رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
24   مشاهدة  

لهيب الأسعار يطفىء إنارة فوانيس رمضان

فوانيس رمضان 2024


“بَعْد الفطار دوغرى نحلي.. بكنافته وقطايفه تُمْلِي.. وَكُلِّ يَوْمٍ أفراحنا تَزِيد . . هِيه هِيه.. يَفُوت عَلَيْنَا قِوَام يَجْرِي..نقول لَه لسه عَلَيْك بَدْرِىّ..يَقُول دا جاي وَرَأْيا الْعِيد . . هِيه هِيه”.. أغانيه تكستح الشوارع وزينته تجعل البيوت كالعرائس في انتظار عريسه ويقف المعازيم -المواطنين- ليستقبلوا بقلوب تملاء الفرحة، ينتظره ليمحي متاعب الحياة ليستمتعوا بشعائره، فالجميع في انتظار إستقبال شهر الصوم.

في أحد أقدم المناطق في محافظة القاهرة، وتحديدًا في منطقة السيدة زينب حتي يتوافد المواطنين من مختلف المناطق بمحافظات القاهرة الكبرى للاستمتاع بأجواء شهر رمضان المبارك، منهم من يتجه لشراء الفوانيس لإسعاد صغاره وآخرين يكتفوا بالسير بين الشوارع للشعور بالأجواء الرمضانية.

بيع الفوانيس بمنطقة السيدة زينب
بيع الفوانيس بمنطقة السيدة زينب

لكن هذا العام بالنسبة للجميع عامًا استثنائيًا فلهيب الأسعار جعل الإقبال على الشراء يقل، وهو ما أكده أحد البائعين في تلك المنطقة بتأكيده أن أسعار الفوانيس شهدت خلال العام الجاري ارتفاعات قياسية وصلت بعضها إلى الضعف ما تسبب في عزوف المواطنين عن الشراء، إذا تتراوح أسعار الفوانيس البلاستيك ما بين 170 إلى 600 جنيهًا، أما المعدن فتتراوح أسعارها من 100 جنيه إلى 500 جنيه.

و بالنسبة للفوانيس الخيامية، فتتراوح أسعارها من 100 جنيه إلى 350 جنيه، حسب الحجم، بينما يسجل سعر الفانوس الصيني 200 جنيهًا.

بيع الفوانيس بمنطقة السيدة زينب
بيع الفوانيس بمنطقة السيدة زينب

“السنادي مش هجيب فانوس هكتفي بالقديم اللي عندها” لم يتسبب لهيب الأسعار في إحداث ركود في بعض المناطق المتعلقة ببيع فوانيس رمضان فقط، بل تسبب في إحداث حالة من الحزن في نفوس الأطفال التي غلبت الأسعار قدرة آباءهم على شراء الفوانيس هذا العام.

أحمد الأب لطفلين أكبرهم في الخامسة من عمره، والآخر في الرابعة من عمره، قرر هذا العام عدم شراء فوانيس نظرًا لارتفاع أسعارها، مكتفيًا بما أحضره لأطفاله خلال العام الماضي.

لكن لهيب الأسعار لم يمنعه وأسرته من الاستمتاع والأجواء الرمضانية في منطقة السيدة زينب والتي لها طبيعتها الخاصة في تلك الفترة من العام.

لكن أيمن والذي كان يحضر كل عام فوانيس لأطفاله وزوجته قرر هذا العام الإكتفاء بإحضار فانوس وأحد لطفليه وعدم إحضار آخر للأم بسبب عدم قدرته على شراء الفوانيس بأسعارها خلال العام، لكن ذلك لم يمنعهم من إحضار بعض الزينة بكميات قليلة، لتزين المنزل للاحتفال بالشهر الكريم.

 فوانيس رمضان 2024
منطقة السيدة زينب

وكانت شعبة الأدوات المكتبية ولعب الأطفال والهدايا بالغرفة التجارية لمحافظة القاهرة؛ قد أكدت انخفاض عدد ورش تصنيع الفوانيس خلال موسم رمضان 2024 بسبب ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج والخامات، التي تُعد رأس المال الحقيقي للمصنع.

وأوضحت الشعبة أن الورش التي تصنع الفوانيس الصاج تأثرت بارتفاع أسعاره نظرًا إلى أن تلك المواد الخام مستوردة، وحتى الفوانيس البلاستيك خاماتها مستوردة.

إقرأ أيضا
عمرو دياب

وأشارت الشعبة إلى أن أسعار مستلزمات الإنتاج والمواد الخام تضاعفت أسعارها مقارنة بالعام الماضي، لعل أبرزها خام البلاستيك الذي كان يتراوح من 40 ألفا إلى 45 ألف جنيه كأقصى سعر للطن في الموسم الماضي، لكن هذا العام بسعر 97 ألف جنيه للطن.

وأكدت الشعبة أن نسبة ارتفاع أسعار فوانيس رمضان 2024 بلغت 100% مقارنة بالعام الماضي.

إقرأ أيضًا.. ما هو دور الدراما التاريخية في رمضان 2024 كما رآه يحيى العلمي؟

الكاتب






ما هو انطباعك؟
أحببته
0
أحزنني
0
أعجبني
0
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان