما تفعل جميع الدول مما يضفي على الأفراد الطابع الروحاني.

فيما يخرج الصغار للشوارع مرتدين الثوب الجديد، وفي حركة مليئة بالنشاط يرددون أغاني العيد، وعند ذهابهم لتجمعات العائلية يحصلون على العيدية أو ما يقولها البعض بـ “العسب” ليشتروا بها الحلوى والألعاب، كما تقدم للأم والزوجة والأخت.

عيد الأضحى دول الخليج
عادات عيد الأضحى في دول الخليج

وتعتاد المرأة في دول الخليج على رسم الحناء احتفالًا بالعيد، وتختلف زينتها وأشكالها من دولة لأخرى، كما يحرص الخليجيون على إشعال العود والبخور اللذان يكتمل بهما جمال المنزل.

وتشترك دول الخليج في إظهار قيمة متأصلة في تلك المناسبة السعيدة توارثتها الأجيال وتفننت بها هي “فوالة العيد” التي تجهز بكل ما لذ وطاب من الأطعمة، وتُقدم لاستقبال المهنئين.

عيد الأضحى دول الخليج
فوالة العيد

ولعل أهم ما يتميز به دول الخليج عن بعضها هي الأطعمة التي يتم يتناولها في عيد الأضحى المبارك.

المملكة العربية السعودية

في المملكة العربية السعودية يتجمع الأهالي لتناول وجبة الإفطار عند كبير العائلة، والتي تحتوي على أطباق تصنع من اللحم كالمندي، والكبسة، والهريس، والمرقوق، والمراهيف، والمصابيب، والمراصيع، مما يبعث في الأسرة روح من الألفة والمحبة.

كما يتم تقديم أطباق من الحلويات الخاصة بالعيد، مثل: المعمول والكعك بالتمر أو الكليجة مع حساء من القهوة والشوكولاتة المزينة، وخلال أيام العيد يخرج الجميع سويًا في احتفالات ونزهات تمامًا كما يحدث في أغلب البلاد.

الإمارات

وبجانب تلك العادات التي سبق ذكرها تعتاد الإمارات على تناول وجبات في عيد الأضحى مختلفة قليلًا عن باقي دول الخليج، حيث تتزين المائدة الإماراتية في يوم العيد بالعديد من الأطباق التراثية التي تشتهر بها، مثل: المجبوس، الثريد، البلاليط، البرياني، الهريس، العريس والمبخوص.

عيد الأضحى دول الخليج

عمان

أما في عمان فعندهم تقاليد وعادات تميزهم أيضًا عن غيرهم من الدول، فقبل أيام العيد يتجه العمانيون لـ “هبطة العيد” التي تعتبر من أهم التقاليد العمانية في الأسواق الشعبية فبها يتم شراء الأغنام والأبقار وغيرها من مستلزمات العيد التي تحتاجها الأسر.

إقرأ أيضا
أماكن للخروج في العيد

وبعد صلاة العيد يقرع الشباب الطبول ويبدأ كلًا منهم في الغناء والرقص معبرين عن فرحتهم بعيد الأضحى ويستمر هذا حتى آخر يوم من أيام العيد لخلق بيئة يكوسها الفرحة والبهجة.

قطر والكويت

وفي قطر والكويت تقدس الأهالي في أيام العيد تبادل الزيارات في المجالس ومعايدة الأقارب والاصدقاء والجيران، وإقامة وليمة بأشهى الأطعمة، كما يتم تبخير المهنئين بالعيد عند انتهاء الزيارة فلهم مثال يدل على هذا، وهو: “ما عقب العود قعود” أي أن العود يقدم قبل أن يغادر الضيوف.

اقرأ أيضًا.. 

عيد الأضحى في الصعيد زمان .. ذكريات دامية لن تُمْحَى من الذاكرة

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان