رئيس مجلس الادارة: رشا الشامي
رئيس التحرير: أسامة الشاذلي

همتك معانا نعدل الكفة
1٬441   مشاهدة  

ليموريا: القارة الأسطورية المفقودة التي اقتربت من أن تكون حقيقة

ليموريا
  • ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال



كان العلم في القرن التاسع عشر أشبه بلقطة في الظلام أكثر من البحث الدقيق الذي نراه الآن. اليوم، لدينا تطورات علمية في كل شيء من الحمض النووي إلى الجيولوجيا، ولكن في الماضي، تضمن الكثير من “الأبحاث” نظريات دون أي أدلة. واحدة من أغرب النظريات حتى الآن كانت وجود ليموريا، وهي قارة مخفية غرقت في أعماق المحيط الهندي.

من المفترض أن القارة المفقودة منذ فترة طويلة كانت موطنًا لأنواع منقرضة من البشر العملاقة الحجم بأربعة أذرع. الجزء الأكثر جنونًا على الإطلاق؟ يمكن أن يكونوا أسلافنا!

بداية ليموريا

تم اقتراح نظرية ليموريا لأول مرة في عام 1864 من قبل عالم الحيوان البريطاني فيليب سكلاتر في ورقة بعنوان “ثدييات مدغشقر”. كان سكلاتر يتطلع إلى شرح ظاهرة الجغرافيا الحيوية، أو علم فهم التوزيع الجغرافي للأنواع المختلفة في جميع أنحاء العالم بمرور الوقت. ادعى سكلاتر أن ليموريا كانت جسرًا أرضيًا قديمًا يربط مدغشقر وأستراليا والطرف الجنوبي للهند قبل أن تغرق في المحيط الهندي. كان سكلاتر في حيرة من وجود أحافير الرئيسيات الموجودة في مدغشقر والهند ولماذا لم يتم العثور على أحافير مماثلة في إفريقيا والشرق الأوسط.

واقترح أن مدغشقر والهند يجب أن يكونا مرتبطين كجزء من قارة أكبر – وهو أمر صحيح بالفعل. خمن سكلاتر بدقة وجود قارة غارقة مثبتة، موريشيا، لم يكتشفها العلماء حتى عام 2017. كانت موريشيا قارة صغيرة كانت ذات يوم تربط مدغشقر والهند حتى انفصلت وغرقت قبل 70 مليون سنة.

اقترح سكلاتر أن قارته المفقودة يجب أن تسمى ليموريا بعد اتصالها المفترض بالليمور. في عام 1870، كتب سكلاتر لماذا يعتقد أن ليموريا هي الموطن الأول للبشر: “يُفترض هنا أن المنزل البدائي المحتمل أو” الجنة “هو ليموريا، وهي قارة استوائية في الوقت الحاضر تقع تحت مستوى المحيط الهندي، والتي يبدو وجودها السابق في الفترة الثالثة محتملًا جدًا من العديد من الحقائق في جغرافيا الحيوانات والخضروات.”

كانت نظرية ليموريا في الواقع معقدة للغاية في وقتها. اقترح سكلاتر وجود تشكيلات جيولوجية قديمة قبل أن يعرف أي شخص عن الانجراف القاري والصفائح التكتونية.

من التنجيم الفيكتوري إلى المؤمنين المعاصرين في العصر الجديد

انطلقت نظرية سكلاتر وكانت شائعة بشكل خاص بين التنجيم الفيكتوري. كانت هيلينا بلافاتسكي، مؤسسة حركة ثيوصوفيا، واحدة من هؤلاء المنجمين، التي جعلت ليموريا جزءًا من عقيدتها الدينية من خلال تعليم أن القارة المفقودة كانت مسقط رأس البشرية. في كتابها “العقيدة السرية” عام 1888، اقترحت بلافاتسكي أن الليموريين كانوا واحدًا من سبعة “أجناس جذرية” قديمة للبشرية. كان الليموريون خنثى يبلغ ارتفاعها 15 قدمًا مع أربعة أذرع تمتد إلى جانب الديناصورات.

يعتقد بعض المؤمنين أن الليموريين ما زالوا يعيشون حتى اليوم! يدعي أحد مواقع الويب الباطنية أن الليموريين كانوا مجتمعًا متقدمًا للغاية عاش تحت الماء بمجرد غرق القارة، على غرار حضارة أتلانتس المفقودة. يعتقد آخرون أن الليموريين يعيشون الآن على جبل شاستا في كاليفورنيا.

كوماري كاندام

ربطت الكاتب التاميلي ديڤانيا پاڤانار ليموريا بأرض غارقة أسطورية معروفة في الأدب التاميلي باسم كوماري كاندام. يُعتقد أن كوماري كاندام كانت مهد الحضارة، موطنًا لـ 49 مستوطنة من دول التاميل القديمة. أصبحت الليموريا متغيرًا مهمًا لشعب التاميل الذين كانوا يتطلعون إلى إضفاء الشرعية على وجود كوماري كاندام وإثبات سيادتهم في النهاية كأمة سريلانكية منفصلة عن تأثيرات الهند المجاورة.

هل كان سكلاتر على حق؟

السؤال الأكبر المحيط بليموريا هو: هل كانت نظرية سكلاتر صحيحة؟ هل كانت ليموريا قارة فعلية يمكن أن تفسر الحفريات المماثلة المنتشرة في جميع أنحاء المحيط الهندي؟ الجواب تقريبًا.

إقرأ أيضا
إيلا سالامون

في عام 2013، اكتشف العلماء شظايا من الجرانيت في المحيط جنوب الهند باتجاه الدولة الجزرية موريشيوس. في موريشيوس، وجد الجيولوجيون معدن الزركون الذي يطابق الجرانيت الموجود في المحيط. لكن موريشيوس تشكلت قبل ثمانية إلى 10 ملايين سنة فقط عندما ارتفعت ببطء من تحت المحيط بفضل الصفائح التكتونية والنشاط البركاني. كان عمر الزركون الموجود في الجزيرة 3 مليارات سنة، فكيف انتهى به الأمر هناك؟

خلص العلماء إلى أن الزركون لا بد أنه جاء من كتلة أرضية أقدم بكثير غرقت في المحيط الهندي – كتلة أرضية تشبه بشكل غريب ليموريا. أطلق الجيولوجيون على هذه الأرض الجديدة اسم موريشيا. ثبت أن نظرية سكلاتر حول عرق الليموريين الذي تطور إلى ليمور في العصر الحديث خاطئة منذ فترة طويلة، لكنه كان صحيحًا بعض الشيء من خلال نظريته في الجسر الأرضي، والتي تبين في النهاية أنها صحيحة!

الكاتب

  • ليموريا ريم الشاذلي

    ريم الشاذلي طالبة في كلية حقوق القسم الإنجليزي بجامعة عين شمس ومهتمة بحقوق المرأة والحركة النسوية المصرية والعالمية.

    كاتب ذهبي له اكثر من 500+ مقال






ما هو انطباعك؟
أحببته
4
أحزنني
0
أعجبني
1
أغضبني
0
هاهاها
0
واااو
1


Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
Slide
‫إظهار التعليقات (2)

أكتب تعليقك

Your email address will not be published.







حقوق الملكية والتشغيل © 2022   كافه الحقوق محفوظة
موقع إلكتروني متخصص .. يلقي حجرا في مياه راكدة

error: © غير مسموح , حقوق النشر محفوظة لـ الميزان