رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
923   مشاهدة  

ليلة رأس السنة زمان “مصر من 50 عام بين الكباريهات وانتظار أم كلثوم مع بيتر أوتول”

ليلة رأس السنة زمان
  • باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كانت ليلة رأس السنة زمان وبالتحديد من 50 سنة في مصر مختلفةً جدًا، فالبلاد ترزح من الهزيمة وتترنح بين آمال النصر من أخبار حرب الاستنزاف، والحكومة تستعد للسبعينيات بالموازنة الجديدة، لكن على صعيد سهرات المجتمع المصري فنيًا أو حتى ثقافيًا كانت هناك أشياء أخرى لافتة.

صلاح جاهين وأزمة النكسة

كاريكاتير صلاح جاهين سنة 1970 م
كاريكاتير صلاح جاهين سنة 1970 م

استقبل صلاح جاهين ليلة رأس السنة من نصف قرن باستلهام علامة النصر من شكل الرقم 7 في العام 1970 ورسم الرقم كـ قبضة يد واصفًا العام 1970 بأنه عام النصر.

مجموعة من كاريكاتيرات صلاح جاهين رأس السنة
مجموعة من كاريكاتيرات صلاح جاهين رأس السنة

لم يحدث النصر في سنة 1970 م ومضت تاركةً في نفس صلاح جاهين حزن على رحيل جمال عبدالناصر، وحل العام 1971 وانقشع الضباب بحالة اللاسلم واللاحرب التي ظلت حتى العام 1972 م، ومع العام 1973 كان استقبال صلاح جاهين بالكاريكاتير مختلفًا، إذ رفض الاحتفال بالعام الجديد واعتبر أن هناك نتيجة تقويم لا زالت معلقة وهي نتيجة عام النكسة، بينما سخر من الحياة العامة والحياة العسكرية إذ اعتبرهما واحدة في حالة اللاسلم واللاحرب.

اقرأ أيضًا 
بين هزيمة يونيو ونصر أكتوبر .. قيادات عسكرية دفعت الثمن من مناصبها

مع وقوع الحرب وتحقق النصر ودع صلاح جاهين السنة التي رفض الاحتفال بها قبل 12 شهر برجاء أن تظل شهرين حتى لأن الشعب لم يشبع من النصر، ورسم صلاح جاهين نفسه لأول مرة في ليلة رأس السنة سنة 1976 وهو ممسك بكتاب يا فتاح يا عليم في فن التنجيم وقال عن سنة 76 أنها عكس 67.

سينما رأس السنة زمان .. فيلم بيتر أوتول هو المُنْتَظَر

بيتر أوتول
بيتر أوتول

كانت سينما رأس السنة زمان في مصر ثرية بعض الشيء فقد عرضت شاشات العرض 6 أفلام مصرية ليلة 1 يناير 1970 م هي «بئر الحرمان، أنا ومراتي والجو، ميرامار، نادية، أسرار البنات، ابن الشيطان»؛ وإلى جانبهم باقة من الأفلام العالمية أبرزها فيلمين أولهما يونج بيلي يونج لـ روبرت ميتشوم، أما ثانيهما فكان فيلم الأسد في الشتاء لـ بيتر أوتول.

فيلم يونج بيلي يونج - فيلم الأسد في الشتاء
فيلم يونج بيلي يونج – فيلم الأسد في الشتاء

خيم انتظار كبير لمشاهدة فيلم الأسد في الشتاء حيث رُشِح الفيلم لـ 7 جوائز أوسكار وحاز على 3 منهم كانت لـ كاثرين هيبورن كأفضل ممثلة، وجيمس جولدمان كـ أفضل سيناريو، وجون باري كـ أفضل موسيقى تصويرية.

التلفزيون في سهرة رأس السنة زمان .. ركود رغم النشاط

الإذاعة والتلفزيون في سهرة رأس السنة زمان
الإذاعة والتلفزيون في سهرة رأس السنة زمان

لم يكن هناك شيء لافت في الدراما التلفزيونية في ماسبيرو باستثناء تمثيلية بعنوان لقاء الوداع للمخرج فايز حجاب وبطولة سميحة أيوب وعماد حمدي وتدور حول زوج لسيدة ثرية يتزوج سرًا من فتاة يحبها حتى يكتشف ابنه هذا الزواج فينهار الأب ويموت بين يدي الإبن وزوجة أبيه؛ أما بقية فقرات التلفزيون فكانت عادية ولم يكن هناك استشعار بأجواء رأس السنة.

أم كلثوم تستقبل سنة 70 بأغنية اسأل روحك

إقرأ أيضا
محمد رفعت وبديع خيري
YouTube player

استقبل جمهور سمعية أم كلثوم ليلة رأس السنة منذ 50 عامًا أغنيتها الجديدة اسأل روحك للشاعر عبدالوهاب محمد وألحان محمد الموجي بعد 12 بروفة، وقد تمت الحفلة على مسرح قصر النيل في 1 يناير 1970 م ونسختها المصورة وقتها كانت تونسية حيث أخرجها المخرج التونسي عبدالرزاق الحمامي وقام بالتصوير توفيق بن عبدالله، أما عملية التقاط الصوت فقام بها الحبيب بوقطاية، بينما تركيب الصوت على الصورة التلفزيونية فقامت به لطيفة السليتي.

الكباريهات والمسارح .. تنوع تفصح عنه صور الإعلانات التالية

ليلة رأس السنة زمان ليلة رأس السنة زمان ليلة رأس السنة زمان ليلة رأس السنة زمان ليلة رأس السنة زمان ليلة رأس السنة زمان ليلة رأس السنة زمان

الكاتب

  • ليلة رأس السنة زمان وسيم عفيفي

    باحث في التاريخ .. عمل كاتبًا للتقارير التاريخية النوعية في عددٍ من المواقع

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
2
أحزنني
0
أعجبني
2
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
0


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان