رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
28   مشاهدة  

لماذا تعرقل إسرائيل مفاوضات الهدنة؟

قرار مجلس الأمن


في تقرير جديد نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكي توضح أن هدف تل أبيب المعلن والخاص بتدمير حماس، “معضلة” تعرقل المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار.

الصحفية الأمريكية أشارت في تقريرها الذي نشرته عبر موقعها الإلكتروني أن المحادثات التي تخوضها حماس وإسرائيل يبدوا من المستحيل التوفيق بينها خاصة وأن إسرائيل ستقوم باستئناف عمليتها العسكرية من أجل سحق حركة حماس بعد انتهاء أي وقت لإطلاق النار على حد قولها في تصريحات صحفية.

وفي المقابل تسعى حماس من خلال تلك المفاوضات الانتهاء من تلك الحرب بشكل نهائي والحرص على بقائها.

في التقرير لفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن التوافق بين أهداف حماس وإسرائيل أصبح على رأس أولوية الرئيس الأمريكي جو بايدن، التي تتوسط في المحادثات إلى جانب مصر وقطر.

المفاوضات في غزة
غزة

ففي تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، قال إنه سيتوجه للسفر إلى الشرق الأوسط، والتي ستبدأ من السعودية اليوم الأربعاء، وبعدها ستتوجه رحلته إلى مصر، على أمل بذل جهود متضافرة من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار .

وصف الوسطاء المحادثات بالفرصة الأخيرة من أجل تأمين هدنة من أجل السعي إلى تجنيب خطط إسرائيل الوشيكة المتعلقة بالهجوم على رفح جنوب قطاع غزة، رغم تأكيد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين بأنه لن يتراجع عن اجتياح رفح.

وكما ذكرت سابقًا أن إسرائيل ترغب في الانتهاء بشكل نهائي من حركة حماس حيث ترى أن السير في المفاوضات والتوصل لأي اتفاق هو نصر بالنسبة للحركة وهو الأمر الذي أكده المفاوض الإسرائيلي السابق بشأن المحتجزين الإسرائيليين، جيرشون باسكن بقوله: “إسرائيل تعلم أنها بخوض تلك المفاوضات أنها خسرت. أي اتفاق هو نصر لحماس، والهدف هو تقليص هذا النصر قدر الإمكان”

وأضاف: “أعتقد أن كلا الجانبين يحتاجان إلى وقف إطلاق النار الآن.. الجيش الإسرائيلي سيستفيد من اتخاذ خطوة استراتيجية إلى الخلف لإعادة تقييم أهداف الحرب، كما أن صفوف حماس مجهدة”

تناقش كل من حماس وإسرائيل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مع إطلاق سراح 40 محتجزًا.

إقرأ أيضا
الهدنة في غزة

ولم تنهي الصحيفة الأمريكية تقريرها عند هذا الحد فقط، بل تطرقت إلى نقطة شائكة أخرى لإسرائيل والتي تتمثل في رغبة حماس في اختيار الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم من داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي الأمر قد يجعل من المستحيل تمرير أي صفقة داخل الحكومة الإسرائيلية.

إقرأ أيضًا.. “الوضع تخطى الكارثي”.. ماذا ينتظر قطاع غزة بعد؟

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان