رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
133   مشاهدة  

لاهاينا.. عاصمة هاواي التاريخية التي دمرتها النيران

هاواي
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



الشواطئ المشمسة والمياه ذات اللون الأزرق والرمال الناعمة والنسائم المعتدلة: هذه هي الأشياء التي من المحتمل أن يتخيلها الكثير من الناس عند التفكير في هاواي، الولاية الخمسين والأحدث في الولايات المتحدة. لكن تحت مثل هذه الصور النمطية، تتمتع هاواي بشخصية وتاريخ متميزين للغاية وعميقين للغاية.

من غير المحتمل أن يفكر الكثير من الناس في هاواي على أنها المكان “التاريخي”، ولكن هذا فقط إذا نسينا أن المستوطنين البولينيزيين وصلوا إلى هاواي من 1000 إلى 1200 م. بعد عامين من توقيع الولايات المتحدة الوليدة إعلان استقلالها في عام 1776، حصل هؤلاء البولينيزيون الذين تحولوا إلى سكان هاواي الأصليين أول اتصال لهم مع الغرباء عندما وصل الكابتن جيمس كوك إلى كاواي في عام 1778.

حدث هذا خلال فترة الغزو والحرب بين مختلف حكام جزر هاواي، مثل موي كاهيكيلي من ماوي وكاميهاميها من هاواي. بمساعدة التجارة في بعض الأسلحة الغربية القديمة الجيدة، احتل كاميهاميها الصدارة في عام 1810 ووحد هاواي. استمرت سلالته لمدة 80 عامًا أو نحو ذلك حتى تمت الإطاحة بها في عام 1893، وفي عام 1898 ضم الرئيس الأمريكي ويليام ماكينلي هاواي لبلاده.

بين ولادة مملكة هاواي قصيرة العمر في عام 1810 وزوالها، أصبح أرخبيل هاواي ميناء تجاريًا ومحطة طريق للسفن في المحيط الهادئ. وذلك عندما تحولت بلدة لاهاينا من قرية لصيد الحيتان إلى عاصمة المملكة.

قرن من التغيير السريع والمثير

وقفت هاواي في القرن التاسع عشر عند مفترق طرق بين هوياتها القديمة والمستقبلية. عاصمتها في ذلك الوقت – لاهاينا، على الساحل الغربي لماوي – حلمت علامات هذا الانتقال السريع الحاسم. بدأ حكام هاواي في تبني اللباس الغربي على مدار القرن، ورحبوا بالأجانب، وسافروا إلى الخارج إلى الولايات المتحدة وأوروبا للقاء رؤساء الدول، ودفعوا عمومًا من أجل أن تصبح أمتهم أكثر اندماجًا مع العالم الأوسع. فتحت هاواي نفسها للسفن الدولية – وللتأثير الذي من شأنه أن يؤدي في النهاية إلى سقوط مملكتها.

ظلت لاهاينا عاصمة هاواي طوال الوقت. لاهاينا شهدت طفرة في صيد الحيتان في منتصف القرن، وبدأ البحارة في استخدامها كمكان لأخذ إجازة على الشاطئ. وكان من بين هؤلاء البحارة هيرمان ميلفيل، مؤلف ملحمة البحر الأسطورية “موبي ديك“. ملفيل وصل عام 1843 مفلس ويبحث عن عمل. تقول القصة إنه في لاهاينا، خطرت لملفيل فكرة روايته الكبرى حيث شاهد سفينة مكونة من 326 بحارًا لصيد الحيتان تتوقف عند المدينة لإعادة الإمداد.

خلال هذا الوقت تم بناء العديد من المباني التاريخية في لاهاينا. بما في ذلك منزل بالدوين، وهو أول منزل غير عشبي ومصنوع من الحجر والخشب يشغله المبشر والطبيب دوايت بالدوين. تشمل المعالم الأخرى من هذا العصر غرفة قراءة الماجستير، ومحكمة 1859، ونزل بايونير 1901.

تذكر إرث لاهينا

في الوقت الحاضر، أوقف البحارة حول لاهاينا ممارسات صيد الحيتان، على الرغم من أن علامات تلك الحقبة لا تزال قائمة، حتى في شكل تي شيرت وجدارية على شكل حوت فقط. يعد شارع التسوق الرئيسي الملون والقابل للمشي في لاهينا نقطة جذب كبيرة للزوار، مثل مشاهدة الحيتان قبالة الساحل. هناك الكثير من القطع الأثرية التاريخية من تلك الحقبة والمتاحف وشجرة بانيان عملاقة شهيرة زرعت في 1873 تكريمًا للذكرى الخمسين لأول زيارة تبشيرية بروتستانتية إلى لاهاينا. تحدد مدينة لاهاينا أيضًا جولة مشي رائعة للزوار الذين يرغبون في التعرف على ماضي لاهاينا الطويل والعزيز.

إقرأ أيضا
عشق التصوير في إسكندرية

غير أن بعضا من ذلك الماضي العزيز قد لا يكون موجودًا في الوقت الحاضر. في أغسطس 2023، ضرب الامتداد الساحلي التاريخي لوسط مدينة لاهاينا حرائق الغابات التي اجتاحت المنطقة. مما أسفر عن مقتل أكثر من 90 شخصًا وإجبار 11000 على الإخلاء. ليكون هذا أكثر حريق غابات مميت في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.

الكاتب

  • هاواي ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان