رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
56   مشاهدة  

لماذا سيكون عام 2026 نهاية العالم؟

نهاية العالم


“نهاية العالم” عدنا من جديد! حان الوقت للعب اللعبة المروعة المفضلة لكل متشائم: “ما هي الطريقة التي سنموت بها جميعًا؟” هل هي أسلحة نووية هذه المرة؟ أو الذكاء الاصطناعي؟ هل هي العواقب الكارثية لتغير المناخ؟ أم حشد الزومبي الطيب الذي يجتاح الأرض بحثًا عن اللحم الحي؟ أو من الممكن حدث كوني لا يمكن تفسيره؟ أسباب ورق ليس لها أول من أخر!

هناك سبب جديد اعتقده الفيزيائي النمساوي الأمريكي والأستاذ بجامعة “إلينوي” “هاينز فون فورستر”. والذي أسس مختبر الكمبيوتر البيولوجي بجامعة إلينوي (BCL) في عام 1958 لدراسة “المبادئ الحسابية في الكائنات الحية”. فقد تنبأ بأن الرخاء يساوي الموت. على افتراض أننا لن نفجر أنفسنا بسبب تعدادنا وأن إمداداتنا الغذائية ستظل سليمة. أخرج” فون فورستر” قلم رصاص وحسب في عام 1960 أن البشرية سوف “تضغط حتى الموت”  أي نهاية العالم ستكون بحلول عام 2026.

8 مليار والأعداد متزايدة

نهاية العالم

 

من الصعب في عام 2024 أن تنظر حولك وتعتقد أن عدد السكان البشري سوف يطغى على الكوكب مثل النمل في غضون عامين. خاصة إذا كنت تعيش في مكان مثل ألاسكا على سبيل المثال. فمن المؤكد أن عدد البشر ارتفع بشكل كبير خلال القرن العشرين من 3 مليارات في عام 1960 (عندما قدم هاينز فون فورستر تنبؤاته المروعة) إلى 8 مليارات في الوقت الحاضر، وذلك كما يظهر مقياس Worldometer. فقبل ألف عام لم يكن هناك سوى حوالي 275 مليون إنسان على قيد الحياة.

وهذا يعني أن عدد السكان لا يتزايد فحسب، بل إنه يتزايد بسرعة كبيرةف بغض النظر عما سمعته عن انخفاض معدلات الخصوبة على مدى العقود الماضية، كما توضح مواقع مثل المنتدى الاقتصادي العالمي. ولكن تشير الأمم المتحدة إلى ارتفاع معدلات بقاء الإنسان على قيد الحياة في سن الإنجاب كسبب رئيسي للازدهار السكاني لدينا. وتشير تقارير الأمم المتحدة أيضًا إلى أن عدد السكان سيصل إلى ما يقرب من 10 مليارات نسمة بحلول عام 2050، وأكثر من 11 مليارًا بحلول عام 2100.

المزيد من الناس بحاجة إلى المزيد من الطعام. يُظهر موقع “عالمنا في البيانات” أن 46% من مساحة اليابسة الصالحة للسكن على الأرض تستخدم حاليًا للزراعة. وبدون الأمونيا – أساس الأسمدة النيتروجينية – لن نكون قادرين على إطعام ما يقرب من نصف السكان الحاليين. إن اعتمادنا على الأمونيا يجعل الأمر يبدو وكأننا يجب أن نقلق بشأن انقطاع الإمدادات الغذائية للبشرية. ولكن بينما كان “فون فورستر” يشعر بالقلق إزاء مثل هذه الصعوبات، كان هناك إفراط في التكاثر.

نهاية العالم

في هذه المرحلة، لا يوجد سبب للخجل بشأن ما قصده “هاينز فون فورستر” في عام 1960 عندما حذر من نهاية العالم الوشيكة لعام 2026. كان يعني أن هناك عددًا كبيرًا جدًا من الأشخاص ينجبون عددًا كبيرًا جدًا من البشر الصغار الذين يكبرون ليفعلوا الشيء نفسه. فكان يعتقد أن الحل كان موجودًا منذ العام الذي تنبأ فيهوهو” تحديد النسل”.

إقرأ أيضا
الفلبين

طفل واحد فقط!

في رأي “فون فورستر”، كان من مصلحتنا تنظيم إنتاج أطفالنا. ولم يكن يتحدث تحسين النسل. لكنه كان يفكر على غرار خبرته الخاصة في “المبادئ الحسابية في الكائنات الحية” المذكورة أعلاه. وكما نقلت مجلة تايم، فإن السلوك البشري لا يحتاج إلى الاعتماد على أي “آلية خارجية” لتوجيه مستقبله. وقال: “بما أن بيئة الإنسان تصبح أقل فأقل تأثراً بالقوى الطبيعية وأكثر فأكثر بالقوى الاجتماعية التي يحددها الإنسان، فإنه يستطيع هو نفسه السيطرة على مصيره”.

كما دعا “فون فورستر” إلى تدخل الدولة لإبقاء عدد السكان منخفضًا. ولكن بدلاً من “سياسة الطفل الواحد” التي انتهت صلاحيتها الآن في الصين. اقترح فرض ضرائب على الأسر التي لديها أكثر من طفلين. ومع ذلك، فمن السهل أن نشير إلى أن أفقر الناس بيننا سيعانون أكثر من غيرهم من هذه الخطوة. فإرتفاع عدد السكان يجعل الأمور أكثر صعوبة بالنسبة للجميع، حتى لو لم نتعرض للضغط حتى الموت بحلول عام 2026.

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان