رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
163   مشاهدة  

لماذا تبدو الطائرات وكأنها تطير ببطء؟

الطائرات
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



أحد أغرب الأشياء في السفر الجوي: تشعر بالسرعة بينما تمشي الطائرة على طول مدرج المطار، لكن بمجرد صعودها في الهواء شعر وكأنك بالكاد تتحرك. كذلك عندما تكون على الأرض تنظر إلى طائرة عابرة، يبدو أنها تطير بسرعة بطيئة ليس بمئات الأميال في الساعة التي تتحرك بها حقًا. كما اتضح، ما يحدث مع الطائرات ومظهرها البطيء المخادع هو النسبية.

بالنسبة للمشاهدين على الأرض الذين ينظرون إلى الطائرة. غالبًا ما لا توجد نقاط مرجعية للحكم على حركة الطائرة. بدلًا من ذلك، تبدو الطائرة في السماء وكأنها صورة صغيرة على خلفية زرقاء صلبة على بعد آلاف الأقدام منك. بدون نقاط مرجعية، من الصعب الحكم على مدى سرعة تحرك الجسم.

عامل آخر؟ طول الوقت الذي تستغرقه الطائرة لعبور مجال رؤيتنا. نظرًا لأنها بعيدة جدًا وصغيرة جدًا، يمكن للطائرة البقاء في مجال رؤيتك لفترة من الوقت – مما يخلق الوهم بأنها تزحف. إذا كانت تحلق بالقرب منا، فسوف تتحرك عبر مجال رؤيتنا بسرعة أكبر وتعطينا فكرة أفضل عن سرعتها الحقيقية.

داخل الطائرة لديك عدد قليل من النقاط المرجعية

يبلغ متوسط سرعة طيران الطائرة التجارية ما بين 550 و 600 ميل في الساعة. عندما تكون داخل طائرة، فأنت تتحرك بهذه السرعة أيضًا. لأنك في الطائرة وتتحرك معها لا يمكنك إدراك مدى السرعة التي تسير بها حقًا.

السبب في أن التواجد في طائرة يبدو أبطأ بكثير من التواجد في سيارة أو قطار هو، مثل تصور سرعة الطائرة على مسافة، مسألة نقاط مرجعية. في السيارة، تمر عادةً بجميع أنواع النقاط المرجعية وتمر على طول مجال رؤيتك إما بسرعة أو لا، اعتمادًا على السرعة التي تقود بها. لكن هذه النقاط المرجعية في الطائرة أقل بكثير. هذا هو نفس السبب الذي قد يجعل من الصعب معرفة أنك تقود سيارتك بسرعة على طريق سريع لا يحيط به شيء.

الرحلات الجوية تزداد تباطؤًا

الافتقار إلى النقاط المرجعية هو السبب الرئيسي الذي يجعل الطائرات تبدو وكأنها تتحرك ببطء شديد في السماء في حين إنها تحلق بالفعل بسرعة حوالي 575 ميلًا في الساعة. لكن، فيما يتعلق بالطائرات البطيئة فإن الرحلات الجوية نفسها، في الواقع، أبطأ اليوم مما كانت عليه قبل حوالي 50 عامًا. من بين الأسباب هو أن الطيارين يسافرون بسرعة أبطأ كوسيلة لتوفير الوقود.

إقرأ أيضا
محمود درويش

هناك أيضًا أسباب عملية وسلامة للطائرات التي تحلق اليوم بشكل أبطأ قليلًا مما كانت عليه في السابق. تعمل المحركات التوربينية التي تستخدمها معظم الطائرات التجارية بأكبر قدر من الكفاءة بين 400 و 600 ميل في الساعة. تحتاج السرعات الأسرع إلى محرك نفاث، يستهلك الوقود بمعدل كبير. كما أن التحرك بشكل أسرع – حول حاجز الصوت، على سبيل المثال، الذي يمكن للمحركات النفاثة اختراقه٬ محفوفًا بالمخاطر بشكل متزايد. لذا، بالنظر إلى كل هذا، ربما لا يكون إبطاء الطائرات بالقرب من تصورنا أمرًا سيئًا.

الكاتب

  • الطائرات ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان